يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 8 يونيو| اغتيال «فرج فودة» المفكر التنويري.. ومقتل 28 متظاهرًا على يد ميليشيات «درع ليبيا» الإخوانية

السبت 08/يونيو/2019 - 10:51 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 8 يونيو:

«في مثل هذا اليوم»

مسؤول أفغاني: الأمن أحبط 12 هجومًا لمسلحي طالبان شرق البلاد

في مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2018: قال مسؤول أفغانى: إن قوات الأمن أحبطت 12 هجومًا لمسلحي حركة «طالبان» في خمس مقاطعات بإقليم «غزي» الواقع شرق البلاد.

 

ونقلت قناة (طلوع) الأفغانية، عن قائد شرطة الإقليم «فريد ماشال» قوله: «إن مسلحى طالبان شنوا هجمات فى مقاطعات «قارا باغ» و«جيلان» و«خواجه عمرى» و«أندار»، إضافةً إلى «موكور»، إلا أن قوات الأمن الأفغانية تمكنت من صدها جميعًا»، مشيرًا إلى أن 19 عنصرًا من مسلحي طالبان لقوا حتفهم فيما أُصيب 6 آخرون إثر اندلاع اشتباكات مع القوات.

 

ولم يشر ماشال إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد، كما لم يرد أي تعليق من جانب حركة «طالبان».

وزير الخارجية الهولندي
وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز

مؤتمر أوروبي لـ40 دولة في هولندا بشأن الأجانب المنضمين لداعش

وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2015: عقد 40 دولة ومنظمة مؤتمرًا، لتبادل الآراء لمكافحة ظاهرة رحيل آلاف الشباب؛ بهدف الانضمام إلى مجموعات متشددة مثل تنظيم داعش.

 

وصرح وزير الخارجية الهولندي برت كوندرز عند افتتاح المؤتمر قائلًا: «نحن مجتمعون هنا اليوم للتباحث حول ظاهرة تشمل عدداً متزايداً من دول العالم».

 

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن قرابة 25 ألف مقاتل أجنبي قادمين من 100دولة التحقوا بصفوف مجموعات مسلحة مثل تنظيمي القاعدة أو داعش الذي يسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي بين العراق وسوريا.

«في مثل هذا اليوم»

مقتل 28 متظاهرًا على يد ميليشيات «درع ليبيا» الإخوانية

وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2013: قتل 28 متظاهرًا في مدينة بنغازي الليبية بعد إطلاق النار عليهم من قبل ميليشيا درع ليبيا بعد تظاهرهم أمام معسكر تحتله مطالبين بحظر الميليشيات في البلاد.

 

وقوات «درع ليبيا» هي تجمع لمجموعة ميليشيات عسكرية متواجدة في عدة مناطق في ليبيا بعد ثورة 17 فبراير، وهي تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا.

خالد مشعل
خالد مشعل

«مشعل» في القاهرة على رأس وفد من «حماس»

وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2009: وصل وفدٌ من المكتب السياسي لحركة حماس يرأسه رئيس المكتب خالد مشعل إلى القاهرة، بناءً على دعوة مصرية رسمية؛ لبحث سبل استكمال حوار القاهرة بين الفصائل الفلسطينية.

 

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس: «إن وفدًا من قيادة حماس من الداخل والخارج برئاسة خالد مشعل وصل إلى القاهرة بناء على دعوة رسمية من اللواء عمر سليمان مدير رئيس المخابرات المصرية».. ومن المتوقع أن يجري وفد حماس محادثات مع اللواء سليمان، وأضاف برهوم أنه أنه سيتم بحث «موضوع التصعيد من قبل حركة فتح» وأجهزة أمن السلطة الفلسطينية.. وقال برهوم: «إن المحادثات ستناول أيضا «الاعتقالات السياسية في صفوفها وما يجري من اغتيالات للمجاهدين والمقاومين وانعكاسات ذلك على مستقبل الحوار الفلسطيني والعلاقة مع حركة فتح».

«في مثل هذا اليوم»

«طالبان» تهاجم قافلة للأمم المتحدة في أفغانستان وتهدد عمال الإغاثة الأجانب جنوب غربي باكستان

وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2004: تعرضت قافلة تقل موظفين أجانب وأفغان في الأمم المتحدة لهجوم شنته فلول «طالبان» في جنوب شرقي أفغانستان أمس، وقال الحاج أسد الله وفا حاكم ولاية بكتيا: إن مسلحين هاجموا القافلة بعد تعرضها لانفجار يعتقد أنه ناجم عن قذيفة صاروخية على طريق سريع بين ولايتي خوست وبكتيا. 


وأضاف: «وقع الحادث ظهرًا تقريبًا في منطقة تسمى غيردي ساري، وأرسلنا قوات إلى المنطقة لنعرف ما يحدث وما إذا كانت هناك أي إصابات».

 

وحمّل حاكم الولاية مسؤولية الهجوم لـ«أعداء» أفغانستان أي فلول «طالبان» وتنظيم «القاعدة» الإرهابي، ووقع الهجوم بعد أيام من إعلان منظمة «أطباء بلا حدود» وقف عملياتها في أفغانستان إثر مقتل خمسة من أعضائها في ولاية بادغيث الشمالية الشرقية.

 

وأكد مانويل دي ألميدا سيلفا الناطق باسم الامم المتحدة نبأ الهجوم الاخير، وقال: إنه لم يصب فيه أي من العاملين الوطنيين والدوليين الخمسة عشر، واستخدمت في الهجوم عبوات ناسفة وقنابل صاروخية وأسلحة صغيرة.

فرج فودة
فرج فودة

اغتيال «فرج فودة» المفكر التنويري

وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 1992: تم اغتيال الدكتور فرج فودة على يد شابين من الجماعة الإسلامية.. ويأتي ذلك بعد أن نشرت جريدة «النور» بيانًا من ندوة علماء الأزهر يكفر فيه «فرج فودة»، ويدعو لجنة شؤون الأحزاب لعدم الموافقة على إنشاء حزبه «المستقبل».

الكلمات المفتاحية

"