رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 7 مايو| لا حل عسكريًّا في ليبيا.. و«الحمدين» يغرق معقل «الإخوان» في أوروبا بتمويلات كبيرة

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 11:57 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 7 مايو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                     


جولة الصحافة 7 مايو|

              

البوابة نيوز: محاكمة 555 متهمًا بـ«اعتناق أفكار داعش».. و40 بـ«أحداث مسجد الفتح»

تنظر اليوم الثلاثاء، المحكمة العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ«ولاية سيناء 4»، والمتهم فيها 555 متهمًا بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم «داعش»، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.


وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم طرة، إعادة إجراءات محاكمة ٤٠ متهمًا بقضية «أحداث مسجد الفتح».

 

                


جولة الصحافة 7 مايو|

الشرق الأوسط: المعارضة تنتقد قرار إعادة انتخابات إسطنبول

قررت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أمس، إعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول، بناء على طلب من «حزب العدالة والتنمية» الحاكم، موضحة أنها ستعاد في 23 يونيو المقبل.


واتّخذت اللجنة قرارها بموافقة 7 أعضاء على اعتراضات حزب العدالة والتنمية على نتيجة الانتخابات التي أجريت في 31 مارس الماضي، والتي فاز فيها مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو مقابل اعتراض 4 أعضاء.


وفيما أعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، أنه سينتظر تسلم القرار الرسمي للجنة العليا للانتخابات للنظر في الإجراءات التي يتخذها، قال نائب رئيس الحزب أنورسال أديغوزيل، وفق وكالة «رويترز»، إن «هذا النظام الذي يلغي إرادة الشعب ويتجاهل القانون ليس ديمقراطيًا ولا شرعيًا. هذه ديكتاتورية واضحة».

                                  

 

 


جولة الصحافة 7 مايو|

العربية نت: الحوثي يعرقل مجددًا اتفاق الحديدة

كشفت مصادر «العربية» في صنعاء عن شروط جديدة وضعها زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي أثناء لقائه المبعوث الأممي مارتن غريفث مساء أمس الإثنين، للقبول بتنفيذ الخطة الأممية لإعادة انتشار الميليشيات في ميناءي الصليف ورأس عيسى فقط، مع بقاء السيطرة أمنيًّا وإداريًّا للحوثيين.


وأوضحت المصادر أن الشروط الجديدة التي طرحها الحوثي على غريفث تتمثل في فتح مطار صنعاء وإعاده جثة وزير داخلية الانقلابيين عبدالحكيم الماوري من بيروت إلى صنعاء، والسماح ببيع المخزون النفطي التابع لشبكة صافر الموجود في مصافي رأس عيسى بالبحر الأحمر، والمقدر بنحو مليون برميل من النفط الخام، وتوريد عائداته إلى البنك المركزي الخاضع لسيطرة الحوثيين في صنعاء.

 

 

جولة الصحافة 7 مايو|

البيان الإماراتية: «التمييز البحرينية» تؤيد أحكامًا بالإعدام والسجن وسحب الجنسية

أيدت محكمة التمييز في البحرين، أمس، حكمًا بالإعدام بحق شخصين وأحكامًا بالسجن لفترات متفاوتة بحق عشرات آخرين دينوا بعدة تهم بينها تشكيل «جماعة إرهابية».


وقالت النيابة العامة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية: إن المحكمة أيدت أيضًا إسقاط الجنسية عن 47 شخصًا، وأحكامًا بالسجن المؤبد بحق 19 مُدانًا، والسجن لفترات تتراوح بين 5 و15 عامًا لـ37 آخرين.


والتهم التي قامت عليها القضية تتضمن «تشكيل جماعة إرهابية والتدرب على استعمال الأسلحة والقتل والشروع بقتل أفراد الشرطة عمدًا تنفيذًا لأغراض إرهابية واستيراد وحيازة واستعمال المتفجرات». وذكرت أنه تم تأسيس هذه «الجماعة الإرهابية» والانضمام إليها «في إيران والعراق».

                                                                                         

 

 

جولة الصحافة 7 مايو|

أخبار الخليج: إيران: إرسال أمريكا حاملة طائرات للشرق الأوسط (حرب نفسية)

قالت وكالة تسنيم للأنباء اليوم الثلاثاء: إن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وصف إعلان الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات وقاذفات للشرق الأوسط لتوجيه رسالة إلى طهران بأنه (حرب نفسية).


وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي قد قال: إن الولايات المتحدة ستنشر مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أبراهام لنكولن وقوة قاذفات إلى الشرق الأوسط لتوجيه رسالة إلى إيران.


ونقلت الوكالة عن كيوان خسروي المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي قوله: (تصريح بولتون استخدام أخرق لحرب نفسية مستهلكة).

 

 

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

سكاي نيوز: الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي: لا حل عسكريًّا في ليبيا

جدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي الدعوة لوقف إطلاق النار في ليبيا؛ إذ تواصل قوات الجيش الوطني الليبي عملياتها العسكرية للسيطرة على العاصمة الخاضعة لسيطرة ميليشيات طرابلس.


وقال فقي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع غوتيريش في نيويورك: إنّ «الأولوية اليوم هي لوقف (الحرب)»، مؤكّدًا أنّ «لا حلّ عسكريًا في نزاع من هذا النوع».

 

جولة الصحافة 7 مايو|

إيلاف: جميع منفذي اعتداءات عيد القيامة في سريلانكا قتلوا أو اعتقلوا

قال شندانا ويكراماراتني، في تصريح إذاعي إن الشرطة حددت جميع الأشخاص الضالعين في اعتداءات 21 أبريل على ثلاث كنائس وثلاثة فنادق فخمة. وقال «كل الذين خططوا ونفذوا التفجيرات الانتحارية إما قتلوا أو معتقلون لدينا».


وأوضح أن «خبيري المتفجرات في المجموعة قتلا. ضبطنا المتفجرات التي كانا يخزنانها لهجمات مستقبلية». قال ويكراماراتني الذي تم تعيينه قائدًا للشرطة بالإنابة، بعدما أقال الرئيس مايثريبالا سيريسينا سلفه، لعدم تحركه إزاء التحذيرات بشأن الهجمات: إن الحياة تعود إلى طبيعتها ببطء، مع رفع حظر التجول الذي فرض بعد التفجيرات.


أعادت الحكومة فتح المدارس العامة الإثنين، لكن الحضور تراجع إلى ما دون 10 بالمئة في الكثير من الأماكن؛ بسبب خشية الأهالي من وقوع هجمات.

 

 

 

تنظيم الحمدين
تنظيم الحمدين

الخليج الإماراتية: «الحمدين» يغرق معقل «الإخوان» في أوروبا بتمويلات كبيرة

قالت مجلة فرنسية: إن سويسرا التي لا يتخطى فيها عدد المسلمين 5% من السكان، تجذب الكثير من المليارات القطرية؛ كونها بؤرة قادة تنظيم الإخوان الإرهابي، بعد هجرة أسرة مؤسس التنظيم لها في الخمسينيات.


وأضافت مجلة «لوبوان» أن سويسرا باتت هدفًا رئيسيًا لتنظيم «الحمدين»، مدللة على ذلك بمتحف «الحضارات الإسلامية» الذي تم افتتاحه في مايو 2016، بتمويل قطري كبير.


وتساءلت المجلة بشأن تدشين المتحف بعيدًا عن المدن الكبرى بسويسرا مثل زيورخ أو جنيف، إنما في قلب كانتون جورا «شمال غرب» على الحدود الفرنسية، في مدينة صغيرة تعرف ب«لاشو دو فون»، وبمجرد افتتاحه أثار الكثير من الجدل.


"