المرجع : جولة الصحافة 24 يوليو: مجلس الأمن يدعو بورما إلى «مضاعفة جهودها» تسهيلًا لعودة الروهينجا (طباعة)
جولة الصحافة 24 يوليو: مجلس الأمن يدعو بورما إلى «مضاعفة جهودها» تسهيلًا لعودة الروهينجا
آخر تحديث: الثلاثاء 24/07/2018 11:12 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 24 يوليو:
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 24 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.
جولة الصحافة 24 يوليو:
البوابة: مجلس الأمن يدعو بورما إلى «مضاعفة جهودها» تسهيلًا لعودة الروهينجا
حض مجلس الأمن الدولي، الإثنين، بورما على "مضاعفة جهودها، خصوصًا من خلال التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛ بهدف تهيئة الظروف لعودة اللاجئين الروهينجا بشكل آمن وطوعي وكريم".

وجاء في بيان صدر بعد اجتماع مغلق لأعضاء المجلس الخمسة عشر تم تخصيصه لبورما أن "أعضاء المجلس يواصلون التشديد على أهمية إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة حول مزاعم (حصول) انتهاكات لحقوق الإنسان".

وأكدت مبعوثة الأمم المتحدة في بورما كريستين شرانير برغنر أمام الصحفيين أن الحكومة البورمية تؤيد عودة مئات الآلاف من الروهينجا الذين فروا منذ نحو عام من ولاية راخين البورمية (غرب).
جولة الصحافة 24 يوليو:
الاتحاد الإماراتية: مقتل وإصابة 7 نازحين بهجوم مسلح في عدن
أفاد سكان محليون، أمس، بمقتل مدنيين اثنين، وإصابة 5 آخرين، في هجوم مسلح نفذه مجهولون بمدينة عدن جنوبي اليمن.

وقال شهود عيان: «إن مسلحين مجهولين ألقوا قنبلة يدوية على مقر للنازحين من مدينة الحديدة في ميدان القاهرة بمديرية الشيخ عثمان، بمدينة عدن».

وذكر الشهود أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من النازحين، وإصابة 5 آخرين، في حين لاذ المسلحون بالفرار.

إلى ذلك، أطلقت قوات خفر السواحل في محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد، خطة أمنية في ميناء «النشمية» النفطي، وذلك ضمن التوجهات الحكومية لتأمين عملية تصدير النفط الخام عبر مينائها الحيوي الواقع على بحر العرب.

وأفاد مصدر أمني لـ«الاتحاد» بأن وحدات أمنية تابعة لقوات خفر السواحل في شبوة شرعت في الانتشار في ميناء «النشمية» والشريط الساحلي المطل على بحر العرب.
جولة الصحافة 24 يوليو:
العرب اللندنية: الصين تلعب بورقة مغازلة الأقلية المسلمة لمقارعة الخصوم
تزامنا مع توجّه العالم، إلى نظام جديد، بدأ في هندسة ملامحه الكبرى دونالد ترامب بإيعاز من "صديقه العدو" فلاديمير بوتين، لا تخفي الصين في الأعوام الأخيرة عزمها المضيّ قُدما لافتكاك الزعامة من القوى العظمى التقليدية كأمريكا والاتحاد الأوروبي وموسكو، لا من الناحية الاقتصادية والتجارية فحسب، بل من خلال تحرّكات سياسية مطّردة باتت محلّ اهتمام العالم، خاصة دول منطقة الشرق الأوسط التي أصبحت مرمى سياسات بكين لما تضمّه من جاليات صينية مسلمة ضخمة، رغم كل الاتهامات الموجّهة للأخطبوط الأحمر بشأن اضطهاد المسلمين وبقية الأقليات العرقية والدينية في الداخل.
جولة الصحافة 24 يوليو:
البيان الإماراتية: 7 قتلى بهجوم استهدف مسجدًا في نيجيريا
أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيجيريا، أمس، أن انتحاريًا قتل سبعة أشخاص على الأقل داخل مسجد بشمال شرق البلاد.

وقال المنسق الإقليمي للوكالة بشير جارجا، في بيان، إن سبعة أشخاص آخرين أصيبوا عندما فجر انتحاري عبوة ناسفة داخل مسجد في بلدة كونجدوجا، في ولاية بورنو أثناء أداة صلاة الصبح.

وأضاف أن المصابين السبعة نقلوا إلى مدينة مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو لتلقي العلاج.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، وإن كان الهجوم قد وقع في منطقة تتعرض باستمرار لتهديدات حركة بوكو حرام الإرهابية.
جولة الصحافة 24 يوليو:
الحياة اللندنية: تركيا تطرد خبير تزوير «القاعدة» السابق إلى سوريا
طردت السلطات التركية الشهر الماضي المدعو جهاد دياب اللبناني من أصل سوري إلى بلده الأم، وذلك بعد الكشف عن دخوله الأراضي التركية بجواز مغربي مزور.

وأفادت مصادر بارزة، بأن دياب الذي كان مختصًا في تنظيم «القاعدة» بتزوير الوثائق، قضى 12 سنة في السجن الأمريكي الشهير (غوانتنامو)، وعاش خلال السنوات الثلاث والنصف الأخيرة في أوروغواي، حاول خلالها 4 مرات السفر إلى تركيا حيث تقيم زوجته وأبناؤه الثلاثة وحفيده. 

وتمكن دياب من السفر إلى البرازيل ومن سان باولو توجه إلى تركيا بجواز سفر مغربي مزور، وهناك اعتقلته السلطات التركية وأبعدته إلى سوريا.

دياب ملاحق في سورية، ففي بداية العقد الأول من القرن الحالي صدر بحقه حكم بالإعدام إثر جرائم سياسية لم تحدد، ومن سوريا هرب مع عائلته إلى أفغانستان وبعد اعتداءات 11 سبتمبر على نيويورك 2001، تم اعتقاله ونقله إلى جوانتانامو.
جولة الصحافة 24 يوليو:
أخبار الخليج: السعودية تحكم بالسجن 9 سنوات على بحريني أدين بتمويل الإرهاب
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية أمس حكمًا ابتدائيًّا يقضي بثبوت إدانة متهم بحريني الجنسية بتقديم الدعم المادي للجماعات الإرهابية والمشاركة في مظاهرات القطيف.

وأفادت المحكمة بأن المتهم قدم دعمًا ماليًّا لأخيه المطلوب أمنيًّا، وسعى لزعزعة النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية من خلال المشاركة في مظاهرات ومسيرات في القطيف.

وأضافت أن المظاهرات تخللها ترديد هتافات تحريضية ومسيئة لولاة الأمر، وأن المدان التقى وتواصل مع عدد من المطلوبين أمنيًّا وتستر عليهم، مع علمه بكونهم مطلوبين، كما تستر على مكان تواري أخيه المطلوب أمنيًّا، وغطّى على استخدام أخيه سيارة بدون لوحات لتضليل رجال الأمن.

كما أضافت المحكمة أن المتهم سيتم طرده بعد انتهاء محكوميته مع حرمانه من دخول المملكة بشكل نهائي.
جولة الصحافة 24 يوليو:
العربية نت: إيران تسجن عشرات الطلاب بتهمة المشاركة في الاحتجاجات
انتقدت جمعيات طلابية إيرانية أحكام السجن الصادرة بحق عشرات الطلاب المعتقلين بتهمة المشاركة في الاحتجاجات التي اندلعت في أواخر ديسمبر وأوائل يناير الماضيين.

ووفقًا لوكالة "إيسنا" للطلبة الإيرانيين، فقد أصدرت 68 جمعية طلابية من مختلف الجامعات الإيرانية بيانًا مشتركًا، الاثنين، انتقدت فيه الأحكام الصادرة ضد الطلاب التي وصفتها بـ"الشمولية"، وطالبت بالإفراج الفوري عنهم.

وأشار البيان إلى أوضاع البلاد الحالية وما وصفه بتصاعد الاستياء الشعبي، وذكر أن "خطاب السلطات التبريري قد وضع البلاد على طريق خطير".