المرجع : بعد احتجازه في إيطاليا.. تعرَّف على السجل الجنائي لـ«محمد محسوب» (طباعة)
بعد احتجازه في إيطاليا.. تعرَّف على السجل الجنائي لـ«محمد محسوب»
آخر تحديث: الخميس 02/08/2018 01:39 م حور سامح
محمد محسوب
محمد محسوب
قال الإخواني الهارب محمد محسوب، وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية في عهد المعزول محمد مرسي: إن الشرطة الإيطالية احتجزته قرب مدينة كاتانيا، مساء الثلاثاء 31 يوليو 2018، زاعمًا أن ذلك يأتي تمهيدًا لتسليمه للسلطات المصرية.

وذكر في تغريدة له، أطلقها عبر موقع التواصل «تويتر»: «الشرطة الإيطالية تحتجزني منذ 3 ساعات قرب مدينة كاتانيا بطلب من السلطة المصرية لتسليمي.. وترفض الإفصاح عن التهم الموجهة لي».

يُذكر أن محسوب هاربٌ خارج البلاد منذ عام 2013، كما أنه محكوم عليه بالحبس لمدة 3 سنوات غيابيًّا، في قضية إهانة القضاء، فضلًا عن إدراجه بقوائم الإرهابيين.

وكان محسوب قد عُيِّن وزيرًا في أغسطس عام 2012، بحكومة هشام قنديل، رئيس الوزراء في عهد المعزول مرسي، لكنه استقال من الحكومة نهاية العام نفسه.

وعبر فيديو متداول لـ«محسوب»، قال: «أنا حاليًّا محتجز في قسم شرطة مدينة كوميزو بطلب من الحكومة المصرية بتسليمي».

وغادر محسوب مصر عقب ثورة يونيو 2013 هاربًا إلى فرنسا، وخلال فترة وجوده بالخارج كان يُهاجم السلطات المصرية، ويحرض على العنف، عبر القنوات التابعة لجماعة الإخوان.

كما يُذكر أنه خلال عام 2013، أيدت محكمة جنايات القاهرة، أمر النائب العام بالتحفظ على أموال محمد محسوب، و25 آخرين من قيادات الإخوان، وذلك للتحريض على ارتكاب أعمال عنف وتخريب. 

وخلال عام 2016، أدرجت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) محمد محسوب على القائمة الحمراء، ونظرًا لأنه محرض رئيسي على العنف في مصر، وضع على قوائم الأشخاص الداعمة للإرهاب، طبقًا للأحكام الصادرة ضده، كما صدر ضده حكم بالحبس في 2015 لمدة ثلاث سنوات للنصب على مستثمر سعودي.