رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 18 أبريل| مقتل 14 شخصًا في باكستان في هجوم شنه مسلحون مجهولون.. ومرشّح المعارضة يتسلّم رئاسة بلدية إسطنبول

الخميس 18/أبريل/2019 - 11:37 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 18 أبريل 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 18 أبريل|
البوابة نيوز: مقتل 14 شخصًا في باكستان في هجوم شنه مسلحون مجهولون

قتل 14 شخصًا على الأقل من قبل مسلحين في إقليم بلوشستان المضطرب في باكستان اليوم الخميس 18 أبريل 2019، حسبما أعلن مسؤولون.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن وزير الداخلية في حكومة الإقليم حيدر علي، قوله: إن المهاجمين كانوا يرتدون بزات قوات الحدود الخاصة.

وأضاف: «قاموا بإيقاف حافلات على طريق ماكران الساحلي السريع وقتلوا بالرصاص 14 شخصًا».
جولة الصحافة 18 أبريل|
الحياة اللندنية: مرشّح المعارضة يتسلّم رئاسة بلدية إسطنبول ... في انتظار نتيجة طعن حزب أردوغان

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا فوز مرشّح «حزب الشعب الجمهوري» المعارض أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول، بعد اكتمال إعادة فرز الأصوات، لكن اللجنة ما زالت تبتّ في طلب قدّمه حزب «العدالة والتنمية» الحاكم لإعادة التصويت في المدينة، متذرعًا بـ«مخالفات».

وسلّمت اللجنة إمام أوغلو وثيقة في إطار مذهّب، تمنحه رسميًا التفويض؛ ليصبح رئيسًا للبلدية، خلال مراسم في محكمة في إسطنبول، وتجمّع عشرات من أنصار «حزب الشعب الجمهوري» لتوجيه التحية إلى إمام اوغلو، لدى وصوله الى مكاتب اللجنة في المجمّع الذي يضمّ قصر العدل في إسطنبول.
جولة الصحافة 18 أبريل|
الخليج الإماراتية: طهران تعتقل 34 من ناشطي الإغاثة في الأحواز

اعتقلت السلطات الإيرانية 34 ناشطًا من لجان الإغاثة المحلية في الأحواز، بينما جلبت ميليشيات «حزب الله» من لبنان، والحشد الشعبي من العراق، ومقاتلي «فاطميون» الأفغان من سوريا.

وتأتي هذه الاعتقالات بعدما كشف الناشطون بالعديد من الوثائق والصور ومقاطع الفيديو الدور الإجرامي لقوات الحرس الثوري ووزارة النفط، بعدم السماح بتوجيه الفيضانات إلى الهور؛ بسبب وجود المنشآت النفطية وحرصًا على عدم إلحاق الضرر بها على حساب إغراق المدن والقرى والمناطق الأحوازية، بحسب المنظمة.

وبحسب «العربية نت»، فإن السلطات تقول: إن عناصر هذه الميليشيات جلبوا للمساعدة في أعمال الإغاثة. ويقول ناشطون إيرانيون: إن هذه المجاميع توزعت في المناطق التي شهدت الفيضانات للمشاركة في قمع الاحتجاجات المحتملة ضد تقصير الحكومة، مشيرين إلى أنهم لم يجلبوا أية أدوات إغاثية؛ بل هم منتشرون بأسلحتهم عبر الطرقات والشوارع.
جولة الصحافة 18 أبريل|
الشرق الأوسط:  طهران تحتج على حظر {إنستجرام} قادة الحرس ومستشاري خامنئي

احتجت الخارجية الإيرانية أمس الأربعاء، على خطوة شبكة إنستجرام بحذف حسابات عشرات القادة العسكريين والمسؤولين الإيرانيين امتثالًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باعتبار «الحرس الثوري» منظمة إرهابية، فيما حظرت الشبكة أمس حساب رئيس القضاء الإيراني إبراهيم رئيسي ومستشار المرشد في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي وسكرتير تشخيص مصلحة النظام محسن رضايي.

وخطف حجب حساب رئيس القضاء إبراهيم رئيسي اهتمام الإيرانيين أمس بعد شهرين من تعيينه بدلًا من صادق لاريجاني المدرج على قائمة العقوبات الأمريكية والأوروبية؛ بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.
جولة الصحافة 18 أبريل|
البيان الإماراتية: نيوزيلندا توقف إجراء تسليح الشرطة

أوقفت نيوزيلندا، أمس الأربعاء، إجراءات تسليح عناصر الشرطة، بموازاة خفض خطر التهديد الإرهابي، بعد شهر على مجزرة مسجدي كرايستشرش.

وخفضت وكالات الشرطة والأمن، مستوى التهديد من مرتفع إلى متوسط، ما يعني أن السلطات تعتبر أن احتمال وقوع هجوم آخر أو عمل إجرامي عنيف، لا يزال ممكنًا، وليس مرجحًا بدرجة كبيرة، ولا يزال مستوى التهديد أعلى مما كان عليه قبل الاعتداء الذي وقع في 15 مارس الماضي، عندما كان مستواه منخفضًا، وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن: «ليس هناك حاليًا أي تهديد محدد، لكن وكالات الأمن تعتقد أن المستوى المتوسط، يعكس تمامًا وضعنا الحالي».

وقال مفوض الشرطة، مايك بوش: إنه مع خفض مستوى التهديد الأمني، أعادت الشرطة النظر في مسألة تسليح عناصرها، وسيتخذ قرار حمل السلاح على أساس كل حالة على حدة، وجاء القرار بعد «مشاورات مهمة» مع مسؤولي المساجد والمراكز الإسلامية حول الوضع الأمني السائد، غير أن بوش امتنع عن إعطاء تفاصيل. وقال بوش: «لم تكن هناك أي نية في أن يتواصل الحمل روتيني للسلاح إلى ما لا نهاية».
جولة الصحافة 18 أبريل|
سكاي نيوز: الإفراج عن «طالبان الأمريكي» بعد قضاء عقوبته

أفادت وثائق قضائية، أن الأمريكي جون ووكر ليند، الذي اعتقلته القوات الأمريكية في أفغانستان في نوفمبر 2001 خلال قتاله مع طالبان، سيطلق سراحه في شهر مايو المقبل بعد قضائه 17 عامًا خلف القضبان.

وأكدت الوثائق المتعلقة بقضيته، أن الشاب البالغ 38 عامًا والملقب بـ«طالبان الأمريكي» سيطلق سراحه من سجن فيدرالي في أنديانا في 23 مايو، مع أن الحرب في أفغانستان لا تزال مستمرة.

وتحوّل ليند، الذي ولد لعائلة كاثوليكية، إلى الإسلام عندما كان طالبًا في إحدى المدارس الثانوية قرب سان فرنسيسكو.
جولة الصحافة 18 أبريل|
أخبار الخليج: السلطات السودانية ترفض استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية

أكد مصدر سوداني رفيع، أن السلطات السودانية رفضت أمس استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وإثر رفض المسؤولين السودانيين استقباله بعد وصوله إلى الخرطوم غادر الوفد القطري العاصمة السودانية عائدًا إلى الدوحة.

وقال المصدر السوداني لقناتي «العربية» و«الحدث»: إنه تم إبلاغ الوفد القطري أن الأعراف الدبلوماسية تتطلب التنسيق والاتفاق قبل الزيارة، وهذا ما لم يحدث.

وكان رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق الركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن قد استقبل بمكتبه بالقيادة العامة في الخرطوم، أمس الثلاثاء، وفدًا سعوديًا إماراتيًا مشتركًا رفيع المستوى، وأشاد البرهان بالعلاقات المتميزة بين السودان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، مشددًا على الروابط الأزلية التي تربط بين شعوبها، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السودانية.
جولة الصحافة 18 أبريل|
العربية نت: نائب فرنسي يطالب بالتحقيق في نشر مؤسسة قطر الخيرية للفكر المتطرف

طالب النائب الفرنسي جيلبرت كولار بإنشاء لجنة تحقيق بخصوص تمويل مؤسسة قطر الخيرية لأنشطة من المحتمل أنها تخلّ بالنظام العام في فرنسا.

ونشر نص مقترح القرار المقدم من قبل النائب الفرنسي جيلبرت كولار على الموقع الرسمي على الإنترنت لحزب التجمع الوطني الفرنسي وعرض النائب من خلاله وثيقة مقترح القرار كاملة.

وقال النائب الفرنسي: إنه في كتاب موثق جيدًا، يكشف صحفيّان من كبار المراسلين ويؤكدان أيضًا – في فرنسا وأروبا على حد سواء، حجم الدعاة الذين تمولهم مؤسسة قطر الخيرية، وهي أقوى منظمة غير حكومية تقع في هذه الإمارة.
"