المرجع : جولة الصحافة 10 أغسطس.. ميليشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات بالحديدة.. و«طالبان» تقتل 40 جنديًّا بأفغانستان (طباعة)
جولة الصحافة 10 أغسطس.. ميليشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات بالحديدة.. و«طالبان» تقتل 40 جنديًّا بأفغانستان
آخر تحديث: الجمعة 10/08/2018 11:54 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 10 أغسطس..
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 10 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 10 أغسطس..
البوابة: وزير الأوقاف يلتقي واعظات معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية
التقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أمس الخميس، بعدد من واعظات معسكر أبي بكر الصديق العلمي والثقافي بالإسكندرية.

حضر اللقاء أحمد عبدالهادي رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والدكتور عبدالفتاح عبدالقادر جمعة المشرف على المعسكر؛ وذلك إيمانًا من وزارة الأوقاف بأهمية المرأة ودورها الفاعل في المجتمع، وفي نشر تعاليم الإسلام ومنهجه الوسطي.

وفي بداية اللقاء رحب الوزير بالواعظات، متمنيًا لهنّ دوام التوفيق، مؤكدًا أن مثل هذه المعسكرات لها دور كبير في تأهيل الداعية علاوةً على الدور التثقيفي الذي تقوم به.
جولة الصحافة 10 أغسطس..
اليوم السابع: الميليشيات الحوثية تنفذ حملة اعتقالات بالحديدة
نفذت ميليشيات الحوثي حملة اعتقالات ومداهمات، استهدفت العشرات من أبناء مديريات بيت الفقيه وزبيد والدريهمية في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وكشفت مصادر يمنية محلية في تصريحات خاصة لقناة «سكاى نيوز»، أن ميليشيات الحوثي اقتادت أبناء مديريات بيت الفقيه إلى السجون بتهمة موالاتهم للمقاومة اليمنية.

من جهة أخرى، قتل 5 مدنيين وأصيب 7 آخرون في قصف عشوائي لميليشيات الحوثي، على مناطق سكنية في قرية المنظر جنوبي مدينة الحديدة، خلال اليومين الماضيين.
جولة الصحافة 10 أغسطس..
العرب اللندنية: حزب الله يهدّد الحريري بـ«التوتر» إذا لم يرضخ لشروطه
كشف «حزب الله» اللبناني، أنّه الطرف الذي يسعى إلى تشكيل حكومة لبنانية برئاسة سعد الحريري، استنادًا إلى شروط معيّنة وضعها الحزب.

وقالت مصادر سياسية لبنانية: إن «البيان الصادر عن كتلة نواب حزب الله، والذي يحذر من أنّ التأخر في تشكيل حكومة جديدة يهدد بانزلاق لبنان نحو التوتر، يمثل رسالة مباشرة إلى سعد الحريري».

وذكرت أن حزب الله لجأ إلى توجيه تحذير صريح إلى رئيس الحكومة المكلّف في ضوء فشل الضغوط التي مارسها على سعد الحريري وزير الخارجية جبران باسيل الذي يرأس كتلة النواب المنتمية إلى التيار الوطني الحر.
جولة الصحافة 10 أغسطس..
الاتحاد الإماراتية: باكستان تنشر قوات إضافية على الحدود مع أفغانستان
تعتزم السلطات الباكستانية نشر المزيد من القوات على حدودها مع أفغانستان، بحسب ما أعلنه مسؤولون أمس الخميس.

وقال مسؤول أمني: إن باكستان تجند وتدرب نحو 24 كتيبة جديدة من قوات حرس الحدود شبه العسكرية منذ عام 2015؛ بهدف زيادة الدوريات الهادفة إلى منع المسلحين من التسلل عبر الحدود.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه يجري تدريب ما لا يقل عن 50 ألفًا من القوات؛ من أجل نشرها على طول الحدود الممتدة لنحو 2500 كيلومتر.
جولة الصحافة 10 أغسطس..
العربية نت: انتخابات العراق.. الصدر يبقى بالصدارة بعد الفرز اليدوي
أعلن مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين بالعراق، مساء أمس الخميس، النتائج النهائية للعد والفرز اليدوي للانتخابات التشريعية، التي جرت في مايو الماضي.

وأكدت مفوضية الانتخابات العراقية، تطابق نتائج العد والفرز اليدوي، فقد بقي تحالف سائرون الذي يتزعمه مقتدى الصدر للانتخابات، مستحوذًا على أكثر من 50 مقعدًا.

وأعلن المتحدث باسم المفوضية، القاضي ليث جبر حمزة، في بيان،  انتهاء عمليات العد والفرز، ومطابقتها بنسبة وصلت 100% لمعظم المحطات المطعونة بها في المحافظات، عدا العاصمة بغداد التي كانت نسبة مطابقة أسماء الفائزين فيها 99%.
جولة الصحافة 10 أغسطس..
الدستور الأردنية: الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في هجوم إدلب المتوقع
أفاد تقرير شهري صادر عن مجموعة من وكالات الإغاثة التي تقودها الأمم المتحدة، بأن الهجوم المرتقب للجيش السوري على المسلحين في محافظة إدلب، قد يجبر ما يربو على 700 ألف شخص على النزوح، أي أكثر بكثير من النازحين في جنوب غرب سوريا في الآونة الأخيرة.

وقالت الأمم المتحدة: إن «إدلب أصبحت أرضًا لتكديس النازحين»؛ حيث جاء في نشرة «هيلث كلستر» الشهرية التي تنشرها مجموعة من وكالات الإغاثة المعنية بالصحة وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية أن «عمال الإغاثة يتأهبون لمعركة إدلب»، حسب قولها.

وأضاف التقرير، أنه «من المتوقع أن يسفر تصاعد الأعمال العسكرية في الشمال الغربي خلال الفترة المقبلة عن نزوح بين 250 ألفًا و700 ألف شخص في إدلب والمناطق المحيطة».

وأشار التقرير إلى أنه «سينتج عن ذلك حاجة متزايدة للمساعدات الإنسانية للمعرضين للخطر الجدد وللمجتمعات المضيفة، خاصة خدمات الطوارئ الصحية».
جولة الصحافة 10 أغسطس..
الوطن الكويتية: مقتل 17 جنديًا بهجوم على قاعدة عسكرية بنيجيريا
قتل 17 جنديًّا نيجيريًّا على الأقل في هجوم جديد لـ«بوكوحرام»، على قاعدة عسكرية في شمال شرق البلاد، هو الثالث في شهر، وفق ما أفادت مصادر عسكرية، أمس الخميس.

وقال ضابط نيجيري -لم يشأ كشف هويته-: «هاجم إرهابيو بوكوحرام قواتنا في غاروندا الليلة الفائتة»، مضيفًا: «خسرنا 17 جنديًّا،  وأصيب 14 آخرون، إضافةً إلى عدد غير محدد من المفقودين».

جولة الصحافة 10 أغسطس..
اليوم السعودية: الأسطول الغربي السعودي يؤمن البحر الأحمر
دشن قائد الأسطول الغربي، اللواء ركن بحري حامد بن بخيت الجهني، أمس، إنابة عن قائد القوات البحرية، الزوارق الدورية المتوسطة البحرية «رامين» و«الداسان» بالقوة البحرية بجازان؛ لتأمين وحماية الملاحة البحرية للسفن التجارية وناقلات النفط جنوب البحر الأحمر، بعيد استهداف ناقلتي نفط سعوديتين من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لملالي إيران.

ويجيء التدشين ضمن الإجراءات التي اتخذها قائد القوات المشتركة لدعم عمليات التحالف البحري في منطقة العمليات، لحماية الممر البحري من العمليات الإرهابية لأذرع إيران في اليمن وتهديدهم الملاحة واستهداف ناقلات النفط والسفن التجارية.
جولة الصحافة 10 أغسطس..
الحياة اللندنية: 40 جثة لجنود أفغان في قاعدة اقتحمتها «طالبان»
أعلنت السلطات الأفغانية العثور على عشرات الجثث لجنود أفغان داخل قاعدة عسكرية في إقليم أرزكان، اقتحمتها حركة «طالبان» قبل أسبوع.

وأشار حاكم الإقليم فايز محمد إلى «العثور على 40 جثة»، مضيفًا أن أفرادًا من قوات الأمن لايزالون مفقودين، فيما لفت عضو مجلس الإقليم أمير محمد باركزاي إلى أن جنودًا أُطلق عليهم النار بعد أسرهم.

وكان الناطق باسم «طالبان»، ذبيح الله مجاهد، أعلن أن 46 من أفراد قوات الأمن قُتلوا في اشتباكات أرزكان، موضحًا أن «الجنود الأفغان لم يُقتلوا في مراكز الاحتجاز التابعة لطالبان».
جولة الصحافة 10 أغسطس..
البيان الإماراتية: البرلمان الليبي يطالب برحيل السفير الإيطالي
دعت لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي، أمس، وزارة الخارجية الإيطالية إلى محاسبة سفيرها في طرابلس «جوزيبي بيروني»، معتبرة إياه شخصًا غير مرغوب فيه بليبيا؛ لذلك على بلاده تعيين بديل له.

واستنكرت اللجنة في بيان، أمس، تصريحات «بيروني» بشأن الانتخابات المقبلة، التي أثارت موجة احتجاجات وتظاهرات في مختلف المدن، معتبرة ما جاء على لسان السفير الإيطالي تدخلًا سافرًا في الشأن الداخلي الليبي، ومساسًا خطيرًا بالسيادة الوطنية، وتعديًا على خيارات وتطلعات الشعب الليبي، وإهانةً تستدعي تقديم الاعتذار.

جولة الصحافة 10 أغسطس..
سكاي نيوز: إسرائيل تطلب من كولومبيا تفسيرًا حول الاعتراف بـ«فلسطين»
أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنها تفاجأت بقرار كولومبيا حينما اعترفت بدولة فلسطينية، وتطلب من الإدارة الجديدة تقديم تفسيرات حول هذا القرار.

كان وزير الخارجية الكولومبي، صرح الأربعاء، بأن حكومة الرئيس «خوان مانويل سانتوس» المنتهية ولايتها، اتخذت هذا القرار الأسبوع الماضي قبل الرحيل بوقت قصير.

وقالت حكومة الرئيس الجديد إيفان دوكي، والذي أدى اليمين الدستورية الثلاثاء، إنها ستدرس قرار سلفه، لكنها أقرت بأنه قانوني.
جولة الصحافة 10 أغسطس..
العرب اليوم: أحمدي نجاد يجدد انتقاداته اللاذعة لكبار المسؤولين الإيرانيين
جدد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، أمس الخميس، وبعد فترة هدوء، انتقاداته اللاذعة لكبار المسؤولين الإيرانيين، مطالبًا الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس القضاء صادق لاريجاني، ورئيس البرلمان علي لاريجاني، بتقديم الاستقالة.

ووضع «نجاد» خصومه الثلاثة، روحاني والإخوة لاريجاني والتيارين المحافظ والإصلاحي في سلة واحدة، واعتبرها مسؤولةً عن الأوضاع الحالية في البلاد، راهنًا إعادة الهدوء إلى إيران بتنحي رؤساء السلطات الثلاثة، مستطردًا: «يجب أن تحصل على رضى الناس، ربما أفضل حل هو ألا تستمروا».