رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«نظام الملالي» يواجه العقوبات بالإجهاز على أكراد العراق

الأحد 14/يوليه/2019 - 02:24 م
المرجع
إسلام محمد
طباعة

تواصل إيران قصف الجماعات الكردية الإيرانية المقيمة في إقليم كردستان العراق، تزامنًا مع مفاوضة زعماء الميليشيات الكردية الإيرانية في النرويج للعودة إلى مناطقهم، وهي محاولة للخروج من المفاوضات بأكبر قدر من المكاسب وتحييد ملف التمرد الكردي ولو لفترة مؤقتة؛ سعيًا لحرق ورقة قد يستخدمها الخارج ضده، أو على الأقل تتم مساومته عليها.


«نظام الملالي» يواجه

وقالت قوات الحرس الثوري الإيراني، إنها قتلت 5 مسلحين جاؤوا من العراق، وفي بيانٍ نُشر على موقعه الإلكتروني، قال الحرس، إن أحد عناصره قتل في إطلاق نار الأربعاء بمحافظة كرمنشاه، وكان مسلحون أكراد قتلوا 3 من عناصر الحرس الثوري، من ضمنهم ضابط برتبة عقيد، بشمال إيران في اليوم السابق.


وذكر موقع «العربية.نت» نقلًا عن معارضين أكراد أن مندوبين عن النظام الإيراني عقدوا اجتماعات في ألمانيا والنرويج؛ للتمهيد لمفاوضات مع 4 أحزاب كردية معارضة، هي الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، وحزب «كومله» كردستان إيران، والحزب الديمقراطي الكردستاني، وحزب «كومله» الكردستاني للكادحين. 


وهددت إيران بمهاجمة قواعد تلك الأحزاب التي تتخذ من كردستان العراق مقرًّا لها وتدميرها بالكامل في حال تعرضت طهران لضربة أمريكية واصطفت تلك الأحزاب إلى جانب واشنطن، وطالبت إيران هذه الجماعات بالتحول لجماعات سلمية والتعهد بعدم الوقوف إلى جانب أي قوة معادية للنظام، مقابل السماح لهم بالعودة للبلاد.


وأظهر تقرير رسمي مصور الجمعة مدافع عدّة يتم إطلاق نيرانها على منطقة جبلية، وأظهرت لقطة صورتها طائرة دون طيار أهدافًا يتم قصفها في مناطق على طول حدود إقليم كردستان بالعراق.


«نظام الملالي» يواجه

من جانبه، قال محمد علاء الدين الباحث في الشؤون الإيرانية: إن التجربة الكردية في التفاوض مع الايرانيين سيئة جدًّا، فالمفاوضون الإيرانيون دائمًا يغدرون بالجماعات الكردية، وهناك سوابق كثيرة في هذا الصدد، حتى ترسخ بمرور الوقت أن نظام الملالي لا يفهم إلا لغة القوة.


وأضاف في تصريحات لـ«المرجع» أن طهران تمارس ضغوطًا على حكومة «كردستان العراق» لحظر تلك الأحزاب وتجريدها من السلاح؛ ما دفع حكومة الإقليم للضغط على قادة هذه الجماعات للدخول في محادثات مع نظام الملالي، مردفًا أن إيران تخشى من تزايد طموح تلك الجماعات مع تزايد العقوبات عليها وتحاول الإجهاز عليها مبكرًا.

الكلمات المفتاحية

"