المرجع : قطع الدومينو تتساقط.. «حزب الله» الإرهابي في عزلة دولية بعد التصنيف الأخير (طباعة)
قطع الدومينو تتساقط.. «حزب الله» الإرهابي في عزلة دولية بعد التصنيف الأخير
آخر تحديث: الأحد 06/12/2020 11:28 ص اسلام محمد
 قطع الدومينو تتساقط..
يواجه حزب الله اللبناني مزيدًا من العزلة الدولية في سياق الجهود الدولية لحصار الخطر الإيراني وأذرعه الإرهابية حول العالم، فقد أدرجت دولتان جديدتان من دول الاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين 30 نوفمبر 2020، الميليشيا اللبنانية على لائحة المنظمات الإرهابية بجناحيها السياسي والعسكري. 

لاتيفيا وسلوفينيا

فقد ذكرت تقارير إعلامية أن السلطات في كل من دولتي لاتيفيا وسلوفينيا، أدرجت «حزب الله» اللبناني كمنظمة إرهابية بجناحيها السياسي والعسكري. وفي السياق ذاته، رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بالقرار المتخذ من قبل حكومتي الدولتين بشأن «حزب الله» اللبناني.
 
وأصدرت الخارجية الأمريكية بيانًا رسميًّا قالت فيه: «إعلان دول في أوروبا وأمريكا اللاتينية حزب الله منظمة إرهابية يرسل رسالة قوية له، ونحن نواصل دعوة الدول لمنع نشطاء حزب الله ومموليه ومجنديه من العمل على أراضيها».
 
يشار إلى أنه حتى وقت قريب كانت معظم الدول الأوروبية تعتبر، فقط «الجناح العسكري» لحزب الله منظمة إرهابية ، بحجة أن جناحه السياسي جزء لا يتجزأ من المشهد السياسي اللبناني. وفي العام ونصف العام الماضيين، أعلنت 16 دولة أنها تعتبر حزب الله بجناحيه منظمة إرهابية، ومن أهم تك الدول ألمانيا وبريطانيا وهولندا وليتوانيا وإستونيا وغواتيمالا وهندوراس والأرجنتين وكولومبيا، كما أعلنت بلجراد نيتها اتخاذ ذات القرار ورحبت الولايات المتحدة بإعلان صربيا أنها ستصنف حزب الله كمنظمة إرهابية. 
 قطع الدومينو تتساقط..
قطع الدومينو تتساقط

من جانبه قال مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي: إن هذا يمثل خطوة مهمة للحد من قدرة هذه الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران على العمل في أوروبا، وأضاف أن هذا الإجراء يأتي كجزء من الالتزامات التاريخية التي حصل عليها الرئيس دونالد ترامب وأوضح أنه ليس ثمة شك في أن قطع الدومينو تتساقط على عمليات حزب الله في أوروبا، الذي استمر في التخطيط لهجمات إرهابية، وشراء التكنولوجيا العسكرية وجمع التمويل الذي يحتاج إليه بإلحاح. وشدد على أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها ألمانيا وليتوانيا ضد حزب الله تتبع تلك التي اتخذتها العام الماضي كل من المملكة المتحدة وكوسوفو، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تواصل دعوة الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية إلى معاقبة حزب الله أو حظره بالكامل، والاعتراف بكونه منظمة إرهابية بدون تفرقة بين ما يسمى بالجناح "العسكري" و"السياسي" .

كما لفت بومبيو إلى أن واشنطن تحث جميع البلدان في أوروبا وفي أي مكان آخر على اتخاذ أي إجراء ممكن لمنع نشطاء حزب الله ومموليهم من العمل على أراضيهم، ويواجه حزب الله عزلة دولية وضغوطا كبيرة بسبب تورطه في أعمال إرهابية عديدة، مما تسبب في فرض عقوبات على لبنان بسببه وكانت وسائل إعلام لبنانية، كشفت الإثنين، عن زيارة سرية قام بها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، إلى لبنان، ولقائه زعيم حزب الله، حسن نصرالله. وقالت صحيفة "لوريان لوجور" اللبنانية إن «قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، طلب من الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، عدم استفزاز إسرائيل»، لعدم إعطاء ذريعة لعمل إسرائيلي. 

تأتي هذه التطورات بعد أن شيعت إيران، الإثنين، جثمان العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة، الذي تم اغتياله، يوم الجمعة الماضي، بعد أن تم استهداف سيارته قرب العاصمة طهران، واتهمت الحكومة الإيرانية إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال.