المرجع : «في مثل هذا اليوم» 13 نوفمبر| 130 قتيلًا في هجمات باريس الإرهابية.. و«بوكوحرام» تختطف كاهنًا فرنسيًّا (طباعة)
«في مثل هذا اليوم» 13 نوفمبر| 130 قتيلًا في هجمات باريس الإرهابية.. و«بوكوحرام» تختطف كاهنًا فرنسيًّا
آخر تحديث: الثلاثاء 13/11/2018 10:19 ص عمرو عبدالفتاح
«في مثل هذا اليوم»

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

«في مثل هذا اليوم»

حدث اليوم 13 نوفمبر:

2017: الأردن تصدر أحكامًا مشددة بحق 4 من مؤيدي «داعش»

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أحكامًا مشددةً على 4 من مؤيدي تنظيم داعش الإرهابي بالمملكة، تراوحت ما بين السجن بالأشغال المؤقتة لمدة 10 سنوات، والأشغال الشاقة المؤقتة لمدة سنتين.


وأدانت المحكمة المتهمين، خلال جلسة علنية برئاسة رئيس المحكمة القاضي العسكري، العقيد الدكتور محمد العفيف؛ بتهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية، ومحاولة الالتحاق بتنظيمات إرهابية وجماعات مسلحة.

 

وبرأت المحكمة أحد المتهمين بالقضية من تهمتي القيام بأعمال لم تجزها الحكومة، وتجنيد أشخاص؛ لعدم قيام الدليل القانوني، وحكمت على متهم آخر بالسجن بالأشغال الشاقة لمدة سنتين بعد إدانته بالترويج لأفكار جماعة إرهابية.

«في مثل هذا اليوم»

2015: أكثر من 130 قتيلًا في هجمات إرهابية بباريس

وقعت سلسلة من الهجمات الإرهابية المنسقة شملت عمليات إطلاق نار جماعي وتفجيرات انتحارية واحتجاز رهائن في العاصمة الفرنسية باريس، تحديدًا في الدائرة العاشرة والحادية عشرة في مسرح باتاكلان وشارع بيشا وشارع أليبار وشارع دي شارون. حيث كان هناك ثلاثة تفجيرات انتحارية في محيط ملعب فرنسا في ضاحية باريس الشمالية وتحديدًا في سان دوني. إضافة لتفجير انتحاري آخر وسلسلة من عمليات القتل الجماعي بالرصاص في 4 مواقع.


وتعتبر الهجمات الأكثر دموية في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية. والأكثر دموية في الاتحاد الأوروبي منذ تفجيرات قطارات مدريد عام 2004.


وقد أعلن تنظيم «داعش» في العراق (داعش) مسؤوليته عن الهجمات.

 مسعود بارزاني
مسعود بارزاني

2015: بارزاني يعلن «تحرير» سنجار من «داعش» وضمها لكردستان

تمكنت قوات البشمركة الكردية من دخول مدينة سنجار، التي كان يسيطر عليها تنظيم «داعش» منذ أكثر من عام.


وأعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني «تحرير» سنجار (شمال العراق) من سيطرة تنظيم «داعش»، تزامنًا مع دخول قوات البشمركة الكردية المدينة، التي تمثل المعقل الرئيسي للأقلية الإيزيدية في العراق.

 

وقال «بارزاني»، خلال مؤتمر صحفي عقد في سنجار: «في هذا اليوم التاريخي سجلت قوات البشمركة ملحمة تاريخية وأنا هنا للإعلان عن تحرير سنجار».

«في مثل هذا اليوم»

2014: داعش يقر سك عملة معدنية خاصة به

أعلن تنظيم «داعش» سك عملة معدنية بالذھب والفضة والنحاس خاصة به ليتم التعامل بھا في المناطق الخاضعة؛ لسيطرته في سوريا والعراق، بحسب ما جاء في بیان نشرته مواقع تعنى بأخبار الجماعات المسلحة.


وذكر التنظیم أن سك العملة المعدنية الخاصة به؛ يأتي بھدف الابتعاد عن «النظام المالي الطاغوتي الذي فرض على المسلمين وكان سببًا لاستعبادھم»، داعیًّا إلى أن تدفع ھذه العملة الجديدة نحو الانعتاق «من النظام الاقتصادي العالمي الربوي الشيطاني».

أبوبكر البغدادي
أبوبكر البغدادي

2014: أول تسجیل لـ«البغدادي» منذ أنباء إصابته بغارة أمریكیة

قال أبوبكر البغدادي، زعیم تنظیم داعش الإرهابي: إن أتباعه سیواصلون القتال «إلى آخر رجل».

 

وجاءت تعليقات البغدادي، في أول تسجیل يصدر عنه منذ انطلاق الحملة الجوية التي تقودھا الولايات المتحدة ضد تنظيمه في العراق وسوريا.

 

ويقول خبراء إن التسجیل يبدو حقیقیًّا؛ إذ يشبه صوت المتكلم الصوت الذي سمع في تسجيلات سابقة.

«في مثل هذا اليوم»

2013: بوكوحرام تختطف كاهنًا فرنسيًّا

اختطفت جماعة «بوكوحرام» الكاهن الفرنسي «جورج فاندينبوش»، وأُخذ إلى نيجيريا، بحسب السلطات الكاميرونية.

 

وكان الكاهن الفرنسي قد اختطف على أيدي 15 رجلًا مسلحًا يتكلمون الإنجليزية والهوسا والكانوري، وذلك في رعيته في نغويتشويه بشمال البلاد.

«في مثل هذا اليوم»

2013: أمريكا تصنف جماعتي «بوكوحرام» و«أنصار المسلمين» منظمتين إرهابيتين

صنفت الولايات المتحدة، جماعتي «بوكوحرام» و«أنصار المسلمين» النيجيريتين رسميًّا  كمنظمتين إرهابيتين.


وجاء في بيانٍ أن الجماعتين مسؤولتان عن مقتل الآلاف في شمال شرق ووسط نيجيريا في عمليات شملت مهاجمة كنائس ومساجد وتفجير مبنى الأمم المتحدة في أبوجا في هجوم انتحاري في 2011.

 

وقالت كبيرة مستشاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما للأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب «ليزا موناكو» في البيان: «بمنع هاتين المنظمتين الإرهابيتين من التعامل مع المؤسسات المالية الأمريكية وتمكين البنوك من تجميد أصولهما في الولايات المتحدة يظهر دعمنا القوي لحرب نيجيريا على الإرهاب وجهودها للتصدي للتحديات الأمنية».

«في مثل هذا اليوم»

2010: طالبان تهاجم مطار جلال آباد شرقي أفغانستان

أفادت أنباء بأن مقاتلي حركة طالبان هاجموا مطار مدينة جلال آباد وقاعدة للقوات الدولية شرقي أفغانستان.

 

وأعلنت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) أنها قتلت 8 من المسلحين، وأعلن الحلف أن قاعدته استهدفت بنيران أسلحة خفيفة أطلقها عدد من المسلحين، مؤكدًا أن القوات الدولية والأفغانية تصدت للهجوم على الفور.

 

وأكد الحلف في بيانه، أن الهجوم لم يسفر عن مقتل أو جرح أي من جنوده أو العسكريين الأفغان، وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان: إن 14 مهاجمًا انتحاريًّا شاركوا في الهجوم.

برهان الدين رباني
برهان الدين رباني

2001: تعيين «رباني» رئيسًا لأفغانستان

عين «برهان الدين رباني» رئيسًا لأفغانستان حتى 22 ديسمبر 2001، ويعتبر أحد أبرز زعماء تحالف المعارضة الشمالي السياسيين، والمعارض لطالبان، ولد في مدينة فيض آباد مركز ولاية بدخشان، وينتمي إلى قبيلة اليفتليين ذات العرقية الطاجيكية السنية، والتحق بمدرسة أبي حنيفة بكابل.

«في مثل هذا اليوم»

1995: تفجير شاحنة مفخخة بالرياض على يد الحركة الإسلامية للإصلاح

قتل 5 أمريكيين و2 من الهنود في تفجير شاحنة مفخخة خارج مركز تدريب تابع للحرس الوطني السعودي تديره الولايات المتحدة في الرياض، وادعت مجموعة من الحركة الإسلامية للإصلاح المطالبة بالتغيير- المسؤولية عن الحادث.