يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 22 يوليو| إثيوبيا تحبط مؤامرة قطرية لإفشال مشاورات السودان.. وتعزيزات بريطانية إلى المنطقة... وإيران تتحدى

الإثنين 22/يوليه/2019 - 01:03 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 22 يوليو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

     


جولة الصحافة 22 يوليو|

البوابة نيوز: محاكمة المتهمين بـ«أنصار بيت المقدس 3»

تنظر اليوم الإثنين، محكمة الطعون العسكرية، طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بأنصار بيت المقدس 3

.

وكانت محكمة شرق العسكرية قضت بمعاقبة 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أنصار بيت المقدس 3» بالإعدام شنقًا والسجن المؤبد لـ 19 آخرين ومعاقبة 4 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات وأحكام مابين السجن 5 سنوات و7 سنوات لأربع متهمين آخرين.


وكشفت التحقيقات في القضية أن عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس 3 في 5 أغسطس 2014، استهدفوا قوة تأمين الطريق الساحلي بمنطقة الضبعة التابعة لمحافظة مرسى مطروح، وفى 18 مارس2015، اغتالت العناصر النقيب كريم فؤاد، معاون مباحث قسم شرطة العلمين، وشرعت في قتل كل من: النقيب خالد عبدالجليل السيد الصاحي، ورقيب الشرطة بهاء محمد الزهيرى، بالقرب من بوابة ماريا بمدينة العلمين.      

 

 


جولة الصحافة 22 يوليو|

الشرق الأوسط: تعزيزات بريطانية إلى المنطقة... وإيران تتحدى                     

فيما ينتظر أن تعلن بريطانيا اليوم خياراتها في أزمة احتجاز إيران ناقلتها النفطية في المياه العمانية، تحدتها إيران معلنة أنها مستعدة لكل السيناريوهات ورفعت علمها فوق الناقلة «ستينا إمبيرو».


وقال وزير شؤون الدفاع البريطاني توبياس إلوود أمس إن لندن تبحث سلسلة خيارات للرد على احتجاز الناقلة. وأضاف في تصريح أن المخاطر تزايدت وأن لندن ترسل تعزيزات إلى المنطقة. وعند سؤاله عن إمكانية فرض عقوبات، قال: «سنتحدث إلى نظرائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة وأوروبا لنرى ما يمكن فعله في الواقع».


بدوره، قال وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند: إن العقوبات الاقتصادية ضمن الخيارات، فيما ذكرت تقارير أن لندن قد تدفع باتجاه إعادة فرض عقوبات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة التي رفعت بموجب الاتفاق النووي.

     

           


جولة الصحافة 22 يوليو|

البيان الإماراتية: إثيوبيا تحبط مؤامرة قطرية لإفشال مشاورات السودان

أحبطت إثيوبيا مؤامرة قطرية لإفشال المشاورات السودانية التي تستضيفها.وتدخلت مفوضية الاتحاد الإفريقي وأثنت السلطات الإثيوبية عن قرارها بطرد نائب رئيس تحالف قوى نداء السودان رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم التي أمرته أمس بمغادرة أراضيها هو ووفد حركته المشارك في اجتماعات قوى إعلان الحرية والتغيير المنعقدة بأديس أبابا لبحث الانتقال السياسي في السودان، في وقت كشف القيادي بالحرية والتغيير وجدي صالح عبده لـ«البيان» عن توصّل الاجتماعات لاتفاق بشأن القضايا السياسية فيما لا يزال النقاش مستمرًا حول خطوات تحقيق السلام.


وكشفت مصادر مطلعة لـ«البيان»، أن السبب وراء قرار السلطات الإثيوبية بترحيل إبراهيم يعود إلى تلبيته دعوة عشاء في السفارة القطرية بأديس أبابا، وقالت المصادر: إن إبراهيم ووفده وقيادات بقوى الحرية والتغيير زاروا سفارة قطر تلبية لدعوة عشاء منها.

 

 


جولة الصحافة 22 يوليو|

العربية نت: وزير خارجية تركيا يلوح بإطلاق عملية عسكرية شرق الفرات

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، اليوم الاثنين، إن تركيا ستطلق عملية في شرق الفرات إذا لم تتأسس المنطقة الآمنة المزمعة في سوريا وإذا استمر تهديد تركيا.


وأضاف أوغلو في مقابلة مع قناة (تي.جي.آر.تي خبر) أنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بعد محادثات اليوم مع المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري الذي يزور أنقرة.


وأعرب عن أمله، في التوصل لاتفاق بشأن المنطقة الآمنة في سوريا بعد محادثات اليوم مع المبعوث الأمريكي.

                                 

 


جولة الصحافة 22 يوليو|

سكاي نيوز: خلايا إرهابية إيرانية «جاهزة لضرب بريطانيا» وسط التصعيد

حذرت مصادر مخابراتية من نشر خلايا إرهابية، مدعومة من إيران، لشن هجمات في المملكة المتحدة، إذا تفاقمت الأزمة بين لندن وطهران.


وتقول صحيفة «ديلي تلغراف»: إن إيران تأتي في المرتبة الثالثة، بعد روسيا والصين، في قائمة الدول التي تشكل أكبر تهديد للأمن القومي لبريطانيا.


وذكرت أن الاستيلاء الإيراني على ناقلة النفط التي ترفع علم المملكة المتحدة وتحمل اسم ستينا إمبيرو، الجمعة الماضية، «تزيد من مخاوف جهاز المخابرات في بريطانيا».

 


جولة الصحافة 22 يوليو|

الخليج الإماراتية: تصفية سبعة إرهابيين في نينوى وتطهير 12 قرية شمالي بغداد

قتل سبعة إرهابيين من تنظيم «داعش»، وتم تدمير 23 وكرًا لهم خلال عمليات تطهير في محافظة نينوى، فيما طهرت القوات الأمنية 12 قرية قرب قضاء الطارمية شمالي بغداد، ضمن الصفحة الثانية للمرحلة الثانية من عمليات «إرادة النصر»، في حين تحدث عضو مجلس محافظة الأنبار كريم الكربولي، عن انسحاب قوات التحالف من الرطبة بشكل مفاجئ.


وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، أن وحدات من قيادة عمليات نينوى وميليشيات الحشد العشائري «نفذت واجب تفتيش في المنطقة الحدودية وبعمق 10 كم من (بئر عگلة شمالًا إلى تل غزال جنوبا والمنطقة المحيطة ببحيرة سنيسلة)».

 


جولة الصحافة 22 يوليو|

أخبار الخليج: الإعدام لأشخاص في إيران بذريعة التجسس لصالح أمريكا

قالت وسائل إعلام إيرانية، اليوم: إن سلطات البلاد ألقت القبض على 17 شخصا زعمت أنهم جواسيس يعملون لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، وصدرت أحكام بالإعدام على بعضهم.


ونقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الاستخبارات، أن السلطات فككت شبكة التجسس التابعة للمخابرات الأمريكية واعتقلت 17 مشتبهًا فيهم.


ونسبت وكالة أنباء فارس إلى مسؤول في الوزارة قوله: إن بعض المعتقلين حُكم عليهم بعقوبة الإعدام.


وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية: إن المشتبه بهم في التجسس لصالح المخابرات الأمريكية، اعتُقلوا خلال السنة الإيرانية المنتهية في مارس 2019.

 

 


"