رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 11 يونيو| مصر تتحرك دوليًّا ضد قطر.. وكتاب أمريكي يناقش مذابح الأرمن

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 03:26 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                     

          


جولة الصحافة 11 يونيو|
البوابة نيوز: «قتل أمة».. يناقش مذابح الأرمن أثناء الحكم العثماني

صدر مؤخرًا عن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، كتاب «قتل أمة»، في طبعته الثانية، عبارة عن مذكرات هنرى مورجنطاو، السفير الأمريكى لدى تركيا ما بين «1913 – 1916»، عن المذابح الأرمنية فى تركيا، وترجم الكتاب الدكتور ألكسندر كشيشيان.

يُذكر أن مؤلف الكتاب دبلوماسى أمريكى كان يمثل بلاده لدى الدولة العثمانية، وأمريكا إبان الحرب العالمية الأولى كانت دولة من الدرجة الثانية من حيث القوة والأهمية فى المجتمع الدولى بالقياس إلى بريطانيا وألمانيا وفرنسا، ولعل الأهم من ذلك أنها كانت دولة محايدة فى خضم الصراع الدولى، كما كانت سياستها بالإجمال سياسة مسالمة ما لبثت أن تجلت فى المبادئ الستة السلمية المشهورة التي أعلنها رئيسها « ولسن»، وذلك قبل أن تتحول أمريكا بهذه السياسة في أعقاب الحرب العالمية الثانية إلى خط مغاير، وتسفر عن وجهها البشع لتغدو أكبر دولة إمبريالية عاتية فى هذا العصر.

 

     

                


اللبناني نزار زكا
اللبناني نزار زكا
الشرق الأوسط: الإفراج عن نزار زكا «هدية» من «حزب الله» إلى عون

قبل ساعات من الموعد المفترض لوصول اللبناني نزار زكا إلى بيروت برفقة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، نقلت وكالة أنباء «فارس» عن مصدر مطلع في طهران أن السلطات الإيرانية ستفرج عن زكا بناء على طلب ووساطة الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، نافية حدوث مفاوضات مع أي شخص أو دولة في قضيته.

وأتت هذه المعلومات، التي لم تؤكدها أي مصادر رسمية إيرانية، لتتناقض مع ما سبق أن أعلنته رئاسة الجمهورية اللبنانية ووزارة الخارجية، وبعد ساعات من خبر مماثل صدر في صحيفة «نو» الإيرانية، أفاد بأن نصر الله كان له تأثيرٌ كبير في إقناع المسؤولين الإيرانيين باتخاذ قرار الإفراج عن نزار زكا.

           

                                             

                    


جولة الصحافة 11 يونيو|
البيان الإماراتية: البرلمان المصري يتحرك دوليًا ضد انتهاكات قطر

أيدت محكمة النقض المصرية أمس أحكامًا نهائية بالسجن المؤبد (25 عامًا) بحق 22 متهمًا، بينهم مفتي جماعة الإخوان عبد الرحمن البر، والقيادي في الجماعة صلاح سلطان، بعد إدانتهم في أحداث عنف وقعت في القاهرة عام 2013 عرفت إعلاميًا باسم «أحداث مسجد الفتح»، فيما يتحرّك مجلس النواب لدى منظمات حقوق الإنسان الدولية ضد انتهاكات تنظيم الحمدين، ردًا على اعتقاله مصريّين قسريًا.

وقال مسؤول قضائي: «أيّدت النقض معاقبة كل من القيادي صلاح سلطان، وعبد الرحمن البر، مفتي الإخوان، و20 آخرين، بالسجن المؤبد». وأوضح المسؤول أن المحكمة أيّدت معاقبة 17 متهمًا بالسجن 15 عامًا، و54 متهمًا بالسجن عشرة أعوام، و222 متهمًا بالسجن 5 أعوام، وأضاف أن المحكمة ادانت المحكوم عليهم بـ«ارتكاب جرائم القتل العمد والشروع في القتل والتجمهر والبلطجة وتخريب منشآت عامة وخاصة وحيازة أسلحة نارية آلية وخرطوش وذخائر ومفرقعات».

 

 

                                

 


جولة الصحافة 11 يونيو|
العربية نت: السودان.. «الحرية والتغيير» يحذر من التصعيد مع «الانتقالي»

أفادت مصادر أن قيادات في تحالف قوى الحرية والتغيير السوداني حذرت من التصعيد مع المجلس الانتقالي، كونه لا يزال السلطة النافذة رغم مسؤوليته عن فض الاعتصام.

كما أكدت المصادر أن التحالف أرجأ إعلان مرشحيه لمجلس السيادة ورئاسة الوزراء وهيئات قضائية في الحكومة الانتقالية المرتقبة، بعد أن كان مقررًا الثلاثاء في أعقاب تضارب تصريحات قياداته بشأن الخطوة.

وقالت مصادر سودانية إن اجماعًا لقوى المعارضة خلص إلى ترشيح الخبير الاقتصادي في الأمم المتحدة، عبد الله حمدوك، لرئاسة الوزراء.

 

 

                           

 


جولة الصحافة 11 يونيو|
سكاي نيوز: غارات للتحالف تستهدف تعزيزات مليشيات الحوثي شمالي حجة

كثفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن ليلة الاثنين/الثلاثاء، غاراتها الجوية على تعزيزات وتجمعات مليشيات الحوثي الانقلابية في مديريتي عبس وحرض شمال محافظة حجة شمالي غرب اليمن.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، أسفرت الغارات عن تدمير عربات تابعة للمليشيات تقل إحداها عددا من عناصر المليشيات جنوبي قرية «الخادمة» بمديرية عبس بالمحافظة.

وتأتي هذه الغارات تزامنًا مع تحركات تقوم بها المليشيا الحوثية في محاولة منها لتعزيز عناصرها بعد تكبدهم خسائر كبيرة السبت الماضي، خلال تقدم قوات الجيش الوطني اليمني في مزارع النسيم وقرى مجاورة لها.

إلى ذلك، واصلت القوات المشتركة تقدمها في جبهات القتال في محافظة الضالع بعد معارك سقط فيها عدد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشات الحوثي. حسب ما أفاد مراسلنا.

 

                           


جولة الصحافة 11 يونيو|
الخليج الإماراتية: إصابة 11 مدنيًا أغلبهم نساء وأطفال بقصف حوثي

أصيب 11 مدنيًا في تعز والضالع، بينهم أطفال ونساء؛ جرّاء قذائف ميليشيات الحوثي الانقلابية على منازل الأهالي، خلال يومين. وتطابقت المصادر، أمس، في تأكيد إصابة ستة مدنيين بقذيفة صاروخية (كاتيوشا) على منزل في حي الجشاش شمالي مدينة تعز، في سياق قصف طال عدة منازل. وأوضحت مصادر محلية وأخرى طبية في المدينة، أن 6 مدنيين، معظمهم من الأطفال، أصيبوا، بعد أن تسببت قذيفة صاروخية بتدمير شبه كلي للمنزل على رؤوس ساكنيه في حي الجشاش بشارع وادي القاضي، كما تسبب القصف الصاروخي بحالة من الفزع والخوف، وسط الأهالي في المنطقة.

وفي مديرية حجر بالضالع أصيب 5 مدنيين، بينهم نساء وأطفال، أمس الأول الأحد، بقصف شنته ميليشيات الحوثي على منطقة «بير قيس» بمدافع الهاون.

 

 


 وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس
أخبار الخليج: ألمانيا: المواجهة بين أمريكا وإيران «قابلة للانفجار»

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي أصبح أكبر مسؤول غربي يزور ايران منذ اندلاع الحرب الكلامية بين واشنطن وطهران: إن المواجهة بين البلدين الآن «قابلة للانفجار» وقد تؤدي الى تصعيد عسكري.

وقال ماس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: «الوضع في المنطقة قابل جدا للانفجار وخطير للغاية... أي تصعيد خطير للتوترات القائمة يمكن أيضًا أن يؤديَ الى تصعيد عسكري».

وقال ماس: «نحن في منطقة تعاني من أوضاع خطيرة وحساسة جدا، ولا أعتقد أن تصعيد التوتر وبلوغ المراحل العسكرية هي في مصلحة الجميع، ولهذا السبب نحتاج إلى منع مثل هذا التوتر» كما أوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

من جانبه قال ظريف: إن «التوتر الجديد في المنطقة هو نتيجة الحرب الاقتصادية ضد إيران» في اشارة الى حملة «الضغوط القصوى» التي تشنها الولايات المتحدة ضد إيران وخصوصًا عبر العقوبات الاقتصادية التي أعادت واشنطن فرضها على إيران أو كثفتها منذ 2018.

 

 
"