رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 26 مايو| قتلى باشتباك بين «داعش» و«طالبان».. وزيادة عدد الانتحاريات في شمال نيجيريا

الأحد 26/مايو/2019 - 01:12 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


حدث اليوم 26 مايو:

«في مثل هذا اليوم»

مصرع 5 مسلحين بحركة طالبان شرق أفغانستان

في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من مايو 2018: لقي 5 مسلحين مصرعهم، وأصيب 3 آخرون فى عمليات عسكرية، استهدفت مسلحي حركة «طالبان» في إقليم قندوز بشمال أفغانستان.


ويعد إقليم قندوز من الأقاليم المضطربة في شمال أفغانستان؛ حيث تنشط هناك عناصر حركة طالبان في عدة مقاطعات، وتقوم تلك العناصر بتنفيذ مجموعة من العمليات المسلحة.

«في مثل هذا اليوم»

بلجيكا: اعتقال 4 للاشتباه بانتمائهم لتنظيم «داعش» و«دلائل» على مخطط لتنفيذ هجوم

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من مايو 2016: أعلنت النيابة الفيدرالية البلجيكية أن الشرطة اعتقلت 4 أشخاص يشتبه بتجنيدھم مقاتلين للقتال في صفوف تنظيم «داعش» في سوريا وليبيا، وعثرت على «دلائل» تشير إلى مخطط لشن اعتداء جديد في بلجيكا.


وقالت النيابة الفدرالية إن الشرطة البلجيكية فتشت منازل في شمال بلجيكا، وألقت القبض على 4 أشخاص للاشتباه في انتمائهم لمنظمة إرھابية، ومحاولة تجنيد أشخاص للقتال في صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا أو ليبيا.


وصرح إيريك فان دير سيبت، المتحدث باسم النيابة الفدرالية، بأن المعتقلين الأربعة «متورطون بشكل كبير في عملية التجنيد.. وعثرنا على دلائل على مخطط لشنِّ هجوم في بلجيكا».

«في مثل هذا اليوم»

مقتل 30 مسلحا من تنظيم «داعش» الإرهابي في غارة جوية شرق مصراتة الليبية

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من مايو 2016: لقي 30 عنصرًا من تنظيم «داعش» الإرھابي في ليبيا مصرعهم جراء غارة جوية من قبل سلاح الجو الليبي على مواقع يوجد فيها التنظيم الإرھابي جنوب منطقة «البغلة»، شرق مدينة مصراتة.


وقصف الطيران الحربى مواقع تنظيم «داعش» الإرھابي عندما كانو يحاولون الهرب من مكان وجودھم في جنوب منطقة البغلة بمسافة 40 كيلومترًا شرق مصراتة.

«في مثل هذا اليوم»

يونيسيف: زيادة مقلقة لعدد الانتحاريات في شمال نيجيريا

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من مايو 2015: قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» إن هناك زيادة مثيرة للقلق في عدد الهجمات الانتحارية التي تنفذها فتيات ونسوة صغيرات في شمال نيجيريا.


وأشارت المنظمة إلى أن 27 امرأة وفتاة استخدمن في عمليات انتحارية خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، وهذا العدد يفوق عام 2014 بالكامل.


وترى المنظمة أن الجماعات المسلحة تستغل الفتيات عمدًا؛ نظرا لأنه ليس من المحتمل تفتيشهن عند الاقتراب من الأهداف، مثل الأسواق المزدحمة، ومحطات الحافلات.

«في مثل هذا اليوم»

قتلى باشتباك بين «داعش» و«طالبان» بأفغانستان

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من مايو 2015: لقي العشرات مصرعهم في مناطق مختلفة من أفغانستان، في اشتباكات كانت حركة طالبان طرفًا في بعضها، بينما كان تنظيم الدولة «داعش» طرفًا في واحدة منها.


وفي تطور على صعيد تنامي تنظيم الدولة «داعش» في أفغانستان، وقعت اشتباكات بين أنصار التنظيم وعناصر من حركة طالبان في ولاية فاراه غربي البلاد، أسفرت عن مقتل 25 مسلحًا من الطرفين.


وقال حاكم الولاية آصف نانغ: إن حركة طالبان كانت مشتبكة مع متمردين آخرين بايعوا تنظيم الدولة لمدة 3 أيام في الولاية؛ ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 من مقاتلي طالبان، و15 من أنصار تنظيم داعش، ولم يقدم نانغ مزيدًا من التفاصيل.

"