المرجع : جولة الصحافة 10 أكتوبر.. اليوم.. محاكمة مرسي وآخرين في «اقتحام الحدود الشرقية والسجون» (طباعة)
جولة الصحافة 10 أكتوبر.. اليوم.. محاكمة مرسي وآخرين في «اقتحام الحدود الشرقية والسجون»
آخر تحديث: الأربعاء 10/10/2018 11:34 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 10 أكتوبر..

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 10 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.                       



جولة الصحافة 10 أكتوبر..

البوابة: اليوم.. محاكمة مرسي وآخرين في «اقتحام الحدود الشرقية والسجون»

تنظر اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة محمد مرسي وآخرين في القضية المعروفة بـ«اقتحام الحدود الشرقية».


وتأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ«إعدام كل من الرئيس المعزول محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد»، وقررت إعادة محاكمتهم.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..
 الشرق الأوسط: تفجير مقر انتخابي أفغاني بعد يوم من تهديدات «طالبان»

هزَّ انفجار عنيف مهرجانًا انتخابيًّا لأحد مرشحي البرلمان الأفغاني في مدينة لشكرجاه، مركز ولاية هلمند الجنوبية، وقالت الشرطة الأفغانية: إن ثمانية على الأقل قُتِلوا في حين أصيب 11 آخرون. 


وأشار عمر زواك، الناطق باسم حاكم ولاية هلمند، إلى أن التفجير وقع داخل مبنى الحملة الانتخابية للمرشح صالح محمد أتشكزي، وكانت التقارير الأولية عن الحادث أفادت بمقتل 3 مدنيين، إلا أن مسؤولين محليين أكدوا أن عدد القتلى وصل إلى 8.


ويأتي التفجير بعد يوم واحد من إعلان طالبان أنها سوف تستهدف الحملات الانتخابية كافة والمرشحين ومراكز الاقتراع؛ في محاولة منها لإفشال الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها في العشرين من الشهر الحالي.


وأعلنت حركة طالبان عن قتل 43 من الجنود والشرطة الحكومية في ولاية غزني؛ حيث أشار بيان صادر عن الحركة إلى أن ثمانية من قادة القوات الحكومية في الولاية قُتِلوا مع إصابة عدد من مرافقيهم بعد تفجير قوات طالبان دبابتين للقوات الخاصة الحكومية في مدينة غزني الليلة الماضية.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..

العرب اليوم: الحكومة السودانية تُرحِّب بعودة الصادق المهدي لمواجهة اتهامات بحقّه

أبدت الحكومة السودانية ترحيبها بعودة زعيم المعارضة المدنية الصادق المهدي للبلاد. 


كما رحبت بعودة كل المعارضين باعتبارهم شركاء في وطنهم «الذي يسعهم جميعًا»، وذلك بعد إعلان المهدي رغبته في العودة إلى البلاد بعد إكمال مهامه الخارجية.


وكانت سلطات الأمن السودانية قد اعتقلت المهدي بعد توجيهه انتقادات حادة لـ«قوات الدعم السريع»، اتهمها فيها بارتكاب انتهاكات جسيمة في دارفور وشمال كردفان في 2014، ثم أطلقت سراحه بعد شهر من الحبس، غادر بعدها البلاد لعامين، ثم عاد في يناير/كانون الثاني 2017، قبل أن يغادر مرة أخرى إلى أديس أبابا، ثم توجه منها إلى القاهرة، وبقي فيها إلى أن أبعد منها؛ ليستقر بعد ذلك في العاصمة البريطانية لندن.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..

سكاي نيوز: «كتائب الزينبيات».. سلاح الحوثي النسائي للمهام القذرة

كشفت الانتهاكات التي مارستها ميليشيات الحوثي النسائية بحق طالبات جامعة صنعاء إثر خروجهن للتظاهر مؤخرًا، بشاعة الجهاز الأمني النسائي الذي عمل المتمردون على إنشائه، وإيكال عدد من المهام القذرة للقيام به.


وصعدت الاعتداءات والانتهاكات، التي نفذتها كتائب ما تُسمى «الزينبيات» النسائية التابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وطالت المئات من الفتيات اليمنيات في الآونة الأخيرة.


وشكا عدد من الطالبات المعتقلات من معاملة وحشية وقاسية لهن من قِبَل كتائب ما يُسمى بـ«الزينبيات»، واعتداؤهن بالضرب بالهراوات على الطالبات.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..
العربية نت: الجيش اليمني يُسيطر على مخزن صواريخ حوثية في باقم
تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني، بدعم من التحالف، من تحرير مواقع ومرتفعات في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، كما سيطر على مخزن صواريخ حوثية في أحد كهوف باقم بصعدة.

وقال مصدر عسكري: إن قوات الجيش تمكنت من تحرير آخر قمة في سلسلة جبال المنصاع الاستراتيجية والمواقع المحيطة بها في منطقة المجاوحة، بعد معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية لليوم الثاني على التوالي.


وأكد المصدر سقوط العديد من عناصر الميليشيات بين قتيل وجريح، في المعارك التي لاتزال مستمرة، وسط فرار جماعي للمتمردين باتجاه مركز مديرية نهم.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..

الجزيرة السعودية: المركز العالمي للحوار يُشارك في تأسيس المجلس الإسلامي اليهودي في أوروبا لمواجهة التطرف

أعلن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات عن انطلاق منصة الحوار الأوروبية: (المجلس الإسلامي اليهودي)، الذي يجمع بين أفراد ومؤسسات إسلامية ويهودية في أوروبا للإسهام في ترسيخ العيش المشترك ومكافحة التعصب والكراهية في المجتمعات الأوروبية المتنوعة، وتحقيق العيش بأمن وأمان في ظل المواطنة المشتركة.


وفي ذلك السياق، أقيم يوم أمس لقاء أوروبي دولي بمشاركة المجلس الأوروبي وبلدية مدينة أمستردام، وعدد من المؤسسات العالمية شاركت فيه شخصيات عالية المستوى برعاية ودعم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..
الخليج الإماراتية: 19 قتيلًا وجريحًا في هجوم انتحاري بأفغانستان

أعلن مسؤولون أفغان مقتل 8 أشخاص، بينهم مرشّح للانتخابات البرلمانية، وإصابة 11 آخرين في هجوم انتحاري في جنوب أفغانستان، الثلاثاء قبيل أيام من موعد الانتخابات البرلمانية التي تعهّدت طالبان بتعطيلها. 


وفي هجوم آخر، اقتحم «المئات» من مقاتلي طالبان موقعًا عسكريًّا في ولاية جاوزجان الشمالية أمس الأول، الإثنين؛ ما أسفر عن مقتل 12 جنديًّا على الأقل و30 من مقاتلي طالبان.


وقال الناطق باسم حاكم ولاية هلمند عمر جواك لوكالة فرانس برس: إن انتحاريًّا فجّر نفسه داخل مكتب انتخابي للمرشح صالح محمد اسيكزاي في مدينة لشكرقاه، واسكيزاي شاب يترشّح للمرة الأولى للانتخابات وكان يقيم حملات انتخابية شعارها «التغيير الإيجابي»، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..

سبوتنيك: وزير الخارجية التركي يزور العراق غدًا الخميس

يعتزم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة العراق، غدًا الخميس، للقاء الرئيس العراقي برهم صالح، وعدد من الزعماء السياسيين في بغداد وأربيل.


وقالت وزارة الخارجية التركية: «كما سيجري وزير الخارجية التركي مباحثات مع مسؤولي إقليم كردستان العراق في أربيل».

جولة الصحافة 10 أكتوبر..
أخبار الخليج: المنطقة العازلة حول إدلب شبه خالية من السلاح الثقيل عشية انتهاء مهلة سحبه

ويحدد اتفاق أعلنته موسكو وأنقرة الشهر الماضي، اليوم الأربعاء، مهلة أخيرة لإتمام كل الفصائل سحب سلاحها الثقيل من المنطقة المنزوعة السلاح والتي تشمل أطراف محافظة إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة تحت سيطرة الفصائل المعارضة والجهادية، على خطوط التماس مع قوات النظام.


وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن أمس: «إن المنطقة العازلة باتت شبه خالية من السلاح الثقيل عشية انتهاء المهلة المحددة لذلك».


وأنهت فصائل المعارضة المقربة من أنقرة يوم الإثنين سحب كل أسلحتها الثقيلة من هذه المنطقة، وفق ما أعلنت وكالة الأناضول التركية ومتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير، ائتلاف فصائل غير جهادية.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..

 البيان الإماراتية: مقتل إرهابي بضربة أمريكية جوية في الصومال

أعلن الجيش الأمريكي، أنه قُتل إرهابي في ضربة جوية بجنوب الصومال في مطلع الأسبوع خلال معركة شهدت مواجهة بين القوات الأمريكية والصومالية وبين مقاتلي حركة الشباب.


وقالت القيادة الأمريكية في أفريقيا: إن الضربة نُفذت يوم 6 أكتوبر في محيط منطقة كونيو بارو شمالي بلدة كيسمايو.


وجاء في بيان القيادة، «تقييمنا حاليًّا هو أن هذه الضربة الجوية لم تسفر عن إصابة أو مقتل مدنيين»، وأسفرت ضربة جوية للقيادة يوم الأول من أكتوبر، قرب كيسمايو في جنوب الصومال، عن مقتل 9 متشددين.

جولة الصحافة 10 أكتوبر..

العرب اللندنية: مراكز إسلامية في الغرب تنحرف عن مهماتها في مواجهة التطرف

قررت وزارة الأوقاف المصرية إجراء اختبار للدعاة لإيفاد الفائزين منهم إلى عدد من المراكز الإسلامية في أوروبا، وحددت مجموعة من الشروط لخوض المسابقة، تضمنت أن يكون المتقدم للاختبار أمضى مدة خدمة في قطاع الدعوة لا تقل عن 7 سنوات، ويجتاز الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة في الـقـرآن والعـقيدة والتـفسـير، والحديث والفقــه وأصولـه، إضافة إلى السـيرة النبوية والثقافة العامة.


حمل ذلك الامتحان الجديد دلالات خاصة، بعد أن توازى مع حملة شرسة تتعرض لها المراكز الإسلامية في الغرب من قِبَل اليمين المتطرف، متهمة إياها بكونها مفرخًا رئيسيًّا للمتطرفين والخطاب المتشدد.