المرجع : «ذاكرة المرجع» 19 أكتوبر| مقتل 70 داعشيًّا بـ«كوباني» السورية.. والطائرات الباكستانية تقصف مواقع «طالبان» (طباعة)
«ذاكرة المرجع» 19 أكتوبر| مقتل 70 داعشيًّا بـ«كوباني» السورية.. والطائرات الباكستانية تقصف مواقع «طالبان»
آخر تحديث: الجمعة 19/10/2018 10:49 ص عمرو عبدالفتاح
«ذاكرة المرجع» 19

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

«ذاكرة المرجع» 19

حدث اليوم 19 أكتوبر:

2014: مقتل 70 داعشيًّا بـ«كوباني»

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض: إن جثث ما لا يقل عن 70 عنصرًا تابعًا لتنظيم داعش في العراق والشام، ممن قُتلوا في الاشتباكات بمدينة عين العرب «كوباني» وصلت تباعًا لمستشفى تل الأبيض خلال الأيام الـ4 الماضية.


وأضاف المرصد في تقريره المنشور على موقعه الرسمي، «تشهد مدينة عين العرب كوباني هدوءًا حذرًا، تخرقه أصوات إطلاق نار متبادل بين الطرفين، كذلك ارتفع إلى 16 على الأقل، عدد القذائف التي أطلقها تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق في المدينة وأطرافها وبالقرب من منطقة المعبر الحدودي الواصل بين المدينة والأراضي التركية، وسط تحليق لطائرات التحالف العربي-الدولي في سماء المدينة وأطرافها على علو منخفض».

«ذاكرة المرجع» 19

2017: السجن 70 شهرًا لعربي إسرائيلي لاتهامه بالانضمام لتنظيم داعش

حكمت المحكمة المركزية الإسرائيلية فى مدينة حيفا، اليوم الخميس، على وسام زبيدات وهو فلسطيني من داخل إسرائيل بالسجن مدة 70 شهرًا بتهمة الانضمام إلى داعش والقتال في صفوفه، بحسب ما جاء في بيان للمحكمة.


واتهم وسام زبيدات (41 عامًا) وزوجته صابرين (30 عامًا) من مدينة سخنين في شمال إسرائيل بـ«التخابر مع عميل أجنبي والخروج من البلاد» مع أطفالهما الـ3، في يوليو 2015 الى تركيا ومنها إلى سوريا والانضمام إلى صفوف تنظيم داعش والخضوع لتدريبات عسكرية غير قانونية.

«ذاكرة المرجع» 19

2017: مقاتلات كرديات يتعهدن بالاستمرار في قتال داعش

تعهدت ميليشيا نسائية كردية، شاركت في استعادة مدينة الرقة شمال سوريا، بالاستمرار في قتال تنظيم داعش؛ لتحرير النساء اللاتي يعشن في ظلِّ الحكم الوحشي للتنظيم.


وتلت نسرين عبدالله، من وحدات حماية النساء، بيانًا في دوار النعيم في الرقة؛ حيث كان ينفذ عناصر داعش عمليات الإعدام العلني، قائلة: إن القوة النسائية فقدت 30 من مقاتلاتها، في الـ4 أشهر الماضية.

«ذاكرة المرجع» 19

2009: «جند الله» تنفذ هجومًا كبيرًا ضد «الحرس الثوري» الإيراني

نفذ عبدالملك ريغي، زعيم جماعة جندالله، أعنف عملية شهدتها إيران؛ حيث أسفرت عن سقوط قتلى بينهم 15 من أعضاء وقياديي الحرس الثوري.


قاد «ريغي» جماعته في كثير من العمليات التي استهدفت النظام الإيراني، مبررًا ذلك بأنه محاولة لرفع الاضطهاد الذي تمارسه الحكومة على البلوش وعلى السُنّة بشكل عام.


وجماعة جندالله حركة معارضة مسلحة بلوشية سُنية إيرانية مسلحة تطالب بالحرية وبحقوق وحريات الشعب البلوشي في بلوشستان، وقد أعلنت السلطات الإيرانية بعد ذلك إلقاء القبض على عبدالملك ريغي خارج البلاد ثم نقله إلى داخل إيران.

«ذاكرة المرجع» 19

2008: الطائرات الباكستانية تقصف مواقع حركة «طالبان» باكستان

قصفت الطائرات الحربية الباكستانية مخبأ مسلحين في وادي سوات شمال شرقي باكستان.


وقال مسؤول رسمي باكستاني: إن القصف أدى إلى تدمير مخزن للذخيرة ومقتل قائد ميداني يُعرف باسم «القائد علمجير» على صلة برجل الدين مولانا فضل الله الموالي لجماعة طالبان، وأضاف المسؤول، أن «علمجير قُتل في الغارة ومعه مقاتلون آخرون؛ بسبب انفجار الذخائر التي كانت مخزنة في المخبأ»، وأشارت السلطات الباكستانية إلى أنها علمت بواسطة معلومات استخبارية أن المسلحين ينظمون تجمعًا كبيرًا في سوات دعمًا لفضل الله الذي أعلن الجهاد ضد الحكومة.