المرجع : جولة الصحافة 12 سبتمبر.. مصر: التحفظ على أموال 1589 «إخوانيُّا» (طباعة)
جولة الصحافة 12 سبتمبر.. مصر: التحفظ على أموال 1589 «إخوانيُّا»
آخر تحديث: الأربعاء 12/09/2018 11:11 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 12 سبتمبر..

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.                     


 

جولة الصحافة 12 سبتمبر..

الحياة اللندنية: اختراق «إخواني» من تركيا لوكالة الأنباء الرسمية المصرية

فزعت الساحة المصرية بخبر اختراق موقع «وكالة أنباء الشرق الأوسط» في عملية ممنهجة بواسطة جماعة «الإخوان» (المصنفة إرهابية في مصر) من تركيا، عقب أحكام بالإعدام صدرت في القاهرة السبت الماضي، وطالت 75 من قياداتها في قضية «اعتصام رابعة».


 وتصدرت عبارة «هل ظننتم أننا سنتخلى عن قضيتنا؟» موقع الوكالة الرسمية في الثانية ظهرًا، مصحوبة بصور للمحكومين بالإعدام، وفي غضون دقائق استطاعت إدارة الموقع السيطرة على عملية الهجوم، لكن بعدما حققت الجماعة «الإرهابية» هدفًا من ورائه.

جولة الصحافة 12 سبتمبر..
 الرأي العام الكويتية: مصر: التحفظ على أموال 1589 «إخوانيًّا»

أعلنت وزارة العدل المصرية، التحفظ على أموال 1589 عنصرًا من جماعة «الإخوان المسلمين» ومئات الشركات والجمعيات الأهلية والمدارس، مشيرة إلى أن ذلك جاء بعد «خطة جديدة للجماعة تدعم الحراك المسلح»، وأوضحت أن قرار التحفظ شمل 118 شركة متنوعة النشاط، و1133 جمعية أهلية، و104 مدارس، و69 مستشفى، و33 موقعًا إلكترونيًّا وقناة فضائية.

جولة الصحافة 12 سبتمبر..
وام: المتحدث باسم التحالف: وفرنا كل التسهيلات لوفد ميليشيا الحوثي للسفر إلى جنيف لكنه لم يكن جادًّا

أكد العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم القوات المشتركة للتحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» أن التحالف وفَّر كل التسهيلات لوفد ميليشيا الحوثي للسفر إلى جنيف لحضور محادثات السلام حول اليمن، لكنه لم يكن جادًّا بالذهاب، نافيًا ما أعلنته الميليشيا عن عرقلة وصول وفدها إلى جنيف ووصفها بأنها «ادعاءات غير صحيحة».

جولة الصحافة 12 سبتمبر..
فرانس 24: الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من تحويل إدلب السورية إلى «حمّام دم»

حذّر الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس الثلاثاء النظام السوري وداعميه من شن هجوم شامل على إدلب، مشددًا على أن المحافظة الواقعة في شمال غرب سوريا والخاضعة لسيطرة فصائل معارضة «يجب ألا تتحول إلى حمّام دم».

وقال غوتيريس للصحافيين في مقر الأمم المتحدة إن «مكافحة الإرهاب لا تعفي المتحاربين من التزاماتهم بموجب القانون الدولي»، داعيًا للتوصل إلى حل سلمي في إدلب، مضيفًا أن شن هجوم شامل على إدلب «سيطلق العنان لكابوس إنساني لم يسبق له مثيل في الصراع السوري الدموي».

 


جولة الصحافة 12 سبتمبر..

بي بي سي: سوريا: المقاتلون الأجانب في إدلب والمصير المجهول

بعد تحول الأزمة السورية إلى صراع مسلح، تدفق آلاف المقاتلين الأجانب إلى الأرض السورية للقتال ضمن صفوف المعارضة السورية ضد قوات النظام؛ حيث بات هذا الصراع جبهة جديدة من جبهات القتال التي يقاتل فيها «الجهاديون» حول العالم من أفغانستان إلى الفليبين مرورًا بالصحراء الكبرى في القارة الأفريقية.

 

جولة الصحافة 12 سبتمبر..

الاتحاد الإماراتية: ألمانيا: لا نستبعد المشاركة في عمل عسكري بسوريا

رفض وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس استبعاد مشاركة بلاده في ضربات على سوريا إذا استخدمت الحكومة السورية أسلحة كيماوية ضد المعارضة في إدلب، لكنه أصر على أن برلين ستتخذ «قرارًا مستقلًا».


وبات توجيه ضربات للرد على هجوم متوقع على إدلب موضوع نقاش ساخنًا في ألمانيا منذ يوم الإثنين، عندما ذكرت صحيفة بيلد أن وزارة الدفاع تدرس طلبًا أمريكيًّا للمشاركة في عمل عسكري محتمل في سوريا.

 

جولة الصحافة 12 سبتمبر..
 أخبار الخليج: تقرير أمريكي: قطر أصبحت مصدر إزعاج وصداعًا في رأس ترامب بسبب دعمها وتمويلها الإرهاب

كشف تقرير لقناة «سي إن بي سي» الأمريكية كيف تحولت قطر، التي وصفتها بواحدة من أصغر دول العالم، إلى مصدر إزعاج للإدارة الأمريكية، بسبب دعمها وتمويلها الإرهاب.


وذكر التقرير أن «قطر الدولة الصغيرة والغنية بالنفط باتت مصدرًا كبيرًا للإزعاج والتعقيد بالنسبة إلى دونالد ترامب»، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي وصف هذه الدولة بـ«الداعم التاريخي للإرهاب».


جولة الصحافة 12 سبتمبر..
سكاي نيوز: إطلاق صواريخ باتجاه مطار معيتيقة في العاصمة الليبية

قال بعض السكان: إن صواريخ أُطلقت باتجاه المطار الوحيد العامل في العاصمة الليبية طرابلس في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء.

وسُمع دوي انفجارات قرب مطار معيتيقة لكن لم يتضح بعد من الجهة التي أطلقت الصواريخ، التي شوهد أحدها يسقط في البحر المتوسط القريب من المطار دون وقوع إصابات بشرية.

جولة الصحافة 12 سبتمبر..
العرب اليوم: فيسك يؤكّد أن «بن لادن» وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان

نشر الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك، حواره الأخير مع زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، والذي تحدث فيه عن الأوضاع في السعودية، ونظرته إلى الولايات المتحدة، بجانب شنّ هجمات 11 سبتمبر، وأكد أن أميركا ستشهد مقتل الكثير من المدنيين، وقال فيسك: في ليلة حارة في أواخر يونيو1996، رن الهاتف على مكتبي في بيروت، وكانت واحدة من أكثر الرسائل الاستثنائية التي تلقيتها كمراسل أجنبي، وقال أحدهم السيد روبرت، صديق التقيت به في السودان يريد أن يراك، تحدث باللغة الإنجليزية ولكن بلكنة عربية.


جولة الصحافة 12 سبتمبر..

العربية نت: التحالف يؤكد بدء الهجوم على آخر جيوب داعش بسوريا

أكّد مسؤولون في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، أن قوات سوريا الديمقراطية التي يدعمها التحالف في سوريا بدأت ما يتوقّع أن يكون المرحلة النهائية من عملية لتطهير جيب في شمال شرق سوريا من فلول هذا التنظيم الإرهابي.

وتشنّ قوات سوريا الديموقراطية الهجوم البري بدعم جوي ومدفعي قوي من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا.

 

جولة الصحافة 12 سبتمبر..
اليوم السعودية: مندوبو «العالم الإسلامي» يدعمون المصالحة في أفغانستان

دعا اجتماع مندوبي منظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى دعم عملية السلام والمصالحة الشاملة في أفغانستان، للتوصل إلى حل سياسي مبني على مبادئ نبذ العنف، وقطع العلاقات مع جميع الجماعات الإرهابية، والحفاظ على إنجازات البلاد الديمقراطية، واحترام الدستور، الذي يُمثل المصالح المشروعة للشعب، في أن ينعم بالسلم والاستقرار والديمقراطية.


جولة الصحافة 12 سبتمبر..
البيان الإماراتية: تنديد أممي بحملة ميانمار ضد الصحفيين

ذكر تقرير للأمم المتحدة أمس أن ميانمار تواجه انتقادات دولية لسجنها صحفييْن كانا يعدان تقريرًا حول انتهاكات بحق الروهينغا.


وندّد التقرير الذي صدر أخيرًا عن مكتب حقوق الإنسان بـ «استخدام القانون والمحاكم أدوات من جانب الحكومة والجيش فيما يُمثل حملة سياسية ضد الصحافة المستقلة»، وندّد التقرير بفشل القضاء في ضمان حق الحصول على محاكمة عادلة للمُستهدفين.


جولة الصحافة 12 سبتمبر..

العرب اللندنية: «حماس» أكثر حماسًا من «فتح» للتهدئة مع إسرائيل

تشعر حماس بخروجها منهزمة من معركة دبلوماسية تهدف إلى التوصل إلى تهدئة ورفع الحصار عن قطاع غزة كان طرفها العلني المقابل إسرائيل، لكن معركة حماس الحقيقية كانت مع طرف آخر غير معلن هو حركة فتح والسلطة بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وعرقلة التهدئة هي انتصار لفتح، وفقًا للأهداف التي وضعها عباس خلال المراحل المختلفة للتفاوض الذي قادته مصر بين حماس وإسرائيل، قبل أن تتراجع عنها بعد اشتعال «حرب باردة» بين فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من جهة، وحماس وباقي الفصائل من جهة أخرى.