رئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هيئة الخبراء والمستشارين
رولان جاكار - ريشار لابيفيير - عتمان تزغارت - يان هامل
ad a b
ad ad ad

على طريقة «كوهين».. «إخوان الأردن» بين نتائج الانتخابات والمتاجرة بـ«القدس»

الأربعاء 16/مايو/2018 - 02:21 م
المرجع
دعاء إمام
طباعة
في ثلاثينيات القرن الماضي، قيل في مصر: إن رجلًا يهوديًّا اسمه «كوهين» مات ولده، فأراد أن يكتب له نعيًا نَصه «كوهين ينعي ولده»، فطلب منه موظف الصحيفة كتابة جملة أخرى؛ نظرًا لضآلة عدد الكلمات، فاقترح عليه أن يكتب «كوهين ينعي ولده.. ويُصلح ساعات»؛ إذ لم يكتفِ برثاء نجله، لكن وضع إعلانًا يسوّق فيه لنفسه ومهنته.

كانت الحكاية تُقال على سبيل التندر، وتصنف بأنها «نكتة»، لكن صباح اليوم الأربعاء، جعل فرع جماعة الإخوان بالأردن منها حقيقة؛ إذ أصدر الحزب المنبثق عن الجماعة «جبهة العمل الإسلامي»، بيانًا يُعلن فيه نتائج انتخابات داخلية أجريت بالحزب، متبوعة بإدانة لقرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس الفلسطينية يوم 14 مايو الحالي.

بدأ البيان الصادر عن الحزب، والمعنون بـ«انتخاب العزام رئيسًا للمجلس والسقا نائبًا له»، بإدانة مجلس الشورى لما وصفه بـ«الموقف العربي الرسمي المتخاذل حيال ما يجرى في فلسطين»، مستغلًّا الفرصة كذلك لتقديم الشكر لدولة تركيا وجنوب أفريقيا وإيرلندا.

وأعلن مجلس شورى الحزب نتائج انعقاد جلسته الأولى، أمس الثلاثاء، التي انتهت بانتخاب الدكتور عبدالمحسن العزام، رئيسًا للمجلس، والمهندس وائل السقا نائبًا للرئيس، وكل من المهندس محمد العطار و«درويش أبوالسكر» مساعدين للرئيس.

وقرر المجلس تأجيل مناقشة بقية جدول أعماله المتضمن تشكيل المكتب التنفيذي، وانتخاب المحكمتين العليا والمركزية؛ لإفساح المجال لمزيد من التشاور بهذا الشأن، من قِبَل الأمين العام للحزب محمد الزيود.

ورغم انشغال الحزب بإجراء الانتخابات الداخلية، فإنه أورد في بيانه: «نوجّه التحية لأهلنا في غزة والقدس الذين يضحون بأرواحهم، ويتصدون بصدورهم العارية للرصاص الصهيوني الحي، ويقدمون دماءهم على طريق التحرير والعودة».

كما وجّه الحزب الشكر للشعب الأردني، الذي شارك في إنجاح مسيرة العودة على الحدود الأردنية الفلسطينية، وأظهر المواقف الداعمة لصمود أهل فلسطين، داعيًا إياهم إلى الاستمرار في المواقف المشرّفة تجاه القضية الفلسطينية.
"