المرجع : «في مثل هذا اليوم» 13 ديسمبر| «داعش» يتبنى تفجير «البطرسية».. ووفاة الإخواني «عبدالبديع صقر» (طباعة)
«في مثل هذا اليوم» 13 ديسمبر| «داعش» يتبنى تفجير «البطرسية».. ووفاة الإخواني «عبدالبديع صقر»
آخر تحديث: الخميس 13/12/2018 11:44 ص عمرو عبدالفتاح
«في مثل هذا اليوم»

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي أمام أذهان القارئ.


«في مثل هذا اليوم»
حدث اليوم 13 ديسمبر:

2016: «داعش» يتبنى تفجير الكنيسة البطرسية ويعترف: المُفجر ارتدى حزامًا ناسفًا

نشرت حسابات محسوبة على تنظيم «داعش» الإرهابي بيانًا تبنت خلاله تفجير الكنيسة البطرسية، وقالت فيه إن التفجير تم من خلال حزام ناسف ارتداه أحد المنتمين لداعش، وكنيته أبوعبد الله المصري.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعلن اسم المتهم بتفجير نفسه داخل الكنيسة البطرسية، وقال خلال مشاركته في الجنازة العسكرية لضحايا الحادث: «اللي عمل كده علشان تكونوا عارفين شاب دخل الكنيسة اسمه محمود شفيق محمد مصطفى، وفجر نفسه داخل الكنيسة، عنده 22 سنة وقبضنا على 3 وسيدة وناقص اثنين، وإمبارح طول الليل بيطلعوا جثة محمود محمد شفيق مصطفى، اللي عمل العمل ده بحزام ناسف مش بشنطة، والكلام اللي أنا بقوله ده كلام مسؤول ماكناش نقدر نيجي ليكم النهاردة».
«في مثل هذا اليوم»
2015: القبض على 371 متهمًا بالانضمام لـ«داعش» خلال شھرین

تمكنت الأجھزة الأمنیة من القبض على 371 متھمًا بالانضمام لتنظیم داعش، خلال الستین يومًا الماضیة، وذلك في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ومن بین المقبوض علیھم 4 من أمريكا و4 آخرين من جنوب أفريقیا وبلجیكي واحد.

ووفقًا لما نقلته صحیفة «الجزيرة»، عن مصادر، فإن المقبوض علیھم 287 سعوديًا و29 سوريًا و26 يمنیًا وستة سودانیین وثلاثة مصريین و3 فلسطینیین وتركیان وصومالي وبنجلاديشي وإثیوبي وأفغاني وباكستاني ونازح مجھول الھوية.

وكانت عملیات القبض على المتھمین بدأت منذ مطلع العام الجاري 1437ھـ، وقد أسفرت بعض العملیات عن استشھاد وإصابة رجال الأمن، ومقتل وإصابة مطلوبین كذلك، ولا يزال يجري التحقیق مع الموقوفین لمعرفة مدى علاقتھم بالعملیات الإرھابیة التي وقعت داخل المملكة.
«في مثل هذا اليوم»
2015: مواطن یروي قصة انضمام ابنته الفنانة التشكیلیة لصفوف تنظیم «داعش»

روى مواطن قصة انضمام ابنته الفنانة التشكیلیة، لصفوف تنظیم «داعش»، إذ أرسلت له رسالة نصیة من الحدود التركیة تفید خلالھا بوصولھا لمواقع التنظیم بسوريا.

وفي التفاصیل التي أوردتھا صحیفة «الحیاة»، قال المواطن «أبوفھد»، إنه لاحظ قبل نحو عام ظھور علامات التشدد والغلو على ابنته ذات الـ28 عامًا، وذلك بعد طلاقھا من زوجھا وعودتھا للعیش معھم بالمنزل؛ حیث بدأت في انتقاد بعض سلوكیاته كالتدخین وإطالة الإزار.

وأوضح أنه بدأ بعد ذلك في مراقبة تصرفات وتحركات ابنته بحذر شديد، حیث لاحظ أنھا أصبحت تفضل البقاء لوحدھا، وتتجنب مجالسة الآخرين، وتقضي وقتًا طويلًا في تصفح مواقع الإنترنت، كما قامت بحذف القنوات الفنیة والإخبارية كافة من جھاز الاستقبال وتركت فقط القنوات الدينیة.
عبدالسلام ياسين
عبدالسلام ياسين
2010: وفاة «عبدالسلام ياسين» مرشد جماعة «العدل والإحسان» المغربية

توفي المرشد العام ومؤسس أكبر الجماعات الإسلامية المغربية جماعة العدل والإحسان. موظف سابق في وزارة التربية بالمغرب، مدرس فأستاذ فمفتش ثم داعية إسلامي. اشتهر ياسين بمعارضته الشديدة لنظام حكم الملك الحسن الثاني.

 علي خامنئي
علي خامنئي
2009: «خامنئي» يحذر المعارضة المؤيدة للإصلاح ويتهمها بانتهاك القانون

حذر مرشد الثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، المعارضة المؤيدة للإصلاح بشدة واتهمها بانتهاك القانون بإهانتها مؤسس الجمهورية، والحرس الثوري الإيراني، في حين عبرت المعارضة عن قلقها من تحضير السلطات لردود غير مسبوقة لاجتثاثها.

عبدالبديع صقر
عبدالبديع صقر
1986: وفاة الإخواني «عبدالبديع صقر» 

توفي القيادى الإخوانى عبدالبديع صقر، الذى ولد في قرية بني عياض -عزبة صقر التابعة لمركز أبوكبير بمحافظة الشرقية عام 1334 هـ الموافق 1915م، انتقل للقاهرة عام 1936 وقابل حسن البنا مرشد الإخوان الأول ومؤسسها ولازمه مدة اثني عشر عامًا.

أبوإسحاق إبراهيم
أبوإسحاق إبراهيم اطفيش
1965: وفاة «أبوإسحاق إبراهيم اطفيش» من أعلام المذهب الإباضي بالجزائر

توفي أبوإسحاق إبراهيم اطفيش، رجل دين وأديب وفقيه إباضي جزائري من أهل بني يسقن في وادي ميزاب، كان من كبار العاملين في سبيل وحدة المسلمين كما في تعبير بعض من ترجموا له. وانتقل في مرحلة من مراحل حياته إلى تونس للدراسة في الزيتونة، وشارك في حركة تونس الوطنيَّة بزعامة عبدالعزيز الثعالبي، ولاسيَّما في مقاومة الفرنسيين مما اضطرهم لإبعاده إلى مصر.