رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 15 مايو| محاكمة جماعة الجهاد في اغتيال رفعت المحجوب.. والجيش النيجيري يقتل 60 مسلحًا من «بوكوحرام»

الأربعاء 15/مايو/2019 - 02:38 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

          

حدث اليوم 15 مايو:

 

  


بوكوحرام
بوكوحرام

 قمة دولية في نيجيريا لمواجهة «بوكوحرام»

في مثل هذا اليوم الخامس عشر من مايو 2016: اجتمع عدد من القادة الإقليميين والغربيين في نيجيريا، وأجروا محادثات حول القضاء على تهديد جماعة بوكو حرام، فيما حذرت الأمم المتحدة من تهديد المسلحين للأمن الافريقي وارتباط الحركة المتشددة بتنظيم داعش.


واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أمس، أن «بوكوحرام» لاتزال تشكل خطرًا رغم الإنجازات التي تحققت في مكافحة الجماعة المتشددة في نيجيريا، وقال هولاند في مؤتمر صحافي في أبوجا: إن «نتائج مكافحة التمرد رائعة، تم إضعاف المتمردين وإجبارهم على التراجع»، وأضاف: «لكن هذه المجموعة الإرهابية لا تزال تشكل خطرًا».

 

 

 


«في مثل هذا اليوم»

تقارب «بوكوحرام» وداعش في ليبيا

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مايو 2016: قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند: إن احتمالية زيادة جماعة بوكوحرام تعاونها مع داعش في ليبيا كبيرة، إلا أنها أشار خلال كلمته في مؤتمر أمني في نيجيريا إلى قلة الأدلة على وجود تعاون فعلي بين بوكوحرام وداعش.

 

  


«في مثل هذا اليوم»
«داعش» يعدم 70 شخصًا ويسيطر على المجمع الحكومي في مدينة الرمادي

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مايو 2015: سيطر تنظيم «داعش» في العراق، على المجمع الحكومي الرئيسي في الرمادي؛ليفرض سيطرة شبه كاملة على عاصمة محافظة الأنبار غرب العراق.

وقال ضابط في الشرطة العراقية: إن مسلحي داعش سيطروا على المجمع الحكومي على الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش، مضيفًا أن التنظيم رفع رايته فوق المبنى.

وكان تنظيم «داعش» أطلق الخميس هجومًا جديدًا في محافظة الأنبار سمح له بالمضي قدمًا في المحافظة التي تسيطر على أجزاء كبيرة منها.

 

  


الجيش النيجيري
الجيش النيجيري
الجيش النيجيري يقتل 60 مسلحًا من «بوكو حرام»

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مايو 2014: قتل الجيش النيجيري 60 مسلحًا على الأقل يعتقد أنهم من عناصر جماعة بوكوحرام المناهضة لسياسة الحكومة في تبادل لإطلاق النار مع الجنود بغابة «لامبا» بمنطقة «جواراما» بولاية «جيجاوا» شمالي البلاد خلال الساعات الماضية.

وقال السكرتير الصحفي للولاية عمر كياري في بيان أصدره بمدينة «دوستي» عاصمة الولاية، اليوم الخميس: إن المسلحين كانوا قد زرعوا قنبلة علي طريق ملاصق للغابة أدت إلى مقتل 3 جنود وإصابة عدد آخر قبل أن يقوم الجيش بالاشتباك معهم ويقتل 60 منهم على الأقل.

 


رفعت المحجوب، رئيس
رفعت المحجوب، رئيس مجلس الشعب المصري
محاكمة جماعة الجهاد في اغتيال رفعت المحجوب

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مايو 1993: بدأت محاكمة مجموعة من المتهمين من جماعة الجهاد بقتل الدكتور رفعت المحجوب، رئيس مجلس الشعب المصري آنذاك.

وقد اغتيل رفعت محجوب بتاريخ 12 أكتوبر 1990 خلال عملية نفذها مسلحون في أعلى كوبري قصر النيل أثناء مرور موكبه أمام فندق سميراميس في القاهرة عندما أطلق على الموكب وابل من الرصاص نتج عنه مصرعه فورًا، ثم هرب الجناة على دراجات بخارية في الاتجاه المعاكس.

 

 

"