رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

في مثل هذا اليوم 11 يونيو| انتحار 3 معتقلين في جوانتانامو.. و«داعش» يعرض تسليم الرقة بـ«خروج آمن»

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 01:15 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.                

حدث اليوم 11 يونيو:

 


في مثل هذا اليوم

«داعش» يعرض تسليم الرقة مقابل خروج آمن

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من يونيو 2017: ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، أن مفاوضات تجري بين وفد عشائري تابع لـ«داعش» في الرقة مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، في ريف تل أبيض لتسليم المدينة، مقابل خروج آمن لعناصر التنظيم الإرهابي.



في مثل هذا اليوم

المغرب يفكك خلية إرهابية تابعة لداعش.. وضربة جوية تستهدف قواعد التنظيم العراق

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يونيو 2015: أعلنت وزارة الداخلية المغربية، تفكيك خلية إرهابية تنتمي لـ(داعش) بمدينة بركان، شرقي المغرب، كانت تخطط لاغتيال عسكريين.


وجاء في بيان لوزارة الداخلية، أن «المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن من تفكيك خلية إرهابية تنشط بمدينة بركان تابعة لـ(داعش)، خططت لاختطاف وتصفية سياح واغتيال مسؤولين عسكريين».


وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يونيو 2015: ذكرت مصادر رسمیة عراقیة، أن طائرات سلاح الجو قصفت اجتماعًا كان يضم عددًا من قیادات تنظیم «داعش»، بالقرب من الحدود السورية، في وقت تواصل فیه القوات الحكومیة، مدعومة بـ«الحشد الشعبي»، استعداداتھا لمعركة «تحرير الفلوجة».


       


 أحمدي نجاد وبوش
أحمدي نجاد وبوش

تصاعد حدة المواجهات الكلامية بين أحمدي نجاد وبوش

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يونيو 2008: تصاعدت حدة المواجهات الكلامية بين الرئيسين الايراني محمود أحمدي نجاد والأمريكي جورج بوش، فقد قال أحمدي نجاد: إن عصر الرئيس الأمريكي جورج بوش قد شارف على النهاية، وبأنه قد فشل في تحقيق أهدافه بضرب إيران وإيقاف برنامجها النووي، وقال الرئيس الإيراني في كلمة وجهها لألوف الإيرانيين المحتشدين في بلدة شهركورد الواقعة على مسافة 330 كيلومترًا جنوبي العاصمة طهران: «هذا الرجل الشرير (بوش) يريد إيذاء إيران. لقد خطط بوش لذلك، ودخل افغانستان والعراق وقال إن إيران هدفه الثالث».

    


في مثل هذا اليوم
الأمن الإيراني يبطل قنبلة زرعت أمام بيت السفير العراقي بطهران

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يونيو 2008: أبطلت قوات الأمن الإيرانية مفعول قنبلة وُضعت في علبة أمام منزل السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ، وأشار الشيخ إلى أن سائقه عثر على القنبلة، بعد أن أثارت العلبة التي وضعت فيها شكوكه، فأبلغ القوى الأمنية التي بادرت إلى إغلاق الطرق المؤدية إلى المكان، واتخاذ الإجراءات الضرورية لإبطال مفعول المتفجرة، ونفى السفير العراقي في طهران تلقيه أي تهديدات من قبل تنظيمات أو أشخاص، مشيرًا إلى أنه ليست لديه شكوك حول علاقة أي جهة بالحادث.

       


في مثل هذا اليوم
انتحار 3 معتقلين في جوانتانامو

وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من يونيو 2006: توفي 3 من المحتجزين في معتقل خليج جوانتانامو الأمريكي في كوبا فيما يبدو أنه كان انتحارًا متفقًا عليه بين الثلاثة، فقد شنق المعتقلون الثلاثة، أنفسهم في زنازينهم، وقال قائد المعسكر إنها الحالة الأولى في المعسكر، تم التخطيط لها «كعمل قتالي». فيما قالت مجموعات لحقوق الإنسان إنها كانت بسبب اليأس، وقد أعرب الرئيس الأمريكي وقتها جورج دبليو بوش عن «قلقه العميق»؛ بسبب الانتحار الذي وقع في جوانتانامو، والتي يعتقل بها نحو 460 شخصًا احتجزتهم أمريكا خلال «الحرب على الإرهاب».

                                                         

 

"