المرجع : جولة الصحافة 13 نوفمبر| اليوم.. محاكمة 213 متهمًا من عناصر «تنظيم بيت المقدس» (طباعة)
جولة الصحافة 13 نوفمبر| اليوم.. محاكمة 213 متهمًا من عناصر «تنظيم بيت المقدس»
آخر تحديث: الثلاثاء 13/11/2018 11:49 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 13 نوفمبر|

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 13 نوفمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

  


جولة الصحافة 13 نوفمبر|

البوابة نيوز: محاكمة 213 متهمًا من عناصر «تنظيم بيت المقدس»

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا في القضية رقم 423 لسنة 2013، حصر أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًّا بـ«أنصار بيت المقدس».


وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الرويني وخالد حماد، وبسكرتارية معتز مدحت.


وكانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين تهمًا بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، إضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.


 البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

الشرق الأوسط: لجنة برلمانية لمتابعة تهديدات «داعش» للموصل... وتحذيرات من تزايد خطره

صوّت البرلمان العراقي، أمس الإثنين، على تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن الأحداث الأمنية في محافظة نينوى، وللمرة الرابعة على التوالي لم يتضمن جدول أعمال الجلسة الفقرة الخاصة بالتصويت على المرشحين للحقائب الثماني المتبقية في حكومة عادل عبدالمهدي، وتتقدمها حقيبتا الدفاع والداخلية.


وفيما أعلن مرشح كتلة العصائب حسن الربيعي، عن ترشحه لمنصب وزير الثقافة بعد تنازل الكتلة عن المنصب لمحافظة البصرة، لاتزال الخلافات العميقة بين تحالف «فتح» بزعامة هادي العامري وتحالف «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر تحول دون تمرير مرشح «الفتح» للداخلية، رئيس جهاز الأمن الوطني السابق فالح الفياض.


سُنيًّا لم يختلف الوضع كثيرًا بسبب تعدد المرشحين لمنصب وزير الدفاع الذين بلغ عددهم أكثر من 10 مرشحين، وبينما قُدم عبدالمهدي فيصل الجربا للمنصب في أثناء التصويت على كابينته يوم 24 أكتوبر الماضي، ولم يصوت عليه، لايزال التنافس بين الشخصيات والكتل محصورًا بين كتلة ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي التي تقول إنها قدمت مرشحين عدّة لم تفصح عنهم لكن بينهم -طبقًا للمعلومات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» من مصادر مقربة من الكتلة- صلاح الجبوري (رئيس كتلة تحالف القوى العراقية السابق)، وسليم الجبوري (رئيس البرلمان السابق والقيادي في ائتلاف الوطنية). وطبقًا للمصادر فإن «كتلًا سُنية في تحالف البناء لاتزال تطرح اسم هشام الدراجي للمنصب، لكنه يلقى معارضة شديدة من زعيم (الوطنية) إياد علاوي».

جولة الصحافة 13 نوفمبر|
البيان الإماراتية: ميليشيا الحوثي تستبيح منازل خصومها في صنعاء
كشف تقرير إحصائي أن 235 شخصية سياسية واجتماعية وعسكرية يمنية، تعرَّضت منازلهم إما لاقتحام ونهب وإما لاحتلال من قبل ميليشيا الحوثي بالعاصمة صنعاء، منذ اجتياحهم لها في 21 سبتمبر 2014 وحتى نهاية أكتوبر 2018. وبحسب التقرير الذي أعده مركز العاصمة الإعلامي، فإن تلك الاعتداءات تنوعت بين طرد ساكنيها واقتحام، وكذا نهب ومواصلة احتلالها في إطار جغرافية العاصمة صنعاء فقط.
 
وأشارت الإحصاء إلى أن القيادات السياسية والحزبية تأتي ضمن الفئات الأعلى تضررًا في منازلها، التي تعرضت للاعتداءات؛ حيث يبلغ عددهم 88 شخصًا.

 وكشف مركز العاصمة الإعلامي عن اقتحام ونهب ميليشيا الحوثي منازل 45 مسؤولًا حكوميًّا في السلطة الشرعية، بواقع 8 وزراء و6 وكلاء و10 مستشارين رئاسيين وحكوميين و16 عضوًا برلمانيًّا، و10 دبلوماسيين، إضافة إلى اقتحام ونهب منزل 26 رجلًا وسيدة أعمال، اضطروا جميعهم عقبها لمغادرة البلاد.

جولة الصحافة 13 نوفمبر|

العرب اللندنية: قطر تعيد الود مع حزب الله لتعطيل حكومة الحريري

كشفت مصادر سياسية لبنانية عن عودة العلاقات بين حزب الله اللبناني وقطر إلى طبيعتها، واصفة الحال بـ«شهر عسل جديد» بين الطرفين، بعد فتور دام سنوات عدة تلا القطيعة بين الدوحة والنظام السوري في مرحلة ما بعد اندلاع الاحتجاجات السورية في العام 2011.

 

وأشارت المصادر إلى أن وفودًا قطرية عادت تتردد على الضاحية الجنوبية لبيروت، كما كانت عليه الحال في السنوات التي سبقت حرب صيف 2006 بين حزب الله وإسرائيل، وتلك التي تلت مباشرة تلك الحرب.


 وذكرت في هذا المجال أن العداء للمملكة العربية السعودية يمثل القاسم المشترك بين حزب الله وقطر.


 ولاحظت أن هذا العداء جعل قطر تقف في كلّ وقت في وجه آل الحريري في لبنان وذلك منذ الأيام التي كان فيها الراحل رفيق الحريري رئيسًا للوزراء.

جولة الصحافة 13 نوفمبر|

سكاي نيوز: مئات الصواريخ على جنوب إسرائيل.. وغارات توقع قتلى في غزة

شنت القوات الإسرائيلية ضربات جوية على قطاع غزة، موقعة قتلى وجرحى، فيما انهمرت الصواريخ على جنوب إسرائيل وسط أنباء عن مقتل إسرائيلي، في أحدث جولة من التصعيد قابلتها دعوات للتهدئة.


 وقُتل 3 فلسطينيين في الغارات الإسرائيلية التي استهدفت غزة مساء الإثنين، وأدت كذلك إلى تدمير مبنى التلفزيون التابع لحركة حماس، التي تسيطر على القطاع.


 وفي إسرائيل، انتشلت فرق الإنقاذ في مدينة عسقلان، ليل الإثنين الثلاثاء، جثّة رجل من تحت أنقاض مبنى أصيب بصاروخ أطلق من غزة، بحسب ما أعلنت مصادر طبية إسرائيلية.

جولة الصحافة 13 نوفمبر|
 العرب اليوم: تفجير «جرابلس» يوقع 3 قتلى والقوات السورية تواصل خرقها للهدنة التركية الروسية
سقط أمس الإثنين، مزيد من الخسائر البشرية جراء التفجير الذي استهدف بلدة «جرابلس» الخاضعة لسيطرة الفصائل الإسلامية والمقاتلة في ريف حلب الشمالي الشرقي؛ حيث استشهد 3 أشخاص جراء انفجار سيارة مفخخة عند مقر للشرطة العسكرية في البلدة أمس الإثنين فيما لايزال عدد الذين قضوا مرشحًا للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان نشر قبل ساعات، أنه لاتزال مناطق «درع الفرات» في الشمال السوري، تعاني من استمرار الفلتان الأمني في ظل فشل جميع الفصائل العسكرية على ضبطها والحد منها؛ حيث رصد المرصد وقوع انفجار عنيف هز بلدة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، ناجم عن انفجار سيارة مفخخة عند مبنى الشرطة العسكرية في البلدة؛ حيث قضى شخص بالتفجير، وأصيب أكثر من 9 أشخاص آخرين بجروح مفاوتة؛ ما يرشح ارتفاع حصيلة الأشخاص الذين قضوا، كما تسبب الانفجار بأضرار مادية في المنطقة. كما نشر المرصد السوري أنه  في الـ10 من شهر نوفمبر الحالي، هز انفجاران متتاليان القطاع الشمالي الشرقي من ريف حلب، ضمن مناطق سيطرة قوات «درع الفرات»، وقال: إنهما ناجمان عن انفجار في دراجة نارية بشارع الكورنيش في مدينة الباب، على مقربة من أحد المساجد في المدينة؛ ما تسبب بأضرار مادية، وأنباء عن إصابة شخصين بجروح خفيفة، فيما الانفجار الثاني ناجم عن تفجير دراجة نارية مفخخة في بلدة قباسين بريف الباب؛ ما أدى لإصابة 3 أشخاص بجروح.
  

جولة الصحافة 13 نوفمبر|
العربية نت: اليمن.. مقتل وأسر قيادات حوثية في دمت
سقط عشرات القتلى والجرحى من ميليشيات الحوثي، وأسر 10 آخرين، الإثنين، بينهم قيادات ميدانية في مواجهات عنيفة مع قوات الجيش اليمني بجبهة دمت آخر معاقل تواجد الحوثيين في محافظة الضالع جنوب البلاد.

 وأكد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن مواجهات عنيفة اندلعت في جبهة دمت إثر محاولة ميليشيات الحوثي الانقلابية، اقتحام قرية الحقب والجبال المطلة على مدينة دمت من الجهة الغربية، مشيرًا إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الميليشيات، ولاتزال الجثث مرمية بالأطراف الشمالية لقرية الحقب، وأطراف قرية خاب، المدخل الغربي لمدينة دمت.

وأضاف أن «10 من عناصر الميليشيات وقعوا في الأسر أثناء محاولتهم التسلل باتجاه مواقع الجيش في حيد كنة بذات المنطقة».
  
 أردوغان
أردوغان

أخبار الخليج: فـرنـسـا تـتـهـم أردوغان بـتـحـويـل قـضـيـة خاشقجي إلى لـعـبـة سـيـاسـيـة.. وتـؤكـد: لـم نحصل على أي تسجيلات

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يوم أمس: إن فرنسا ليس بحوزتها تسجيلات تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على حد علمه. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوجان قد قال يوم السبت الماضي إنه تم تسليم التسجيلات إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ولكن لودريان أشار في مقابلة مع القناة الثانية الفرنسية إلى أن الأمر ليس كذلك على حد علمه.


 وردًّا على سؤال عما إذا كان أردوغان يكذب قال لودريان: «يعني هذا أن لديه لعبة سياسية في هذه الظروف».


واعتقلت السعودية حتى الآن 18 شخصًا، وأقالت 5 مسؤولين كبار من مناصبهم في إطار التحقيق في مقتل خاشقجي.

جولة الصحافة 13 نوفمبر|

الرأي العام الكويتية: مقتل 3 مدنيين في مالي إثر هجوم انتحاري استهدف مقاولين للأمم المتحدة

قتل 3 مدنيين ماليين على الأقلّ وأصيب 4 أجانب بجروح في هجوم انتحاري استهدف في مدينة غاو في شمال مالي شركة لنزع الألغام متعاقدة مع الأمم المتحدة وتبنّته جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة، كما أفادت مصادر متطابقة.


وقالت وزارة الأمن والحماية المدنية في بيان إنه «قرابة الساعة الثامنة مساء (بالتوقيت المحلي وت غ) اقتحمت سيارة مفخخة رباعية الدفع باحة مسكن في الحي رقم ثمانية في غاو على طريق واباريا. لقد أسفر انفجار العبوة الناسفة التي كانت موضوعة داخل السيارة المذكورة عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة إثنين آخرين بجروح، وفقًا لحصيلة مؤقتة».


وأضاف البيان أنّ «الانفجار ألحق أيضًا أضرارًا في المنازل المجاورة».

جولة الصحافة 13 نوفمبر|

الحياة اللندنية: جيش إيران يلوّح بحماية ناقلات نفطها

تعهد الجيش الإيراني حماية ناقلات النفط المملوكة لطهران من «تهديدات» أمريكية، فيما أعلنت واشنطن أن شبكة «سويفت» للتراسل المالي أوقفت خدمتها للمصرف المركزي الإيراني.


وأقرّ إسحق جهانكيري، النائب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني، بأن بلاده ستواجه «زيادة في البطالة وانخفاضاً في القدرة الشرائية للشعب»، بعد العقوبات المشددة التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على طهران، إثر انسحاب إدارة الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المُبرم عام 2015. وزاد: «إذا استطعنا إدارة الوضع في شكل جيد خلال الحظر، ستواصل الشركات عملها بحيوية، ولن نواجه ملفات مثل البطالة».


 وكان براين هوك، الموفد الأمريكي المكلّف ملف ايران، نبّه إلى أن «ناقلاتها النفطية باتت عبئًا عائمًا، من قناة السويس إلى مضيق ملقة وكل نقاط التفتيش بينهما»، مضيفًا أن «الناقلات الإيرانية المؤمّنة ذاتيًّا باتت خطرًا على الموانئ التي تسمح لها بالرسوّ، وعلى القنوات التي تتيح لها المرور». ولوّح بعقوبات على دول وشركات مشغلة للموانئ، إذا أسهمت في تسهيل «النشاطات غير المشروعة»، من خلال سماحها للسفن الإيرانية بدخول الممرات المائية والموانئ.

  

 

جولة الصحافة 13 نوفمبر|
سبوتنيك: كتائب القسام: الغرفة المشتركة للمقاومة الفلسطينية في حالة تشاور جدي لتوسيع دائرة النار
أعلن الناطق باسم كتائب القسام«أبوعبيدة» أن الغرفة المشتركة للمقاومة الفلسطينية في حالة تشاور جدي لتوسيع دائرة النار.

وقال أبوعبيدة في تغريدة له عبر تويتر: «‏الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة في حالة تشاور جدي لتوسيع دائرة النار، عسقلان البداية ونحو مليون صهيوني سيكونون بانتظار الدخول في دائرة صواريخنا إذا كان قرار العدو هو التمادي في العدوان».
جولة الصحافة 13 نوفمبر|

الخليج الإماراتية: اعتقال ثلاثة «داعشيين» في عملية إنزال جديدة للتحالف شرقي سوريا

كشف المرصد السوري، أمس، أن طائرات التحالف الدولي نفذت عملية إنزال جوي عند الحدود السورية - العراقية في الـ10 من شهر نوفمبر الجاري؛ حيث جرى اعتقال ثلاثة من تنظيم «داعش»، فيما قتل شخص وأصيب 10 آخرون بانفجار استهدف مبنى الشرطة العسكرية في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، وفق ما ذكر مصدر طبي.


ونقل المرصد عن مصادر وصفها بالموثوقة، أن عملية الإنزال تمت في قرية السويدية شمال شرق محافظة الحسكة عند الحدود السورية - العراقية، حيث جرت عملية اعتقال ثلاثة أشخاص، على الأقل، من القرية التي ينتمي أهلها إلى عشيرة شمر؛ حيث يرجح أن المعتقلين من تنظيم «داعش»، وجرى نقلهم إلى جهة مجهولة.