المرجع : جولة الصحافة 5 أكتوبر.. إسلام آباد تدعم حوارًا بين «طالبان» والحكومة الأفغانية (طباعة)
جولة الصحافة 5 أكتوبر.. إسلام آباد تدعم حوارًا بين «طالبان» والحكومة الأفغانية
آخر تحديث: الجمعة 05/10/2018 11:38 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 5 أكتوبر..

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 5 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

  


 السبسي
السبسي
الشرق الأوسط: تونس: مبادرة لوقف «الطلاق السياسي» بين السبسي والغنوشي

يسعى رئيس الاتحاد الوطني الحر (حزب ليبرالي)، سليم الرياحي، إلى رأب الصدع بين الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، ورئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، عبر ترتيب لقاء سياسي حاسم بينهما، مثل اجتماع باريس الذي هندسه «الرياحي» صيف 2013، ونجم عنه تنازل مشترك بين الطرفين، وتوافق سياسي أنهى الصراع على السلطة والإقصاء المتبادل بين منظومة الحكم السابق.

والتقى «الرياحي»، قبل 3 أيام بـ«الغنوشي»، وركز الاجتماع على وضع مبادرة للصلح تهدف إلى إعادة العلاقة بين الطرفين، لكن عددًا من المراقبين يجمعون على صعوبة مهمة الأول؛ بسبب اختلاف الأحداث والسياق الزمني بين 2013 و2018، معتبرين أن إعادة الصفاء والود إلى علاقة الطرفين تتطلب جهودًا كبيرة، خاصة في ظل الصراع الدائر بين رأسي السلطة التنفيذية «الباجي» ورئيس الحكومة، يوسف الشاهد، والتأييد المعلن من قبل حركة النهضة لـ«الشاهد» على حساب التوافق السياسي بين حزبي النداء والنهضة.


جولة الصحافة 5 أكتوبر..
العرب اللندنية: دعم خليجي للبحرين والأردن لتقوية محور التصدي لإيران

يعكس الدعم المالي الذي تعتزم السعودية والإمارات والكويت تقديمه إلى البحرين والأردن، توجهًا يقوم على بناء حزام من الاستقرار الاقتصادي والأمني داخل مجلس التعاون الخليجي وخارجه كأرضية لتحالف مصالح في مواجهة التحديات الإقليمية، وعلى رأسها إيران وأذرعها في المنطقة.

ووصفت أوساط خليجية عزم الدول الثلاث توقيعَ اتفاقات لتقديم دعم مالي تصل قيمته إلى 10 مليارات دولار إلى البحرين بأنه خطوة مهمة وجادة في تثبيت «مجلس التعاون الجديد»، الذي تُبنى العلاقة داخله على أساس المصالح المشتركة وليس فقط على الاعتبارات التقليدية، وهو أمر تعتمد عليه التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل الاتحاد الأوروبي.

  


علي خامنئي
علي خامنئي
أخبار الخليج: خامنئي: إيران تواجه فترة حساسة بسبب ضغوط أمريكا ومصاعب الاقتصاد

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، في خطاب بثه تلفزيون إيران الرسمي، أمس الخميس: إن إيران تواجه فترة حساسة؛ بسبب الضغوط الأمريكية والمصاعب الاقتصادية.

وتحدث «خامنئي»، أمام عشرات الآلاف من أفراد قوات الباسيج وقيادات الحرس الثوري المتجمعين في استاد بطهران.

وكان التوتر قد تصاعد بين إيران والولايات المتحدة، بعد أن انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من الاتفاق النووي المتعدد الأطراف مع طهران وأعاد فرض العقوبات عليها.

  

جولة الصحافة 5 أكتوبر..
العربية نت: تهديد حوثي: «سنختطف نساءكم إذا خرجتم للتظاهر»

هدد القيادي حسين الأملح، عضو ما يُسمى بـ«المجلس السياسي لجماعة أنصار الله» الحوثية، في مقطع فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي سكان مدينة صنعاء عامة وناشطات حزب المؤتمر الشعبي العام خاصة، أو كما سمَّاهم بالـ«عفاشيات» بأن الجماعة ستعتقل كل من يخرج للتظاهر والاعتراض على الحال الاقتصادية وسياسات الميليشيات التي أدت إلى انهيار الدولة وعدم تسليم مرتبات الموظفين.

وقال «الأملح»، إن جماعته قد أعدت 40 حافلة مخصصة لاعتقال المتظاهرين والاعتداء عليهم في حال خروجهم إلى الشوارع.

  

جولة الصحافة 5 أكتوبر..
البيان الإماراتية: «الجزيرة» تحصد الخيبة في دفاعها عن إخوان موريتانيا

يبدو أن جهود قطر المضنية لإنقاذ «إخوان موريتانيا»، من خلال أبواقها الإعلامية، وخاصة قناة «الجزيرة»، أتت بنتائج عكسية، كما اتسعت دائرة السخرية من النظام القطري وقناة «الجزيرة» في الساحة الموريتانية، بعد حادثة رفض الدكتور محمد إسحاق ولد الكنتي، المشاركة في حلقة الثلاثاء الماضي من برنامج التحريض «الاتجاه المعاكس»، التي تم تخصيصها للتحامل على سلطات نواكشوط، مقابل الدفاع عن الأحزاب الدينية المتطرفة، وعلى رأسها حزب تواصل الإخواني.

  


جولة الصحافة 5 أكتوبر..
العرب اليوم: الاشتباكات العنيفة تتواصل في الفرات الشرقية بين «داعش» و«سورية الديمقراطية»

تواصلت الاشتباكات بوتيرة عنيفة في منطقة «تلول الصفا» عند الحدود الإدارية لريف دمشق مع بادية السويداء، بين القوات الحكومية السورية والمسلحين الموالين لها من جهة، وعناصر تنظيم «داعش» من جهة أخرى، وسط عمليات قصف من قبل القوات الحكومية السورية على مناطق سيطرة التنظيم وتواجده، ترافقت مع استهدافات متبادلة على محاور القتال، تمكنت على إثرها القوات الحكومية السورية من تحقيق من التقدم في المنطقة، ومعلومات عن سقوط مزيد من الخسائر البشرية في صفوف طرفي القتال.



وتزامن استمرار الاشتباكات مع محاولات التوصل لتوافق والتقدم في خطوات عملية الإفراج عن المختطفين والمختطفات من ريف السويداء، حيث وردت معلومات عن طلب تنظيم «داعش» فدية مالية عن كل مختطف ومختطفة لديه، ومطالبته بتبادل أسرى للتنظيم موجودين في معتقلات النظام وسجونه. وجاءت هذه المطالبات بعد عرقلة عملية إعدام التنظيم، للمواطنة ثروت فاضل أبو عمار، لعملية التفاوض التي كانت متقدمة ونجحت في الإفراج عن 27 طفلًا ومواطنة مختطفات لدى مجموعات مسلحة في السويداء.

  


شاه محمود قريشي
شاه محمود قريشي
الحياة اللندنية: إسلام آباد تدعم حوارًا بين «طالبان» وأفغانستان

تعهّد وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، دعم مفاوضات بين حركة «طالبان» والحكومة الأفغانية، تنهي نزاعًا مستمرًّا منذ 17 سنة، كما حضّ الولايات المتحدة على استئناف المساعدات العسكرية لها.

وقال «قريشي»، خلال لقاء في معهد الولايات المتحدة للسلام، تلى اجتماعه مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو: «لا أعلم إلى أي مدى يساعد تجميد التدريبات، وعدم تزويدنا معدات دقيقة يمكن أن تُستخدم ضد الإرهاب»، داعيًا واشنطن إلى استئناف التعاون المشترك، بعد شهر من إلغاء الجيش الأمريكي مساعدات لإسلام آباد بقيمة 300 مليون دولار، وأضاف أن بومبيو «مستعد للاستماع» لباكستان، مشيرًا إلى أنّه سيعود إلى بلاده «أكثر تفاؤلًا».

 


جولة الصحافة 5 أكتوبر..
الجزيرة السعودية: مصدر عراقي: مقتل 3 رجال أمن في اشتباكات مع داعش

أفاد مصدر أمني بمحافظة نينوى العراقية أمس الخميس، بمقتل 3 من رجال الشرطة وإصابة اثنين آخرين في اشتباكات مسلحة مع عناصر من تنظيم داعش جنوبي الموصل.

 
وقال النقيب فاضل علي، من شرطة نينوى، إن: «اشتباكات مسلحة اندلعت صباح أمس بين القوات الأمنية المحلية في ناحية الشورى ومتسللين من عناصر داعش، ما أسفر عن مقتل ثلاثة رجال شرطة وإصابة اثنين آخرين، أحدهما ضابط برتبة مقدم، فيما لاذ عناصر داعش بالفرار إلى جهة مجهولة».

  

جولة الصحافة 5 أكتوبر..
الراي الكويتية: 13 قتيلًا في صدامات بنيجيريا

قتل 13 شخصًا على الأقل في بداية الأسبوع في منطقة مضطربة بوسط نيجيريا خلال صدامات بين مزارعين ورعاة رحل، وفق ما قال متحدث باسم الجيش النيجيري لوكالة فرانس برس أمس الخميس.

وأوضح الميجور آدم عمر أن أعمال العنف هذه وقعت بين البيروم وهم من المزارعين المحليين، وبين الفولاني وهم من الرعاة الرحل، وذلك في ولاية بلاتو.

وأضاف: «الثلاثاء، هاجم رجال مسلحون جماعة من البيروم، وقتلوا 13 شخصًا، ودمروا مساكن عدة».

  


جولة الصحافة 5 أكتوبر..
الخليج الإماراتية: مقاتلات التحالف تقصف مواقع للحوثي في صنعاء

استهدف طيران التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، ظهر أمس الخميس، مواقع عسكرية تسيطر عليه ميليشيات الحوثي الانقلابية في العاصمة اليمنية صنعاء وضواحيها.

وأكد شهود عيان في صنعاء، أن غارات جوية لمقاتلات التحالف قصفت منطقة النهدين العسكرية المشرفة على دار الرئاسة جنوب العاصمة ومعسكر الحفا على جبل نقم، جنوب شرق العاصمة، وسمع دوي الانفجارات في الأرجاء. كما استهدفت غارات عدة جوية معسكري عمد وجربان في مديرية سنحان جنوبي ضواحي العاصمة، ويعد معسكر عمد مخزناً رئيسياً للصواريخ بعيدة المدى.

واستهدف طيران التحالف أيضاً تجمعات وتحركات لميليشيات الحوثي في منطقة آل زماح وآل مغرم بمركز مديرية باقم شمالي محافظة صعده.