المرجع : جولة الصحافة 13 سبتمبر.. محاكمة مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس» (طباعة)
جولة الصحافة 13 سبتمبر.. محاكمة مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس»
آخر تحديث: الخميس 13/09/2018 10:45 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 13 سبتمبر..

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 13 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 13 سبتمبر..

البوابة: محاكمة المعزول مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس»

تنظر اليوم الخميس، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، والمرشد العام لجماعة الإخوان «محمد بديع»، و20 من قيادات الجماعة في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«التخابر مع حماس».


كانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

جولة الصحافة 13 سبتمبر..

العرب اللندنية: «سليماني» يجمّع الفرقاء الشيعة في تحالف واحد

خرج الصراع الأمريكي الإيراني في العراق إلى العلن، ولم يعد خافيًا أن طهران تسابق الوقت لقطع الطريق أمام استراتيجية واشنطن لتثبيت حيدر العبادي رئيسًا للوزراء في ولاية جديدة.


ويتوزع المشهد السياسي العراقي في اتجاهين اثنين، يتعلق كلاهما بإيران وطبيعة العلاقة معها، من دون أن يتوافر دليل واحد على أرجحية أي منهما، وبينما يدور الاتجاه الأول حول الصراع «الشيعي- الشيعي»، بين حلفاء طهران وخصومها، وإصرار العبادي على مواجهة النفوذ الإيراني في العراق وكسر شوكته، يروج الاتجاه الثاني أنباء «عن توصل إيران إلى صيغة تجمع بموجبها الفائزين الشيعة الخمسة في انتخابات مايو العامة، ضمن تحالف واحد، سيقوم باختيار وجه جديد لمهمة تشكيل الحكومة المقبلة».

جولة الصحافة 13 سبتمبر..

الاتحاد الإماراتية: رئيسة حزب تونسي: «النهضة» تتلاعب بمصلحة البلاد

اتهمت رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس، عبير موسى، حركة النهضة المسنودة من قطر، بـ«التلاعب بالمشهد السياسي»، مشيرة إلى وجود ما سمَّته بصراع خفي في علاقة بالأزمة السياسية التي تعيش على وقعها البلاد.


وقالت موسى في حوار أجرته معها قناة «تونسنا»، الليلة قبل الماضية، إن «الإخوانجية، لا أمان ولا ثقة فيهم؛ حيث يتغيرون 180 درجة، ويناورون ويتلاعبون بمصالح البلاد»، مضيفة أنهم وجدوا أنفسهم اليوم في طريق مفتوح، بعد أن خلقوا التصدعات في أكثر من حزب تحالف معهم، وأمام طبقة سياسية ليست لها هوية ولا مرجعية ولا ثوابت ولا انضباط حزبي، وفق تعبيرها.


وأوضحت أن حركة النهضة، تريد الضغط على الرئاسة، حين تقدم نفسها كمساندة لترشيح يوسف الشاهد للانتخابات الرئاسية 2019، وتُصوره في ثوب «المهدي المنتظر».

جولة الصحافة 13 سبتمبر..
سكاي نيوز: انهيار في صفوف الحوثي وتقدم للمقاومة بمنطقة الـ«كيلو 16»

توغلت قوات المقاومة المشتركة في اليمن، وعلى رأسها ألوية العمالقة، إلى الخط الرئيسي الرابط بين مدينتي الحديدة وصنعاء، في منطقة «كيلو 16».


وقال مصدر في الإعلام العسكري التابع للمقاومة الوطنية «حراس الجمهورية»: إن وحدات من ألوية العمالقة تقدمت في الساعات الأولى من فجر الأربعاء، وخاضت معارك عنيفة تكللت بالسيطرة التامة على كيلو 10، وقطعت خطوط الإمداد كافة على الميليشيات الحوثية من وسط المدينة إلى كيلو 16.

جولة الصحافة 13 سبتمبر..
العرب اليوم: «مقري» يحاول إقناع حكومة الجزائر بمشروع «التوافق الوطني»

اشترط الحزب الإسلامي الجزائري المعارض «حركة مجتمع السلم»، مشاركته في رئاسية 2019 بإطلاق «لجنة مستقلة»، تشرف على تنظيم الاستحقاق، بدءًا من مراجعة اللائحة الانتخابية إلى إعلان النتائج.


غير أنه تخلى عن فكرة سابقة روَج لها، تتمثل في دعوة الجيش إلى «رعاية المسار الانتخابي»، على أساس أنه المؤسسة الوحيدة في البلاد التي بإمكانها ضمان نزاهة الانتخابات، بحكم أن كل الأطراف السياسية تحترمها.


وتناول عبد الرزاق مقري، رئيس «مجتمع السلم»، في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة، مشروع «التوافق الوطني»، الذي عرضه في وقت سابق على كل الأحزاب الموالية للحكومة والمعارضة، وحاول إقناع السلطة، خاصة الجيش، بجدوى الأخذ به.

جولة الصحافة 13 سبتمبر..
العربية نت: الكونجرس يطرح عقوبات على ميليشيات عراقية تدعمها إيران

قال مساعد في مجلس الشيوخ الأمريكي: إن أعضاء جمهوريين في المجلس يعتزمون طرح تشريع للتصدي لما يرونه تزايدًا للنفوذ الإيراني في العراق، وسط مخاوف من هجمات في العراق على يد جماعات يعتبرها المسؤولون الأميركيون وكلاء لإيران.



ويفرض مشروع القانون عقوبات على الجماعات التي تسيطر عليها إيران، ويلزم وزير الخارجية بنشر قائمة بالجماعات المسلحة التي تتلقى دعمًا من الحرس الثوري الإيراني.

جولة الصحافة 13 سبتمبر..
أخبار الخليج: الاستخبارات التركية في اللاذقية تعتقل «مطلوبًا»

نفّذت أجهزة الاستخبارات التركية عملية في اللاذقية في عمق الأراضي السورية الخاضعة لسلطة النظام، واعتقلت أحد أبرز المشتبه بهم في الاعتداء الذي استهدف مدينة الريحانية التركية الحدودية في العام 2013.


وأوردت وكالة أنباء الأناضول الحكومية، أن يوسف نازك، العقل المدبر المفترض للهجوم المزدوج بالسيارة المفخخة، الذي أوقع أكثر من 50 قتيلًا في مايو 2013، اعتقل في اللاذقية (شمال غرب) سوريا ونقل إلى تركيا خلال عملية غير مسبوقة لجهاز الاستخبارات الوطنية التركية.

جولة الصحافة 13 سبتمبر..
سبوتنيك: بعد تهديد حفتر بنقل المعركة.. تحركات عسكرية في الجزائر

يقوم الجيش الجزائري بتحركات عسكرية للاشتباك مع العدو بالذخيرة الحية، تزامنًا مع تصريحات منسوبة لقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، يهدد فيها بنقل الحرب في لحظات إلى الحدود الجزائرية.


وقال تلفزيون «النهار» الجزائري: إن «حفتر تناسى، أو أنه لا يعلم، أن عقيدة الجيش الشعبي الجزائري أنه لا يتدخل خارج الحدود الجزائرية، كما نسي أن السياسة الجزائرية تعتمد على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول».

جولة الصحافة 13 سبتمبر..

اليوم السعودية: «الرباعية»: إجراءاتنا ضد قطر لحماية أمننا القومي

فندت الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، «المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والبحرين»، مزاعم بيان الوفد القطري بمجلس حقوق الإنسان.


وشددت الدول الأربع على أن الإجراءات التي اتخذتها ضد نظام الدوحة، هي إجراءات مقاطعة تأتي في إطار ممارستها لحقوقها السيادية، الهادفة لحماية أمنها القومي من السياسات غير المسؤولة من الجانب القطري لزعزعة الأمن والاستقرار في الدول المقاطعة، وليس حصارًا كما تدعيه قطر.

جولة الصحافة 13 سبتمبر..

الحياة اللندنية: حوارات مكثفة بين القوى السنّية والشيعية العراقية لاختيار رئيس للبرلمان

مع اقتراب العد التنازلي لجلسة البرلمان العراقي المقررة السبت المقبل لاختيار رئيسه، لم تحسم «القوى السنّية» مسألة الجهة التي سيتم إسناد المنصب إليها، في وقت تستمر «الأحزاب الشيعية» في حراكها لتكوين «الكتلة الأكبر» لتشكيل الحكومة وفقًا للدستور.


وقال عضو «كتلة المحور الوطني» (السنّية) صباح الكربولي في تصريح إلى «الحياة» أمس: إن «قادة المحور وأعضاءه اتفقوا على عقد اجتماع للبحث في اسم مرشحيهم لتولي منصب رئيس البرلمان قبل جلسة السبت المقبل».


وأكد أن استمرار الانقسام داخل المكون السنّي على اسم مرشح محدد من بين مجموعة مرشحين هم: «أسامة النجيفي، ومحمد الحلبوسي، وطلال الزوبعي، ومحمد تميم، وأحمد الجبوري، ومحمد الخالدي وخالد العبيدي».

جولة الصحافة 13 سبتمبر..

البيان الإماراتية: مقتل وإصابة العشرات في انفجار سيارة مفخخة بالعراق

شهدت مدينة تكريت العراقية، تفجير سيارة مفخخة، ما تسبب في مقتل وإصابة العشرات، وضبطت قوات الأمن 10 منصات لإطلاق الصواريخ في الأنبار، فيما جدد ائتلاف النصر، تمسكه بالعبادي مرشحًا للحكومة الجديدة.


أفاد مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين، بمقتل سبعة أشخاص وإصابة 41 آخرين، في حصيلة جديدة لانفجار سيارة مفخخة شمالي تكريت، مؤكدًا أن السيارة كانت مركونة بجانب حافلة تقل سائحين عراقيين أمام مطعم القلعة في قرية الحجاج بتكريت، خلال رحلة عودتهم من محافظة دهوك بشمالي العراق.