رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 16 مايو| الجيش الليبي يتوعد الميليشيات بـ«المسح».. وليلة دامية في النجف بعد حرق مول.. الصدر «يطهر» تياره

الخميس 16/مايو/2019 - 01:40 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 16 مايو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 

 

 

جولة الصحافة 16 مايو|
 البوابة نيوز: محاكمة مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس»

تنظر اليوم الخميس محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس».

كانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم​ التخابر​ مع​ منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

                               

 

جولة الصحافة 16 مايو|
الخليج الإماراتية: ماي تطرح «بريكست» على البرلمان مجددًا الشهر المقبل

تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، طرح اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست» للمرة الرابعة على البرلمان مطلع الشهر المقبل، فيما حذر متحدث حكومي أمس، من أن رفض الاتفاق مجددًا سيقابله خروج فوضوي، أو إلغاء العملية برمتها.

وأعلنت رئاسة الحكومة أنه «لابدّ من تقديم مشروع القانون خلال أسبوع الثالث من يونيو»، حتى تتمكن لندن من الخروج من الاتحاد الأوروبي «قبل الاستراحة البرلمانية الصيفية» التي تبدأ في نهاية يوليو/ المقبل.

وأضاف أنه في حال صوت النواب ضد الاتفاق، فسيتم إما خروج دون اتفاق، أو إلغاء «بريكست»، كليًّا؛ موضحًا أن الاتحاد الأوروبي سيرفض تمديد موعد الخروج المقرر في 31 أكتوبر المقبل.

جولة الصحافة 16 مايو|
العربية نت: ليلة دامية في النجف بعد حرق مول... الصدر «يطهر» تياره

قُتِلَ 4 أشخاص وأصيب 17 آخرون في أعمال عنف اندلعت عند أحد المراكز التجارية الشهيرة بمحافظة النجف جنوب العراق في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء.

وأصدر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، تعليماته لكل أتباعه بضرورة الاحتجاج والاعتصام أمام المراكز التجارية والعقارات التي يملكها «المنتفعون والفاسدون».

وقال مصدر أمني في شرطة النجف لـ«العربية.نت»: إن أتباع التيار الصدري اقتحموا مول البشير التابع للقيادي السابق في التيار الصدري، جواد الكرعاوي، وأحرقوه بشكل شبه كامل، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى أثناء اقتحام المركز التجاري وسط عدم تدخل الأجهزة الأمنية وشرطة النجف.

 

    

جولة الصحافة 16 مايو|

الشرق الأوسط الجيش الليبي يتوعد الميليشيات بـ«المسح»

توعدت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي برئاسة المشير خليفة حفتر، القوات التابعة لحكومة «الوفاق» والميليشيات المرتبطة بها بـ«المسح الشامل»، في وقت ارتفع عدد قتلى القصف الصاروخي العشوائي الذي استهدف منطقتي تاجوراء وقصر بن غشير، إلى ستة قتلى من المدنيين.

وقال إعلام القيادة العامة لـ«الجيش الوطني» أمس: إن قوات المدفعية التابعة لقوات (اللواء التاسع) تستعد للتحرك من مدينة ترهونة القريبة من العاصمة، إلى محاور القتال، مضيفةً أنه «يتم مسح شامل للعدو، ونطلب من المواطنين الابتعاد عن مواقع الاشتباكات». كما لفت إعلام القيادة أن «الطيران العمودي التابع لسلاح الجو استهدف مواقع ما سماه «الحشد الميليشاوي في محور العزيزية» جنوب العاصمة طرابلس بـ45 كيلومترًا.

 


 

جولة الصحافة 16 مايو|

 أخبار الخليج: سريلانكا تؤكد أن الوضع تحت السيطرة بعد أعمال العنف ضـد المسلمين

أكدت السلطات السريلانكية أمس الأربعاء أن الوضع في البلاد «تحت السيطرة» بعدما تم استهداف مساجد ومتاجر يملكها مسلمون في أعمال عنف ارتكبت بعد هجمات عيد الفصح الإرهابية.

وفرض حظر تجول لليلة الثانية على التوالي في مختلف أنحاء البلاد لضمان عدم تكرار أعمال العنف ضد الأقلية المسلمة التي تشكل نحو 10% من سكان سريلانكا البالغ 21 مليون نسمة. 

وكان العديد من المسلمين يخشون هجمات انتقامية منذ وقوع الهجمات على ثلاث كنائس وثلاثة فنادق فخمة من قبل متطرفين محليين في 21 أبريل والتي أدت الى مقتل 258 شخصًا.

وقال المتحدث باسم الجيش سوميث اتاباتو «الوضع الآن تحت السيطرة بالكامل»؛ مُضيفًا: «لم تحصل حوادث عنف خلال الليل، ونحن نعتقل مجموعات من الأشخاص مسؤولين عن المشاركة في أعمال الشغب».

 

جولة الصحافة 16 مايو|
البيان الإماراتية: خطوات إيرانية خبيثة لتضليل الرأي العام

ضمن خطوات إيرانية خبيثة لتضليل الرأي العام عبر الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي برز مقال عام 2017 يبدو للوهلة الأولى وكأنه منشور أصلًا في مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، ويحمل ادعاءات وأضاليل جمّة. المقال برمته كان زائفًا، مجرّد انتحال للصفة اختلقته شبكة تضليل مرتبطة بإيران ترمي للإساءة لسمعة من تعتبرهم طهران خصومًا ضمن عملية حرب معلومات انطلقت في العام 2016 ولا تزال قائمة لليوم. وقد نشر عملاء إيران كجزء من العملية الممتدة ما يزيد على 100 مقال مضلل بمختلف المجالات، انتحل بعضها صفة المنصات الإخبارية الشرعية، وروّج لقصص مختلقة تهاجم المملكة العربية السعودية وسواها، وفقًا لتقرير نشرته أخيرًا منظمة «سيتيزن لاب» البحثية.

واستندت عملية حرب المعلومات في الترويج للمقالات إلى شخصيات وحسابات وهمية عبر «تويتر» تواصلت مع صحافيين وباحثين على الإنترنت وأرسلت روابط للصفحات المزورة. وإن المقال المنسوب لمجلة «فورين بوليسي» وعشرات سواه انتحلت صفة المواقع الإخبارية على الإنترنت لم يعد لها وجود على الشبكة.

 

 

 

 

جولة الصحافة 16 مايو|
سكاي نيوز: التحالف يستهدف مواقع عسكرية للمتمردين في صنعاء

أغارت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الخميس، على مواقع عسكرية لميليشيات الحوثي الإيرانية في العاصمة صنعاء ومحيطها.

وقالت مصادر يمنية: إن عددًا من الغارات استهدفت معسكر ألوية الصواريخ في على جبل عطان جنوب غربي صنعاء، ومعسكر النهدين والمقر السابق للفرقة الأولى مدرع، حيث سمع دوي انفجارات كبيرة وتصاعدت أعمدة الدخان.

واستهدفت الغارات أيضًا معسكر بيت دهرة وفريجة والصمع بمديرية أرحب شمال ومعسكر العرقوب في خولان بمحافظة صنعاء.

 

 

جولة الصحافة 16 مايو|
إيلاف: مجلس النواب النمساوي يقر مشروع قانون يمنع ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية

أقرّ مجلس النواب النمساوي الأربعاء، مشروع قانون قدّمه الائتلاف الحكومي اليميني-اليميني المتطرّف يمنع ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية.

ولحماية نفسها من اتهامات التمييز العنصري، ضمّنت الحكومة مشروع القانون عبارة تنصّ على أن الحظر يشمل «كل لباس ذي تأثير إيديولوجي أو ديني يغطّي الرأس» من دون أي ذكر للحجاب.

غير أنّ الحزبين الرئيسيين في الائتلاف الحكومي، حزب المحافظين اليميني بزعامة المستشار سيباستيان كورتز وحزب اليمين المتطرف، أعلنا بكل وضوح أنّ المستهدف من مشروع القانون هو الحجاب.

وقال الناطق باسم حزب اليمين المتطرف لشؤون التعليم وندلين مولزر إن مشروع القانون يمثل «إشارة ضد الإسلام السياسي»، في حين أكّد النائب رودولف تاشنر المنتمي إلى حزب المحافظين أنّ النص ضروري لحماية الفتيات من «الاستعباد».

"