رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 12 يونيو| «الظواهري» يتوعد أمريكا في حال المساس بمعتقلي جوانتانامو.. و«العدالة والتنمية» يضمن ولاية جديدة بتركيا

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 01:43 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

                      

حدث اليوم 12 يونيو:

                   

 

 أيمن الظواهري
أيمن الظواهري
«الظواهري» يتوعد أمريكا في حال المساس بمعتقلي جوانتانامو
في مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2016: توعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة – آنذاك – أيمن الظواهري الولايات المتحدة من خلال شريط صوتي من المساس بمعتقلي جوانتانامو.

يقع معتقل جوانتانامو في خليج جوانتانامو وهو سجن سيئ السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية، وذلك في أقصى جنوب شرق كوبا، ويبعد 90 ميلًا عن فلوريدا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول: إن معتقل جوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر.

في 23 فبراير 1903، قامت كوبا ممثلة برئيسها طوماس بتأجير الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة جوانتانامو بمقابل 2000 دولار أمريكي، في عهد الرئيس ثيودور روزفلت، كان ذلك امتنانًا من الرئيس الكوبي للمساعدة التي قدمها الأمريكيون لتحرير كوبا.

احتج الثوار الوطنيون على ذلك القرار، وعلى إثر ذلك لم تقم كوبا بصرف الشيكات اعتراضًا على قرار الإيجار، وعلى الرغم من ذلك ترسل الولايات المتحدة الأمريكية شيكًا بقيمة 2000 دولار سنويًّا إلى حكومة كوبا.

«في مثل هذا اليوم»
«العدالة والتنمية» يضمن ولاية جديدة بتركيا

وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2001: أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية التركية فوز حزب العدالة والتنمية بـ50.2% يليه حزب الشعب الجمهوري 25.9%، ثم حزب الحركة القومية 13.24%، وفوز حزب السلام والديمقراطية والمستقلين الأكراد بـ5.8%.

وبهذا الفوز بات «العدالة والتنمية» بزعامة رجب طيب أردوغان واثقًا من تشكيل الحكومة منفردًا، لكنه لن يستطيع بمفرده تعديل الدستور، كما كان يأمل، سواءً داخل البرلمان أو بالاستفتاء الشعبي إلا من خلال تحالف مع الأحزاب الفائزة أو المستقلين.


«في مثل هذا اليوم»
الهند: الجيش ينسحب تدريجيًّا من مدن كشمير

وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2009: أعلن وزير الداخلية الهندي شيدمباران، أن الجيش سينسحب تدريجيًّا من مدن منطقة كشمير ذات الغالبية الإسلامية، والتي تشهد أعمال عنف متواصلة منذ عقدين.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الإقليم عمر عبد الله: «نعتبر أن حفظ النظام والقانون في المناطق المأهولة بالسكان من صلاحيات قوات الشرطة».

 

«في مثل هذا اليوم»

إدانة 3 أردنيين بالتخطيط لأعمال إرهابية لحساب «حماس»

وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2008: أصدرت محكمة أمن الدولة في الأردن اليوم الخميس أحكامًا بالسجن تتراوح بين 15 و5 سنوات بحق 3 أردنيين من أصول فلسطينية اتهموا بالتخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية وتخزين أسلحة في المملكة لمصلحة «حماس».

وقررت هيئة المحكمة إنزال عقوبة السجن 15 عامًا مع الأشغال بحق أيمن حمد الله، وخمس سنوات مع الأشغال بحق كل من أحمد أبو ربيع وأحمد أبو ذياب۔

 

 

 

"