المرجع : جولة الصحافة 19 أغسطس.. محاكمة «مرسي» وآخرين في اقتحام السجون.. و«الجزيرة» تحت طائلة قانون «العميل الأجنبي» الأمريكي (طباعة)
جولة الصحافة 19 أغسطس.. محاكمة «مرسي» وآخرين في اقتحام السجون.. و«الجزيرة» تحت طائلة قانون «العميل الأجنبي» الأمريكي
آخر تحديث: الأحد 19/08/2018 10:29 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 19 أغسطس..
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 19 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 19 أغسطس..
البوابة: محاكمة «مرسي» وآخرين في اقتحام السجون
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة محاكمة محمد مرسي وآخرين في القضية المعروفة بـ"اقتحام الحدود الشرقية".

وتُعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي، وأسامة شاكر.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.


جولة الصحافة 19 أغسطس..
اليوم السابع: مختار نوح يكشف أسرار خلافات الإخوان وتضحية القادة بالأعضاء من أجل مصالحهم

قال مختار نوح عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن هناك خلافات حقيقة بين الإخوان والتابعين لهم خارجيا، وأنهم أصبحوا على "كف عفريت" لما تمر به تركيا من أزمات داخلية، معتبرا أن القيادة الحالية للاخوان لا تفكر إلا فى مصلحتها ولا يهمها سواء القبض على أحدهم أو غيره، وهذا ظهر فى المشاكل التى حدثت فى الماضى مع العمالة من شبابهم والتخلى عنهم فى تركيا دون الحصول على حقوقهم.

جولة الصحافة 19 أغسطس..

العرب اليوم: «طالبان» تدعو أميركا إلى محادثات وزعيمها يطالب بـ«الاعتراف بالحقائق»
دعا زعيم حركة «طالبان» الأفغانية، مولوي هبة الله أخوند زاده، إلى إنهاء الصراع في أفغانستان عن طريق الحوار، وبشكل سلمي، بين الإدارة الأميركية والحركة المتمردة. وقال في رسالة وجهها بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إن الذي بدأ الحرب هم الأميركيون، رغم دعوة الحركة لهم من البداية وقبل الغزو إلى «حوار عقلاني بناء» يجنب المنطقة ويلات الحروب، ويعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة كلها، وتابع أن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن «صمم» على الحرب وهذا ما تعاني منه الآن أميركا، حيث أصبحت الحرب الأطول في التاريخ الأميركي والأكثر كلفة ماديًا وبشريًا، بحسب قوله.

جولة الصحافة 19 أغسطس..
العرب اللندنية: السوداني… رجل مخابرات عراقي داخل غرف داعش
شغلت الرأي العام العراقي والعالمي قصة رجل الاستخبارات العراقي النقيب حارث السوداني، الذي تمكّن من اختراق تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في أوج قوّته وقدّم معلومات لإدارة الاستخبارات العراقية.
ونشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا مطولا عن هذا العراقي الذي ظل على مدى 16 شهرا، يمرر معلومات مهمة عن تنظيم داعش لفرع سري في وكالة المخابرات الوطنية في العراق، أتاحت إحباط 30 هجوما بسيارات مفخخة و18 مخططا انتحاريا، فضلا عن تصفية عدد من قيادات داعش في الموصل.

جولة الصحافة 19 أغسطس..

الخليج الإماراتية: «قسد» تصد هجومًا لتنظيم «داعش» في دير الزور
ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس السبت، أن «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من واشنطن، صدت هجومًا لتنظيم «داعش» على مبان تضم جنودًا فرنسيين وأمريكيين في موقع نفطي كبير بمحافظة دير الزور، وقالت مصادر، إن الهجوم تزامن مع تحركات عسكرية مماثلة باتجاه مواقع قوات الأسد في المحافظة.
وصرّح المرصد، أن الهجوم الذي وقع مساء الجمعة، استهدف حقل العمر النفطي؛ أحد أهم حقول النفط في دير الزور، مشيرًا إلى أن «حقل العمر الواقع في القطاع الشرقي من ريف دير الزور شهد عمليات استنفار من قبل قوات التحالف و«قوات سوريا الديمقراطية»؛ وذلك على خلفية هجوم «انغماسي» لعناصر التنظيم على الحقل». 


جولة الصحافة 19 أغسطس..
العربية نت: اتهامات لحزب الله بإدارة معتقلات سرية بضاحية بيروت
اتهم نجل أحد مؤسسي حزب الله وأبرز قيادييه العسكريين، حسين مظلوم، ميليشيا الحزب بإدارة عمليات تعذيب واختطاف ممنهجة في بيروت، وتشييد عدد كبير من المعتقلات السرية، بعيدًا عن أعين السلطات اللبنانية، مؤكدًا أنه اعتقل في أحد سجون حزب الله لمدى 9 أشهر.

وسرب، علي حسين مظلوم، المعروف باسم الحاج ولاء، صورًا تظهر ما قال إنها مداخل لسجون سرية لحزب الله، مؤكدًا أنه اختطف وسجن لمدة 9 أشهر وتعرض لأبشع أنواع التعذيب والإذلال.

وتُعد أبرز معتقلات حزب الله السرية، وفقًا لـ«مظلوم»، هو السجن المركزي في حارة حريك خلف مشفى بهمن، إضافة إلى سجن بئر العبد خلف مركز التعاون الإسلامي.


جولة الصحافة 19 أغسطس..
أخبار الخليج: صحيفة إيرانية: شعارات رجال الدين المتشددين في «قُم» تؤكد اغتيال رفسنجاني
اتهمت صحيفة «جمهوري إسلامي» الحكومية، المقربة من رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني الراحل علي أكبر هاشمي رفسنجاني، التيار المتشدد بتنفيذ اغتيال «رفسنجاني» الذي أعلنت طهران رسميا وفاته في الـ8 من يناير 2017 بنوبة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 83 عامًا.

واستندت الصحيفة في عددها الصادر أمس السبت، إلى «التظاهرة التي نظمها رجال الدين المتشددين في مدينة قُم يوم الجمعة وشهدت ترديد شعارات ضد حكومة الرئيس حسن روحاني بتهديده بأن يكون مصيره على غرار مصير داعمه ومرشده الروحي علي أكبر هاشمي رفسنجاني».

وأوضحت الصحيفة أن «شعارات المتشددين هي اعتراف باغتيال الشيخ رفسنجاني»، خلافًا لما أعلنته السلطات الرسمية وقتها.


جولة الصحافة 19 أغسطس..
الحياة اللندنية: مقتل 3 جنود صوماليين بانفجار استهدف قائد الجيش
لقي ثلاثة جنود صوماليين على الأقل حتفهم فيما أصيب عدد آخر، إثر انفجار عبوات ناسفة ووقوع تبادل لإطلاق النار فى منطقة شابيلي السفلى (جنوب الصومال).

وذكر راديو «شابيلي» الصومالي، أن أحد الانفجارات استهدف قافلة تقل قائد الجيش الصومالي عبدالله على عنود. من جانبها، أعلنت حركة «الشباب» المسلحة مسؤوليتها عن الهجوم الذى استهدف «عنود»، مشيرة إلى أنه أدّى إلى مقتل العديد من حراسه إلا أن «عنود» لم يصب بأذى.

وكان الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو أجرى تغييرات الخميس الماضي طالت منصب قائد الجيش ونائب مدير المخابرات في إطار مواجهة تهديدات المتشددين.

ويسعى الصومال جاهدًا إلى إصلاح قواته الأمنية، لا سيما الجيش، وسط اتهامات بالفساد من المانحين الدوليين للصومال.


جولة الصحافة 19 أغسطس..
البيان الإماراتية: «الجزيرة» تحت طائلة قانون «العميل الأجنبي» الأميركي
صادق الكونجرس الأميركي على تشريع جديد يجبر المنظمات الإعلامية الأجنبية مثل فضائية «الجزيرة» القطرية على تسجيل نفسها لدى السلطات الأميركية بأنها «عميل أجنبي»، ما عده مراقبون صفعة جديدة لتنظيم الحمدين.

وتأتي خطوة الكونغرس بعد انتقادات وجهها نواب لما عدوه محاولات الجزيرة إخفاء أجندتها الحقيقية خلف عباءة «الصحافة» في وقت نفذت فيه حملات ضغط وأنشطة تجسسية.

ويفرض القرار الأميركي على فضائية الجزيرة القطرية كشف حجم هيكلها ومصادر تمويلها وطبيعة عملها داخل الولايات المتحدة، على غرار وسائل إعلام صينية وإيرانية وروسية.


جولة الصحافة 19 أغسطس..
سبوتنيك: «أنصار الله» تعلن تحرير 14 من أسراها بعملية تبادل مع الجيش اليمني
أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) نجاح صفقة تبادل أسرى مع الجيش اليمني.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة لـ"أنصار الله" عبدالقادر المرتضى على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه تم تحرير 14 أسير من مسلحي جماعة أنصار الله في جبهتي مارب والجوف، بعملية تبادل.