المرجع : جولة الصحافة 12 يناير| محاكمة 213 متهمًا بـ«تنظيم بيت المقدس».. واتفاق السويد على حافة الهاوية (طباعة)
جولة الصحافة 12 يناير| محاكمة 213 متهمًا بـ«تنظيم بيت المقدس».. واتفاق السويد على حافة الهاوية
آخر تحديث: السبت 12/01/2019 11:37 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 12 يناير|
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 12 يناير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.
جولة الصحافة 12 يناير|
البوابة نيوز: اليوم محاكمة 213 متهمًا بـ«تنظيم بيت المقدس».. و17 متهمًا بـ«فض اعتصام رابعة».. و16 متهمًا في «العائدون من ليبيا»
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس «الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان»، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة أيضًا، برئاسة المستشار حسن فريد، إعادة إجراءات محاكمة 17 متهمًا في «فض اعتصام رابعة العدوية».

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية «ميدان هشام بركات حاليا» وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وتنظر "الجنايات" اليوم أيضا، إعادة إجراءات محاكمة 16 متهمًا من بينهم اثنين صدر ضدهم حكم بالإعدام شنقًا بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«العائدون من ليبيا».

الجدير بالذكر أن المتهمين صدر ضدهم حكمًا من دائرة جنايات مغايرة يتراوح ما بين الإعدام شنقًا والسجن وقام المتهمين بالطعن على هذه الأحكام أمام محكمة النقض التي قبلت الطعن وقضت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات مغايرة.

جولة الصحافة 12 يناير|
الشرق الأوسط: إعادة تموضع أمريكية «تستنفر» روسيا وتركيا
بدأ الجيش الأمريكي إعادة تموضع قواته شرق سوريا وسحب بعض المعدات إلى شمال العراق؛ الأمر الذي قوبل بـ«استنفار» كل من روسيا وتركيا.

وقال مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الجمعة: إن الولايات المتحدة بدأت سحب بعض المعدات وليس القوات من سوريا، في إطار قرار الرئيس دونالد ترمب الانسحاب التدريجي.

وأشارا إلى أن عدد القوات الأمريكية قد يزيد فعليا بشكل طفيف في سوريا من أجل المساهمة في تأمين العملية النهائية للانسحاب.
جولة الصحافة 12 يناير|
إيلاف: الولايات المتحدة تنظم قمة دولية حول إيران
تُنظم الولايات المتحدة قمة دولية خلال الشهر المقبل في بولندا، ستركز على النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لقناة «فوكس نيوز».

ويأتي إعلان بومبيو في مقابلته مع القناة الأمريكيّة، خلال جولة يجريها في الشرق الأوسط تهدف إلى طمأنة حلفاء الولايات المتحدة بعد قرار الرئيس دونالد ترمب المفاجئ سحب قواته من سوريا. وأكد بومبيو «سنجمع عشرات الدول من كل أنحاء العالم».
جولة الصحافة 12 يناير|

البيان الإماراتية: قرقاش: اتفاق السويد في خطر

وضعت ميليشيا الحوثي الإيرانية اتفاق السويد على حافة الهاوية، بخروقاتها المتكررة لوقف إطلاق النار وتعنتها البائن في تنفيذ الاتفاق القاضي بانسحابها من مدينة الحديدة والموانئ، وقطع الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، بأن اتفاق ستوكهولم في خطر، مشيرًا إلى أنه منذ بدء وقف إطلاق النار في الحديدة، ارتكب الحوثيون 464 مخالفة مسجلة وخرقوا التزامات بعدم الانسحاب في وقت كشف تقرير حكومي يمني، الجمعة، عن مقتل 37 شخصًا وإصابة 312 آخرين، جراء الخروقات الحوثية لقرار وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة غربي البلاد.

جولة الصحافة 12 يناير|

العربية نت: سوريا.. القتال يتجدد بدير الزور وآلاف المدنيين يفرون

أعلنت الأمم المتحدة أن آلاف المدنيين اضطروا للفرار من محافظة دير الزور السورية، بسبب تجدد القتال، فيما رحبت بتصميم تركيا وروسيا على مواصلة الحفاظ على الاستقرار في إدلب شمال البلاد.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوجريك، في مؤتمر صحفي عقده مساء الجمعة، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وأعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عن القلق البالغ إزاء التقارير التي تفيد بتزايد الإصابات بين المدنيين، وبنزوحهم على نطاق واسع وسط تجدد القتال في منطقة هجين في دير الزور.
جولة الصحافة 12 يناير|
الخليج الإماراتية: ملك البحرين يبحث مع "بومبيو" تعزيز الشراكة ومكافحة الإرهاب
أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عمق الشراكة الوثيقة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمتد لأكثر من مئة وعشرين عامًا من التنسيق والتعاون؛ بهدف تحقيق المصالح المشتركة على كافة المستويات، وذلك خلال لقائه أمس في المنامة مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي وصل إلى العاصمة البحرينية قادمًا من القاهرة، ضمن جولة في دول المنطقة، تهدف إلى تعزيز التنسيق في مواجهات التحديات المشتركة، وفي مقدمتها التدخلات الإيرانية وأطماعها في دول المنطقة.

وشدد العاهل البحريني، خلال اللقاء، على أهمية تبادل الزيارات بين البلدين؛ لتطوير أوجه التعاون على كافة الصعد، ولا سيما في الجوانب السياسية والاقتصادية والدفاعية، معربًا عن حرص المملكة الدائم على ترسيخ دعائم علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، بما يخدم التطلعات والمصالح المشتركة، مشيدًا بالدور التاريخي الذي تضطلع به الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى العالمي، وإسهاماتها في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام الدولي.