المرجع : جولة الصحافة 28 أغسطس.. نصر الله يهدد بإشعال لبنان (طباعة)
جولة الصحافة 28 أغسطس.. نصر الله يهدد بإشعال لبنان
آخر تحديث: الثلاثاء 28/08/2018 11:32 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 28 أغسطس..
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 28 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

القرضاوي
القرضاوي
الاتحاد الإماراتية: البراءة من «اتحاد القرضاوي»
لا أهمية دينية أو شرعية للخلية الإرهابية التي تسمي نفسها «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، وهي أكثر عجزًا من هدم ركن من أركان الإسلام، كما سعى لذلك «مُنظِّرها» يوسف القرضاوي، فالنص القرآني الكريم واضح: «وللهِ على الناسِ حجُّ البيتِ مَنْ استطاع إليه سبيلا..»، ولا يستطيع «داعية» الدوحة وأتباعه تقويض الأبعاد الروحية والإنسانية لموسم الحج، مهما أبطنوا من سوء وأذى، ولكنْ يجب على علماء الشريعة ومراجعها المعتدلين، التصدي لهذه الانحرافات العقائدية الخطرة والمتتالية تحت مظلة هذا «الاتحاد العالمي».

صمتُ العلماء الوسطيين تواطؤ مع هذه الفضائح المستمرة التي يرتكبها «اتحاد القرضاوي». والأسماء الواردة في تشكيلته مطالبة بحسم موقفها، بين خندق الإرهاب أو في صف العقلانية والاعتدال وأمن الأمة جمعاء، فلم يشهد التاريخ إساءة للأحكام الشرعية أكثر مما حدث في الأيام الماضية من تبعية عمياء للمخططات الإيرانية والقطرية التي تتآمر لـ«تدويل الحج».


نصرالله
نصرالله
الوطن السعودية: نصر الله يهدد بإشعال لبنان
تستأنف المحكمة الدولية الخاصة، يوم 11 سبتمبر المقبل، جلساتها للاستماع إلى المرافعات النهائية للمدعي العام، ومحامي الضحايا، ومحامي المتهمين من ميليشيا حزب الله المتورطين في قتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري. وستعقد جلسات المحكمة بأحد المقرات في لايسندايم في ضواحي لاهاي الهولندية، وفيها النقاش النهائي للأدلة ضد المتهمين الأربعة، بعد ثبوت مقتل الخامس، وهو المتهم الأول، مصطفى بدر الدين، والمتهمون الأربعة هم: سليم عياش، حسين عنيسي، أسد صبرا، وحسن مرعي. وهدد أمين عام ميليشيا حزب الله، حسن نصرالله، المطالبين بصدور نتائج محاكمة قتلة الحريري، بعدم اللعب بالنار. وفسر إعلام الميليشيا كلام نصرالله بأن حريقًا كبيرًا سيشعل لبنان والمنطقة.


جولة الصحافة 28 أغسطس..
العرب اليوم: قتلى وجرحى باشتباكات بين الميليشيات المُتناحرة في طرابلس للتنازع على السلطة
تحوّلت بعض ضواحي العاصمة الليبية مساء الأحد وحتى صباح الإثنين إلى مناطق قتال وحرب شوارع بين ميليشيات مسلحة تتنازع على منطقة النفوذ والسلطة، فيما سعت حكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فائز السراج إلى وقف الاشتباكات التي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، وسلّطت هذه المعارك بين الميليشيات المتناحرة في طرابلس الضوء على ضعف سيطرة حكومة السراج على مجموعات يدين معظمها بالولاء لهذه الحكومة التي تحظى بدعم من بعثة الأمم المتحدة. وأشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى أن المواجهات دارت بين «اللواء السابع مشاة» المنضوي تحت وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني، أو ما يسمى بكتيبة «الكانيات»، من جهة، وكتيبة «ثوار طرابلس» وكتيبة «النواصي» المنضويتين تحت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق. ولاحقًا، نفت قيادة أركان الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق أن يكون «اللواء السابع» يتبع لها.




 مايك بومبيو
مايك بومبيو
العربية نت: بومبيو: «هرمز» لم ولن يكون تحت سيطرة إيران
قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين: إن مضيق هرمز يخضع للملاحة الدولية وإيران لا تسيطر عليه، كما تزعم.

وأضاف في تغريدة على «تويتر»، أن المضيق هو ممر دولي، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع الحلفاء في المنطقة؛ لضمان حرية الملاحة الدولية والحركة التجارية في المياه الدولية.



جولة الصحافة 28 أغسطس..
إيلاف: تقرير جديد: العالم يزداد تدينًا
نشرت صحيفة الجارديان تقريرًا مستفيضًا يدحض بالأرقام الرأي القائل: إن الدين أصبح يمت إلى الماضي، وإننا نعيش في عصر جديد يسوده التفكير المادي.

وبحسب التقرير، فإن 84 في المئة من سكان العالم ينتمون إلى ديانة، وإن غالبيتهم من الشباب، وينجبون أطفالًا أكثر من الذين لا دين لهم، وبالتالي فإن العالم يزداد تدينًا وليس العكس رغم وجود تفاوتات جغرافية كبيرة. 

وتبين أرقام 2015 أن المسيحيين هم أكبر جماعة دينية يبلغ تعدادها 2.3 مليار شخص أو 31.2 في المئة من سكان العالم البالغ عددهم 7.3 مليارات نسمة. 

ويأتي المسلمون بالمركز الثاني (1.8 مليار مسلم أو 24.1 في المئة من سكان العالم)، ثم الهندوس (1.1 مليار أو 15.1 في المئة)، والبوذيون (500 مليون أو 6.9 في المئة). 



جولة الصحافة 28 أغسطس..
العرب اللندنية: حزب العدالة الجديد يغيّر مفهوم الخيانة
في الأيام الدامية من الصراعات الأهلية التي سبقت الانقلاب في تركيا عام 1980، ألقى ألب أرسلان توركيش، مؤسس حزب الحركة القومية المنتمي إلى اليمين المتطرف، أمام أنصاره خطابا أظهر أقصى درجات الاستقطاب في ذلك الوقت، قال توركيش آنذاك: «اقضوا على كل من يخون القضية! أنا أسير والعلم في يدي. إذا أصبحت خائنا، فلتطلقوا النار عليّ أيضًا».

كان اليساريون يعتبرون أبناء تيار اليمين والقوميين «خدمًا للإمبريالية الأمريكية الفاشية»، بينما كان اليمينيون يصفون اليساريين بأنهم «عبيد موسكو الشيوعيون»، فكلا الجانبين يرى الآخر خائنًا، وفي الوقت الذي كانت فيه قيادات الحكومة تصف خصومها على رؤوس الأشهاد بأنهم «خونة»، كان أنصارهم في الأحياء والجامعات وفي الشارع يعتبرون ذلك تصريحًا ضمنيًّا لهم بقتل الخصوم.



جولة الصحافة 28 أغسطس..
البيان الإماراتية: حجاج قطر يعودون إلى ديارهم وسط مخاوف من الاعتقال
لم تفلح محاولات حكومة الدوحة وتنظيم الحمدين في التشديد على الحجاج القطريين وفرض قيود لمنعهم من أداء فريضة الحج، في إطار مساعي تميم بن حمد وحلفائه الإيرانيين لإثارة الشائعات كذبًا حول منع المملكة العربية السعودية للحجاج القطريين من أداء شعائر الحج.

بعض المواطنين القطريين فضلوا عدم الخضوع لسياسة تميم بن حمد آل ثاني المتعنّتة معهم، ومضوا في إجراءات الحج، وذهبوا بالفعل لأداء الفريضة، ولقوا حفاوة الاستقبال من السعودية، مثلهم مثل باقي حجاج بيت الله الحرام من باقي الدول الإسلامية والعربية، إلا أن هم العودة أصبح كابوسًا يؤرقهم مع مخاوف الاعتقال، بعد مخالفتهم لسياسات الدوحة المعادية للدول العربية والمملكة بصفة خاصة.


 الروهينجا
الروهينجا
الدستور الأردنية: واشنطن: التحقيق حول الروهينجا يضيف إلى الأدلة ضد ميانمار
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: إن نتائج تحقيق للأمم المتحدة تضيف إلى «معلومات متزايدة تشير إلى انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان» من قبل قوات الأمن في ميانمار بحق الروهينجا المسلمين.

لكن المتحدث قال: إن الولايات المتحدة لن تتخذ قرارًا بشأن ما إذا كانت ميانمار ارتكبت جرائم إبادة جماعية أو جرائم ضد الإنسانية، إلا «بعد مراجعة متأنية للحقائق المتاحة والتحليل القانوني».

وفي التقرير الذي صدر الإثنين قال محققون للأمم المتحدة: إن جيش ميانمار نفذ أعمال قتل واغتصاب جماعية بحق الروهينغا «بنية الإبادة الجماعية»، وإن قائد الجيش و5 من الجنرالات ينبغي أن يحاكموا على هذه الجرائم بموجب القانون الدولي.




جولة الصحافة 28 أغسطس..
أخبار الخليج: تحقيـق أممـي يطالـب بمحاكمـة قائـد الجيش البورمي بتهمة ارتكاب «إبادة»
دعا محققون من الأمم المتحدة، أمس الإثنين قائد الجيش البورمي إلى الاستقالة وإلى ملاحقته مع 5 قادة عسكريين آخرين أمام القضاء الدولي بتهم تتضمن ارتكاب جرائم «إبادة» بحق أقلية الروهينجا المسلمة، ودفعت الدعوة موقع فيسبوك الذي تعرض لانتقادات لسماحه بانتشار خطاب الكراهية بحق الروهينجا، إلى حظر قائد الجيش الجنرال مين أونغ هلينغ، وحذف صفحات أخرى مرتبطة بمؤسسة البلاد العسكرية.
 
وفر نحو 700 ألف من الروهينجا من ولاية راخين الشمالية إلى بنجلاديش، بعدما أطلقت بورما حملة أمنية عنيفة في أغسطس العام الماضي ضد مجموعات متمردة ضمن الأقلية وسط تقارير تحدثت عن وقوع عمليات حرق وقتل واغتصاب بأيدي الجنود الحكوميين وعصابات في البلد الذي يشكل البوذيون غالبية سكانه. 

ونفت السلطات البورمية بشدة الاتهامات لها بالتطهير العرقي، مصرةً على أن ما قامت به هو مجرد رد على الهجمات التي شنها متمردون من الروهينجا، لكن بعثة تقصي حقائق تابعة للأمم المتحدة أكدت أمس أنه «يجب التحقيق بشأن كبار جنرالات الجيش البورمي، بمن فيهم القائد الأعلى للجيش وكبير الجنرالات مين أونغ هلينغ، وملاحقتهم قضائيًّا بتهم الإبادة الجماعية شمال ولاية راخين».



 تركي المالكي
تركي المالكي
الحياة اللندنية: التحالف يتهم الأمم المتحدة بـ«استجابة ضغوط» الحوثيين
اتهم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس، مسؤولين في الأمم المتحدة بـ«استجابة ضغوط» جماعة الحوثيين، و«تسويق رواية» ميليشياتها حول الغارات التي تنفذها مقاتلات التحالف.

في غضون ذلك، قُتل عشرات من عناصر الميليشيات بغارات لمقاتلات التحالف طالت معسكرًا للحوثيين في «منطقة بكيل المير» شمال شرقي محافظة حجة.

وأكد الناطق باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحافي عقده في الرياض أمس، أن «مسؤولين أمميين» يتخذون «مواقف غير حيادية في بعض البيانات الصادرة عن ادعاءات في شأن استهدافات خاطئة». وتابع: «هذه أحكام مسبقة، وتسويق للرواية الحوثية». وطالب المنظمات الدولية بـ«عدم السكوت على انتهاكات الميليشيات».