المرجع : جولة الصحافة 29 أغسطس.. المعارضة القطرية تستعد لـ«جمعة غضب» ضد تنظيم الحمدين (طباعة)
جولة الصحافة 29 أغسطس.. المعارضة القطرية تستعد لـ«جمعة غضب» ضد تنظيم الحمدين
آخر تحديث: الأربعاء 29/08/2018 10:15 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 29 أغسطس..
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 29 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 29 أغسطس..
العرب اللندنية: فصل التعليم الديني عن العام تدعمه الحكومة المصرية ويرفضه الأزهر
يُصر الأزهر مجددًا على الاستمرار في نهجه المخالف لسياسة الحكومة لمواجهة الأفكار المتشددة، بعدما قرر ترسيخ وضعية مناهجه الدينية، وتكريس ممارساته الفردية لتبدو كأنها تتحدى مؤسسات الدولة الأخرى.

وأصدر شيخ الأزهر أحمد الطيب، قرارًا يقضي بإنشاء مجلس أعلى للتعليم الأزهري قبل الجامعي، يضم ممثلين لمختلف الجهات المعنية بإدارة العملية التعليمية داخل مؤسسة الأزهر، وعددًا من المتخصصين والخبراء في تطوير التعليم، بهدف النهوض بالتعليم.

ويقطع موقف الأزهر الجديد أحد خيوط الربط بين التعليم المدني والأزهري، لأنه يُعدُّ موازيًا لمجلس التعليم قبل الجامعي التابع لوزارة التعليم، والذي يشرف على خطوة تعديل فلسفة التعليم المصري بشكل عام ليقوم على التفكير النقدي وإعمال العقل لدى الطلاب، ما يعني عدم قناعته بتعديل نظام تعليمه بشكل جذري.
جولة الصحافة 29 أغسطس..
الإمارات اليوم: هجمات «طالبان» تُثير الشكوك حول الخطة الأمريكية في أفغانستان
تؤكد حركة طالبان وجودها في ساحة المعركة بأفغانستان، حتى عندما يتحدث المسؤولون الأمريكيون عن الأمل في السلام، وهذا يثير تساؤلات حول جدوى الخطة الأميركية لإنهاء الحرب التي بدأت منذ سنوات طويلة. 

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية إن اعتداء «طالبان» في غزني، وهي مدينة رئيسة تربط بين مناطق نفوذ «طالبان»، أدى إلى مقتل نحو 100 من قوات الأمن الأفغانية و20 مدنيًا منذ يوم الجمعة الماضي، واجتاحت «طالبان» قاعدة في شمال أفغانستان، ما أسفر عن مقتل 17 جنديًا.
 
وأظهرت الهجمات قدرة المسلحين على إقامة مركز استراتيجي على الطريق السريع الرئيس في البلاد، وسلطت الضوء على ضعف قوات الأمن الأفغانية.
جولة الصحافة 29 أغسطس..
سكاي نيوز: 12 قتيلًا في اشتباكات دامية بين الجيش السوري وميليشيا إيرانية
لليوم الثالث على التوالي، تتواصل الاشتباكات بين قوات النظام السوري والميليشيا العراقية، مدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني في ريف دير الزور الشرقي، مخلفةً قتلى وجرحى بين الطرفين.

وأكدت مصادر محلية أن الاشتباكات بين النظام والميليشيا العراقية مازالت جارية في عدة مناطق في موحسن والبوليل والبوكمال بريف دير الزور الشرقي وخلفت 12 قتيلًا من الطرفين.

وبحسب المصادر فإن سبب الاشتباكات هو الخلاف على إدارة المعابر البرية والنهرية، والتي كانت تجني أموالًا وإتاوات من المدنيين العابرين لنهر الفرات.
جولة الصحافة 29 أغسطس..
العرب اليوم: تصاعد الحرب الكلامية بين «فتح» و«حماس» بشأن ملف التهدئة في قطاع غزة
صعَّدت حركتا «فتح» و«حماس» من الحرب الكلامية بينهما بشأن ملف التهدئة في قطاع غزة، مع دفع مصر ملف المصالحة إلى الأمام، وهو الملف الثاني الذي يواجه خلافات كبيرة كسابقه.

وحذَّرت «فتح»، في الوقت الذي قدمت فيه ردًّا شاملًا على الورقة المصرية للمصالحة، متجاهلة جهود التهدئة، من أن إفشال المصالحة والذهاب إلى تهدئة، سيكون عليه منها رد فوري كبير، الأمر الذي رفضته «حماس»، متهمة السلطة بمحاصرة غزة، ومطالبة إياها برفع العقوبات ووقف التنسيق الأمني فورًا قبل اتهام الآخرين.

وهاجم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، مساعي حماس لتوقيع اتفاق تهدئة مع إسرائيل، متهمًا إياها بالتورط في تنفيذ «صفقة القرن».

جولة الصحافة 29 أغسطس..
الاتحاد الإماراتية: «داعش» يتبنى هجومًا أوقع قتيلًا و30 جريحًا في الفلبين
أعلنت السلطات الفلبينية أن شخصًا واحدًا قتل وأصيب نحو ثلاثين آخرين بجروح في انفجار قنبلة، الثلاثاء، خلال الاحتفالات بالذكرى الـ61 لتأسيس مدينة إيسولان في جنوب الفلبين.

وتبنّى تنظيم داعش الإرهابي هذا الاعتداء، الثاني من نوعه في هذه المنطقة خلال أقل من شهر.

وقال مكتب رئيس بلدية المدينة إنّه تم تفكيك قنبلتين أخريين في المكان، موضحًا، أن الانفجار أوقع قتيلًا و36 جريحًا.

ووقع التفجير على مقربة من سوقٍ ليلية وتسبّب بحالة ذعر في المكان.
جولة الصحافة 29 أغسطس..
العربية نت: الحكومة اليمنية تُدين منع الحوثي وصول المساعدات للحديدة
أدان وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمني، عبدالرقيب فتح، بشدة منع ميليشيا الحوثي للمنظمات الإغاثية الأممية الدولية من إيصال المساعدات الإغاثية وتوزيعها في مديريات الدريهمي والتحيتا بمحافظة الحديدة.

وأوضح فتح لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن هذه الإجراءات إرهابية ومخالفة للقانون الدولي والإنساني.

يأتي ذلك فيما شنت قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية هجومًا استهدف مواقع تتمركز فيها ميليشيا الحوثي في منطقة الشريجة شمالي محافظة لحج وفي الراهدة جنوبي شرق تعز.
جولة الصحافة 29 أغسطس..
دنيا الوطن: (غوانتانامو الشرق الأوسط).. «دنيا الوطن» تدخل سراديب الحياة النسائية الخاصة داخل السجون الإسرائيلية
غُرف صَغيرةٌ مُعتمة، ومُفرغة من كافة سبل الحياة الكريمة، اقتحامات مستمرة، إهانات وألفاظ بذيئة، تَحرش وابتزاز واغتصاب صريح، قهر وظُلم واستبداد، هذا جانب من الحياة داخل السجون الإسرائيلية، والصادم.. أنه قد يكون الجانب الجيد، مقارنة بما تعرفنا عليه خلال حديثنا مع بعض الأسيرات الفلسطينيات، عن حياة النساء الخاصة داخل السجون الإسرائيلية في انتهاك صريح وصارخ لكافة حقوق الإنسان الطبيعية.

على مدار سنوات الصراع الطويلة مع إسرائيل، تعرضت أكثر من 15000 فلسطينية (بين راشدة وقاصر) للاعتقال، وقد شهدت فترة الانتفاضة الفلسطينية الأولى (انتفاضة الحجارة)، أكبر عمليات اعتقال بحق النساء الفلسطينيات، حيث وصلت إلى 3000 فلسطينية؛ أما خلال الانتفاضة الثانية، فقد وصل عدد حالات الاعتقال إلى 900 فلسطينية. 


جولة الصحافة 29 أغسطس..
الرأي العام الكويتية: باكستان تقدم شكوى إلى هولندا بشأن خطط فيلدرز للإساءة بالنبي محمد
تقدم وزير خارجية باكستان الجديد شاه محمود قرشي بشكوى إلى نظيره الهولندي يوم أمس الثلاثاء احتجاجًا على مسابقة مزمعة لرسوم كاريكاتورية تسيء للإسلام، قائلًا: إن «مثل هذه الأعمال تنشر الكراهية وعدم التسامح».

وأعد البرلماني الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز خططا لإقامة المسابقة في وقت لاحق من العام وتتضمن رسوما كاريكاتورية للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)
.
ونقل بيان لوزارة الخارجية الباكستانية عن قرشي قوله إن المسابقة المزمعة ستؤذي مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وقال قرشي في وقت لاحق إنه يعتزم إثارة المسألة مع عدد من زعماء العالم.
جولة الصحافة 29 أغسطس..
الوطن السعودية: تجنيد الأطفال يستفحل في 5 دول عربية
يحظر القانون الدولي تجنيد واستغلال الأطفال والمراهقين ممن دون سن الثامنة عشرة من قبل الجماعات المسلحة والميليشيات، غير أن الميليشيات المسلحة في سورية ولبنان والعراق واليمن وليبيا، عمدت إلى استخدام الأطفال القصر في أعمالهم العدائية لتعويض النقص في مسلحيهم الرجال، بما يتنافى مع بنود البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل حول اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة، والمعتمد في عام 2000.



جولة الصحافة 29 أغسطس..
الحياة اللندنية: درع بحرية روسية لسورية.. و«النصرة» لا تستبعد خيار «الاندماج»
وفّرت روسيا درعًا بحرية لحماية سورية من ضربة غربية تتوقعها موسكو، في حين نفت الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري في البحر المتوسط، بالتزامن مع تأكيد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن بلاده ناقشت مع روسيا أخيرًا منع عملية تستخدم فيها سورية أسلحة كيماوية.

 وبعدما قال إن واشنطن تسعى إلى حكومة من دون الرئيس بشار الأسد، أعلنت واشنطن قبول دعوة الأمم المتحدة إلى اجتماع في جنيف للبحث في دفع العملية السياسية وصوغ الدستور، وذلك غداة اجتماع إيراني- تركي- روسي في تبريز بإيران في 7 الشهر المقبل. وبعد ساعات على إعلان روسيا فتح قنوات اتصال مع فصائل معارضة في إدلب في الشمال السوري من أجل التوصل إلى تسوية سلمية، نفى فصيلان مسلحان بارزان صحة هذه الأنباء، وأكدا أنها تندرج في إطار حملات التضليل والحرب النفسية. بموازاة ذلك، برزت بوادر انفراج في «عقدة جبهة النصرة» (هيئة تحرير الشام) التي تركت الباب مفتوحًا أمام «الاندماج» و«التعاون» وفق ثوابت الهيئة، وإن رفضت حلّها.



جولة الصحافة 29 أغسطس..
البيان الإماراتية: المعارضة القطرية تستعد لـ«جمعة غضب» ضد تنظيم الحمدين
كشفت مصادر بارزة بالمعارضة القطرية، أن هناك مشاورات مكثفة تمت للتحضير لمظاهرات حاشدة في أحد أيام الجمعة بشهر سبتمبر المقبل، للتنديد بسياسات نظام تميم بن حمد آل ثاني، السياسية والاقتصادية، وتدخله في شؤون دول الجوار، ما أدى إلى المقاطعة العربية التي دخلت عامها الثاني منذ شهرين.

وقالت مصادر في المعارضة القطرية في تصريحات خاصة لصحيفة «اليوم السابع» المصرية، إن المظاهرات التي تنوي تنظيمها قريبًا، ستطالب أيضًا النظام القطري بوقف تمويل الإرهاب والجماعات المتطرفة في المنطقة، وتوفير تلك الأموال التي تدفع لهذه الجماعات لصالح المواطن القطري.