رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 18 أبريل|«برهامي» يهاجم الإخوان.. ونيجيريا تتفاوض مع «بوكوحرام» لاستعادة «تلميذات شيبوك»

الخميس 18/أبريل/2019 - 10:38 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


«في مثل هذا اليوم»


حدث اليوم 18 أبريل:

برهامي: الإخوان يعتبرون مصر «دار كفر».. ويقبلون الشذوذ الجنسي لإرضاء الغرب


في مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2018: فضحت الدعوة السلفية، جماعة الإخوان وحلفاءها، خاصة شيوخ التيار السلفي الذين انحازوا للإخوان عقب ثورة 30 يونيو التي أنهت حكم المرشد، ووصفت جماعة الإخوان وأنصارها بـ«الكذابين أهل البدع»، الذين يغيرون أفكارهم من أجل إرضاء الغرب.

 

وقال ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، في مقال مطول حمل عنوان «آنَ أوَانُ اليَقَظَة!» نشر على الموقع الرسمى للدعوة السلفية: «نحن لم نَبِعْ دينَنا بِدُنيا غيرِنا -كما يزعم الكاذبون» والإخوان استعملوا الشباب فى الاعتصامات»، مضيفًا: «قد آن الأوان للتخلص مِن أسر التأثر بدعايات أهل البدع الذين كان انتسابهم للسلفية أعظم الضرر على «السلفية»، وأعظم الخطر فى التأثير على آلاف الشباب الذين ظَنُّوهم على طريقة السلف فعلًا! ».


«في مثل هذا اليوم»


نيجيريا تتفاوض مع «بوكوحرام» لاستعادة «تلميذات شيبوك»


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2017: في حلقة جديدة من قضية الطالبات النيجيريات اللواتي اختطفهن مقاتلو جماعة «بوكوحرام» من منطقة شيبوك شمال البلاد قبل 3 أعوام، أعلنت الحكومة النيجيرية أنها بدأت مفاوضات مع الحركة المتمردة لاستعادتهن.


وبحسب وسائل إعلام، قال المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية جاربا شيهو: إن حكومة بلاده تعمل للإفراج عن تلميذات «شيبوك» وجميع النيجيريين الذين خطفهم الإرهابيون عبر اللجوء إلى كل الوسائل الممكنة، مشيرًا إلى أن المفاوضات تجرى بمساعدة بعض الدول والهيئات من بينها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والحكومة السويسرية.

 

«في مثل هذا اليوم»

«داعش» يعرض أيزيدية للبيع بـ10 دولارات فقط في العراق


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2017: عرض تنظيم «داعش» الإرهابي فتاة أيزيدية في نهاية العشرينات من عمرها للبيع بـ 10 دولارات فقط في مناطق سيطرته بالعراق.


السر الحقيقي وراء قيام «داعش» ببيع هذه الفتاة بهذا المبلغ الزهيد هو تعرض تلك الفتاة لإصابات بالغة إثر ضربها من قبل جنود التنظيم أثناء عملية اختطافها من أهلها؛ حيث إنها رفضت الانصياع لأوامر التنظيم وحاولت الفرار أكثر من مرة من المتطرفين، ما جعلهم يعتدون عليها ويصيبونها بإصابات بالغة ساهمت في تقليل سعرها الذي حدده التنظيم لبيعه بها لجنوده ومؤيديه.

 

«في مثل هذا اليوم»

أسترالیا: اعتقال شابین متهمین بالتخطیط لاعتداءات إرهابیة


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2015: أوقف شابان في ملبورن بتهمة التخطیط لشن هجوم إرهابي خلال احتفالات بیوم الجیشین الأسترالي والنیوزيلندي في 25 أبريل.


وقالت الشرطة إنها أوقفت شابین في الثامنة عشرة من العمر بشبهات مرتبطة بالارهاب، موضحة أن أحدهما ويدعى جودت بسیم اتهم رسمیًّا. وقد مثل في جلسة قصیرة أمام محكمة واتهم بالتآمر للقیام بعمل إرهابي وأودع الحبس.


وقالت الشرطة الفيدرالیة الأسترالیة وشرطة مقاطعة فكتوريا في بیان مشترك «يبدو أنهما كانا يقومان بالاستعدادات لأعمال إرهابیة في ملبورن، بما في ذلك هجمات على شرطیین».


وأضاف البیان أن الخطط الإرهابیة للشابین «تشمل اعتداء على احتفال في يوم جیش أسترالیا ونیوزيلاندا» الذي يحتفل به كل سنة في 25 أبريل في البلدين ودول أخرى في المحیط الهادي.

 

«في مثل هذا اليوم»

اعتقال أمير «القاعدة» في جنوب العراق


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2009: أعلن مسؤول عراقي أن السلطات الأمنية اعتقلت أمير تنظيم القاعدة في جنوب العراق، وهو سعودي الجنسية و3 من مساعديه في مدينة البصرة جنوب بغداد.


وأوضح المسؤول في قيادة عمليات البصرة، رافضًا الكشف عن اسمه، أن «قوة أمنية خاصة تابعة لوزارة الداخلية اعتقلت المدعو إحسان معجم أمير تنظيم القاعدة في جنوب العراق و3 من مساعديه عراقيي الجنسية».

 

«في مثل هذا اليوم»

مقتل نجل قائد الجيش الهولندي بأفغانستان في ردّ لـ«طالبان»على فيلم «فتنة»


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2008: بعد يوم واحد من تعيينه كقائد للقوات المسلحة الهولندية، قُتل نجل الجنرال بيتر فان أوم، إثر انفجار عبوة ناسفة في جنوب أفغانستان، في هجوم لـ «طالبان» ردًّا على فيلم «فتنة» المسيء للقرآن. 


وأعلن وزير الدفاع الهولندي إيمرت فان مدلكوب، من لاهاي، أن جنديًّا آخر من قوة حلف الأطلسي قتل، فيما أصيب اثنان آخران بجروح، نتيجة الهجوم الذي اعتبرته حركة طالبان ردًّا على «إهانة الإسلام»، التي تمثلت ببث فيلم «فتنة» لنائب يميني متطرف، على الإنترنت، وتبنت حركة طالبان الهجوم وأعلنت في مرحلة أولى أنها كانت تجهل وجود دنيس فان أوم. 


غير أن أحد الناطقين باسم الحركة، يوسف أحمدي اتصل بوكالة فرانس برس، وقال: «كنا نعلم أن ابن الجنرال الهولندي في الآلية، تعرفنا إليه، واستهدفناه، أولًا لأن الهولنديين احتلوا أفغانستان، وثانيًا لأنهم أهانوا الإسلام»، في إشارة إلى فيلم «فتنة».


«في مثل هذا اليوم»


الجيش النيجيري يقتل 25 مسلحًا من «بوكوحرام»


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2007: أعلن الجيش النيجيري أنه قتل 25 مسلحًا من مقاتلي «بوكوحرام» قرب مدينة كانو شمال البلاد، كما ألقى الجيش القبض على تسعة من المسلحين خلال الحملة، إضافة لمصادرة كميات من الأسلحة.


وصرح الناطق باسم الجيش بأن هؤلاء المسلحين قد لا يكونون نيجيريين.

 

«في مثل هذا اليوم»

«طالبان» تهاجم مراكز حكومية وتقتل 9 بتفجيرين


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 2007: داهم نحو 100 من مقاتلي حركة طالبان عددًا من مواقع الشرطة ومقرًّا حكوميًّا محليًّا شمال شرقي كابل، في أعنف قتال في منطقة قريبة جدًّا من العاصمة منذ عام 2001.


حيث شنت طالبان هجمات منسقة بمديرية تاجاب الوعرة في ولاية كابيسا والواقعة على بعد 70 كلم من كابل، وقال حاكم الولاية عبدالستار مراد: إن قتالًا ضاريًا استمر 4 ساعات، وإن الحكومة طلبت دعمًا عسكريًّا أمريكيًّا وحصلت عليه.


وأفاد مراد أن العديد من طالبان لقوا مصرعهم فيما لم يقتل من القوات الحكومية سوى أحد رجال الشرطة، كما أصيب أربعة آخرون، مؤكدًا أن الحركة لم تتمكن من الاستيلاء على أي موقع حكومي.

 

«في مثل هذا اليوم»

اتهام أمريكي لـ«حزب الله» بتفجير السفارة الأمريكية في بيروت


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من أبريل 1983: اتهمت الحكومة الأمريكية حزب الله بأنه وراء تفجير السفارة الأمريكية في بيروت، والذي تسبب بمقتل 63 شخصًا في السفارة، وكان ذلك إبان الحرب الأهلية اللبنانية.

"