المرجع : «ذاكرة المرجع» 19 سبتمبر.. مولد مؤسس «العدل والإحسان» بالمغرب.. و«القرضاوي» يجتمع بخالد مشعل وإسماعيل هنية في الدوحة (طباعة)
«ذاكرة المرجع» 19 سبتمبر.. مولد مؤسس «العدل والإحسان» بالمغرب.. و«القرضاوي» يجتمع بخالد مشعل وإسماعيل هنية في الدوحة
آخر تحديث: الأربعاء 19/09/2018 09:56 ص عمرو عبدالفتاح
«ذاكرة المرجع» 19

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، وتحركات التنظيمات المتطرفة، فمن رحم جماعة الإخوان، خرج تنظيم «القاعدة»، وتنظيم «داعش» الأكثر مغالاةً؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي أمام أذهان القراء.

 حدث اليوم 19 سبتمبر:

 


«ذاكرة المرجع» 19

2017: مقتل 22 من إرهابيي «داعش» في عملية تحرير الريحانة بمحافظة الأنبار العراقية

أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي مقتل 22 عنصرًا من تنظيم «داعش» الإرهابي، وتدمير مركز قيادة للتنظيم، ضمن عملية تحرير ناحية الريحانة شرقي عانة بمحافظة الأنبار.


وذكرت الخلية في بيانٍ أوردته قناة السومرية نيوز، أن أهم نتائج عملية تحرير (الريحانة وعانة) أسفرت عن مقتل 22 إرهابيًّا، وتدمير 4 أكداس عتاد، و4 عجلات مفخخة.

  


«ذاكرة المرجع» 19

2016: الإخوان يعترفون بقلقهم من تطور علاقة مصر مع أمريكا في رسالة لـ«كلينتون»

اعترف أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، بإرسال رسالة نصية إلى هيلاري كلينتون، المرشحة للرئاسة الأمريكية، يحرضونها فيها على عدم لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل بدء فعّاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


 واعترف الإخوان في نص الرسالة بالقلق الذي ينتابهم من تطور العلاقات المصرية الأمريكية، وقالوا خلال الرسالة: «نشعر اليوم بعميق القلق تجاه المسار الحالي للعلاقات المصرية الأمريكية، وعدم وجود سيناريوهات مقبولة لإزالة أسباب عدم الاستقرار الحادث في تلك العلاقات».

 


«ذاكرة المرجع» 19

2016: يوسف القرضاوي يجتمع بخالد مشعل وإسماعيل هنية في الدوحة

نشر يوسف القرضاوي، رئيس ما يسمى «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، صورة له تجمعه بكل من إسماعيل هنية، أحد قيادات حركة حماس، وخالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في مقر إقامته في الدوحة.


وقال يوسف القرضاوي في تصريح له عبر صفحته على «فيس بوك»: «بين الأخوين، إسماعيل هنية، وخالد مشعل.. أسأل الله أن يجمعني بهما وبكم في الأقصى».


«ذاكرة المرجع» 19

2015: حزب النور يحدد 3 دوافع قانونية للرد على دعاوى حله

يعقد حزب النور اجتماعًا للمكتب الرئاسي لوضع ميزانية للدعاية الانتخابية للقائمتين القاهرة الكبرى وغرب الدلتا، إلى جانب دراسة الطعون التي تقدمت بها القوى السياسية ضد للقضاء الإداري.


وقال إسماعيل أبوحديد، عضو الهيئة العليا لحزب النور: إن حزب النور دفع بـ3 أسباب ضد الدعاوى القضائية التي تقدمت ضده لمنع مرشحيه من خوض الانتخابات البرلمانية أو لحل حزب النور.


«ذاكرة المرجع» 19
2010: وزير الدفاع الموريتاني يعلن انتهاء العملية العسكرية ضد القاعدة

أعلنت موريتانيا انتهاء العملية العسكرية ضد تنظيم القاعدة، فيما علمت «العربية» من مصادر مستقلة في شمال مالي أن حصيلة المواجهات العنيفة بين الجيش الموريتاني وعناصر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تجاوزت 30 قتيلًا حتى الآن، دون تحديد عدد القتلى من كل جانب، بحسب تقرير بث الأحد 19-9-2010.


وأعلن وزير الدفاع الموريتاني حمادي ولد حمادي انتهاء العملية العسكرية التي قادها الجيش الموريتاني ضد القاعدة، وأكد أن الجيش قتل 12 مسلحًا من القاعدة وجرح العشرات منهم، وأن الإرهابيين فروا بجراحهم.

 

 

«ذاكرة المرجع» 19

2007: «جول» و«أردوغان» يدعوان لإنهاء حظر الحجاب بالجامعات

دعا الرئيس التركي -وقتها- عبدالله جول لوضع حد لحظر الحجاب المفروض في الجامعات التركية؛ وذلك في خضم النقاشات الجارية بشأن تعديل دستور البلاد وإمكانية إدخال موضوع الحجاب ضمن بنوده، وأيد جول -الذي رشحه لذلك المنصب حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية- الدعوات إلى إنهاء حظر الحجاب على الطالبات الجامعيات، معتبرًا ذلك يمثل خرقًا للحريات الشخصية ومسا بحق النساء المحجبات في التعليم.


وقال جول في تصريحات صحفية -أثناء زيارته الجزء التركي من جزيرة قبرص- إنه من الأفضل بالنسبة للنساء المحجبات أن يلجن الجامعات بدل المكوث في البيوت والبقاء بعيدًا عن الحياة الاجتماعية، وأشار جول إلى أنه «يجب معالجة قضية الحجاب في الجامعات من وجهة نظر الحريات الشخصية وباعتبار ذلك ثمرة للحداثة».


«ذاكرة المرجع» 19

1928: مولد «عبدالسلام ياسين» مؤسس جماعة العدل والإحسان بالمغرب

ولد عبدالسلام ياسين، الداعية الإسلامي المغربي، المرشد العام ومؤسس أكبر الجماعات الإسلامية المغربية جماعة العدل والإحسان، اشتهر ياسين بمعارضته الشديدة لنظام حكم الملك الحسن الثاني، وفي ديسمبر 1983 اعتقل وحكم عليه، بسنتين سجنًا نافذًا.