يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 11 يوليو| مركز صواب يطلق حملة «داعش الوهم».. والظواهري يدعو لتوجيه ضربات موجعة إلى القوات الهندية في كشمير

الخميس 11/يوليه/2019 - 12:20 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 11 يوليو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                    

               


جولة الصحافة 11 يوليو|
البوابة نيوز: محاكمة المتهمين بـ«التخابر مع حماس».. وآخرين بأحداث مسجد الفتح

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وفي مقدمتهم الرئيس المعزول المتوفى محمد مرسي في قضية «التخابر مع حماس».

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، والمنعقدة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة 46 متهمًا بأحداث «عنف مسجد الفتح».

جدير بالذكر أن المحكمة قد قضت في وقت سابق بأحكام غيابية متفاوتة مابين السجن المؤبد والمشدد على المتهمين.   
جولة الصحافة 11 يوليو|
الشرق الأوسط: الجماعات المسلحة و«الحرية والتغيير» تقتربان من اتفاق سلام

أكدت مصادر مطلعة أن الاجتماعات المتواصلة بين وفد «قوى إعلان الحرية والتغيير» السودانية، وقادة الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء «الجبهة الثورية»، في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، تتقدم بخطوات إيجابية، وسط توقعات بإعلان وقف دائم للحرب في ربوع السودان، خلال الساعات المقبلة.

وتبحث الاجتماعات المنعقدة في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، قضايا تحقيق السلام في البلاد، وتطمين هذه الحركات على أولوية السلام ووقف الحرب، وإنهاء الجفوة بينها وبين «قوى إعلان الحرية والتغيير»، إثر توقيع الاتفاق مع المجلس العسكري الانتقالي.
جولة الصحافة 11 يوليو|
العربية نت: زوارق إيرانية تعترض سفينة بريطانية.. لندن تؤكد وطهران تنفي

أكدت بريطانيا، الخميس، أن 3 سفن إيرانية حاولت اعتراض سبيل السفينة البريطانية «هيريتدج» في مضيق هرمز، وهو الأمر الذي كانت قد أكدته في وقت سابق وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، والذي نفته طهران بعدها.

وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية: إن الفرقاطة «مونتروز» أصدرت تحذيرات شفهية للسفن الإيرانية التي ابتعدت حينها.

وقال الناطق البريطاني في بيان: «خلافًا للقانون الدولي، حاولت 3 سفن إيرانية منع مرور السفنية التجارية بريتش هيريتيج في مضيق هرمز»، موضحًا أن البحرية الملكية اضطرت للتدخل؛ لمساعدة ناقلة النفط هذه التي تملكها «بريتش بتروليوم شيبينج»، فرع النقل النفطي لمجموعة «بريتش بتروليوم».
جولة الصحافة 11 يوليو|
سكاي نيوز: رفاق أردوغان يتخلون عنه.. والرئيس «ينفجر غضبًا»

يبدو أن زلزال إسطنبول الذي أنهى سيطرة الحزب الحاكم على أكبر مدينة في تركيا، وصل إلى الدائرة الضيقة المحيطة بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع ظهور انشقاقات أصابتها، الأمر الذي أثار غضبه.

وهاجم أردوغان بكلمات تخلو من الدبلوماسية، نائب رئيس الوزراء السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم، علي باباجان.

واتهم أردوغان لدى عودته من زيارة خارجية، بحسب ما أوردت صحيفة «حرييت» التركية، الأربعاء، باباجان بـ«التخلي عن القضايا العامة»، التي لا يجب التخلي عنها، دون أو يوضحها.
جولة الصحافة 11 يوليو|
البيان الإماراتية: مركز صواب يطلق حملة «#داعش_الوهم»

أعلن مركز «صواب»، منصة المبادرة الإماراتية الأمريكية الرقمية المشتركة لمكافحة الأيديولوجيات المتطرفة عبر شبكة الإنترنت وتعزيز البدائل الإيجابية، عن إطلاق حملة جديدة على منصاته للتواصل الاجتماعي عبر وسم «#داعش_الوهم» باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية على منصات مركز «صواب» في تويتر، وفيسبوك، وإنستجرام، ويوتيوب.

وبلغ عدد المتابعين لصفحات مركز «صواب» الذي يتخذ شعار «متحدون ضد التطرف» 7 ملايين متابع على مواقع التواصل الاجتماعي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وتهدف الحملة التي تستمر لمدة 3 أيام إلى تعرية الأفكار المنحرفة التي يستخدمها التنظيم لاستقطاب الأطفال والمراهقين، مشيرًا إلى أن تنظيم داعش شوه براءة الأطفال وفطرتهم السليمة، عندما غسل أدمغتهم وحولها إلى آلات يستخدمونها في الإعدامات والقتل لمعارضيهم، مبينًا أن التنظيم الإرهابي يتعمد إهانة الإنسان الذي كرمه الله، ويتفنن في استخدام طرق وحشية بشعة للقتل في مشاهد بربرية تأنفها النفس البشرية والإنسانية.
جولة الصحافة 11 يوليو|
أخبار الخليج: قائد الجيش الفرنسي: الوضع بالخليج «لن يخرج عن السيطرة»

قال قائد الجيش الفرنسي، فرانسوا لاكوانتر، الخميس: إنه لا يعتقد أن الوضع في الخليج «سيخرج عن السيطرة».

وقال لوكوانتر لقناة «سي نيوز»: «هناك صراع إرادات قائم بين الولايات المتحدة يظهر في المواقف وردود الفعل والإشارات التي يمكن بين عشية وضحاها أن تخرج عن نطاق السيطرة».

وقال مسؤولون أمريكيون: إن 5 زوارق يعتقد أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في الخليج، الأربعاء، وطلبت منها التوقف في المياه الإيرانية القريبة، لكنها انسحبت بعد تحذير من سفينة حربية بريطانية.

وقال الناطق البريطاني في بيان: «خلافًا للقانون الدولي، حاولت 3 سفن إيرانية منع مرور السفنية التجارية، بريتش هيريتيج، في مضيق هرمز»، موضحًا أن البحرية الملكية اضطرت للتدخل لمساعدة ناقلة النفط هذه التي تملكها «بريتش بتروليوم شيبينج» فرع النقل النفطي لمجموعة «بريتش بتروليوم».
جولة الصحافة 11 يوليو|
العرب اليوم: الظواهري يدعو لتوجيه ضربات موجعة إلى القوات الهندية في كشمير

دعا زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري المسلحين في إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان إلى تكثيف الهجمات ضد القوات الهندية في المنطقة.

ودعا الظواهري في مقطع فيديو نشرته «القاعدة» يوم الثلاثاء تحت اسم «كشمير لا تنسوها» واستمر ثماني دقائق، إلى «توجيه ضربات لا هوادة فيها للجيش الهندي والحكومة؛ من أجل جعل الاقتصاد الهندي ينزف، وجعل الهند تعاني من خسائر مستمرة في الأرواح والعتاد»، وفق موقع «Long War Journal»، الذي يقدم تقارير حول أنشطة الجماعات المسلحة، وهاجم الظواهري الحكومة الباكستانية واستخبارتها وجيشها واصفًا إياهما بـ«ضفادع أمريكا».

وأضاف أن «صراعهم مع الهند في الحقيقة تنافس علماني على الحدود توجهه المخابرات الأمريكية».

وخاضت الهند وباكستان، الجارتان المسلحتان نوويًا، ثلاثة حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا في عام 1947، وكانت اثنتان من هذه الحروب بسبب كشمير، وهو إقليم مقسم إلى شطرين أحدهما يخضع لسيطرة باكستان والآخر للهند.
جولة الصحافة 11 يوليو|
الحياة اللندنية: وفد من «حماس» إلى موسكو يبحث المصالحة و«صفقة القرن»

يتوجه وفد من حركة «حماس» الفلسطينية برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق إلى العاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل؛ لعقد جلسة محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

ونقلت وكالة «معًا» الفلسطينية عن مصدر مسؤول في الحركة تأكيده، أن الزيارة ستبدأ الإثنين المقبل لبحث تطورات الموقف حول جهود المصالحة الفلسطينية، والوساطة التي تقودها مصر لإنجاح هذه الجهود، إضافةً إلى ملفات أخرى تتعلق بالقضية الفلسطينية، والوضع الحالي بعد «ورشة المنامة»، وإمكانية دعوة جميع الفصائل الفلسطينية إلى لقاء موسع في موسكو.
"