رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

وثائق حصل عليها «المرجع»: قطر تمول الإرهاب في أوروبا.. وكلمة السر «نكتار ترست»

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 07:38 م
تميم بن حمد أمير
تميم بن حمد أمير قطر
خاص: المرجع
طباعة
* وثائق: الشركة الموجودة بلندن مولت الإخوان بمئات الملايين
* خطة من المنظمة للعمل في الأحياء الفقيرة تحت غطاء العمل الاجتماعي
* منظمة ucoll في إيطاليا وendowment fund  passerelles بفرنسا تتلقيان تمويلاً عن طريق الشركة بلندن

وثائق حصل عليها «المرجع»:

حصل (المرجع) على وثائق تثبت كيف أن شركة (نكتار ترست) هي مركز تمويل الإرهاب القطري، وتأسست على هيئة شركة ناشئة في 26 مارس عام 2012 في لندن وقد تم تشغيلها لمدة 6 سنوات و11 شهرًا، ولها حاليًا 3 مديرين نشطين وفقاً لأحدث بيان تأكد تقديمه في 26 مارس 2018.

اختلفت التسميات.. والمسمى واحد

وكانت الدوحة غيرت اسم (جمعية قطر الخيرية) إلى (مؤسسة نكتار ترست) منذ عام تقريبًا، وذلك بعد أن أثبت الرباعي العربي كيف كانت تمول الجمعية الإرهاب منذ تأسيسها عام 1992 تحت غطاء العمل الخيري.

وفق الوثائق فقد أعادت جمعية قطر الخيرية تسمية نفسها لتصبح «نكتار ترست» في المملكة المتحدة في 2017 لتجنب الشكوك من جانب البنوك الدولية، حيث تلقت مؤخرًا أموالًا طائلة من الحكومة القطرية، وهي التي وقفت مؤخرًا وراء بناء مسجد ضخم في شيفلد يشرف عليه قيادات من الإخوان.

وأظهرت تحقيقات أوردتها الوثائق أن مؤسسة قطر الخيرية ومقرها الدوحة أعطت شركة «نكتار ترست» أكثر من 28 مليون جنيه إسترليني في عام 2017.

وتقوم شركة «نكتار ترست»  بتجميع الأموال نيابة عنها للمشاريع مثل مسجد شيفلد وتمويل فروع الإخوان، حيث حصلت الشركة على  397000 جنيه إسترليني أعطتها لأحد فروع الجماعة.

وتلقت منظمة ucoll الإسلامية الرئيسية في إيطاليا أقل من مليون جنيه إسترليني من نفس الشركة في عام 2016، وتم التبرع لنظيرتها الفرنسية endowment fund  passerelles بأكثر من 8 ملايين جنيه إسترليني في الفترة ذاتها.

وثائق حصل عليها «المرجع»:

«نكتار ترست» في بلجيكا

وقد قامت «نكتار ترست» بتمويل الرابطة الإسلامية البلجيكية التي دعت ذات مرة طارق سويدان للتحدث في مؤتمر لها، وهو الممنوع في السويد وبلجيكا بسبب آرائه المؤيدة للعنف، بعد أن أدانته محكمة عام 2007 في محكمة أمريكية بـ«دالاس»  بتهمة نقل 12 مليون دولار إلى حماس.

من بين أمناء «نكتار ترست» المواطن القطري يوسف أحمد حسن الحمادي المقيم في المملكة المتحدة، والمدعو belgacem kahlalech.

اللافت للانتباه أنه في عام 2014 وقعت قطر الخيرية (نكتار ترست) عقد شراكة مع موازييك البريطانية، في برنامج (تحدي الإقدام) لتصبح ممولًا رئيسيًّا له الذي يدعي تنمية المجتمع البريطاني، واستثمار طاقات شباب الأحياء الفقيرة في المملكة المتحدة.

تشير الوثائق إلى الاهتمام القطري اللافت بالجالية اليمنية في بريطانيا وأوروبا عمومًا، وتركيز نكتار ترست على عمل جماعة الإخوان واستقطابها لهم.

وثائق حصل عليها «المرجع»:

الدخول من باب الأحياء الفقيرة

كما تشير الوثائق إلى أن الشركة تركز على الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع البريطاني والأوروبي في مجالات مهمة مثل الثقافة والتعليم والاقتصاد والإغاثة، وتهدف إلى أن تكون هي الشريك الخيري للاستثمارات القطرية في أوروبا وأن تتحمل جزءًا من هذه المسؤولية.

تؤكد الوثيقة أن «نكتار ترست» لها علاقة بمؤسسة (نكتار) وهي مؤسسة خيرية بريطانية مسجلة، كانت تدعمها قطر الخيرية وتم تغيير اسمها عام 2017 لتصبح صندوق نكتار.

وتتوسع شركة «نكتار ترست» ومجال عملها بشكل لافت ليس في بريطانيا فقط لكن في كل أوروبا الآن، حيث شمل مجال عملها بلجيكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وقد شرعت منظمات إخوانية قديمة معروفة للعمل تحت غطائها الآن.

ما يلفت الانتباه هو أن نكتار ترست بدأت العمل مؤخرًا في الولايات المتحدة الأمريكية وشرعت في بناء مسجد بولاية تينيسي، ويحمل اسم مركز ممفيس الإسلامي، ويقوده الإخواني الأمريكي البارز ياسر القاضي.

واحتضت «نكتار ترست»  بعض المشاريع والمراكز الإخوانية مما أدى إلى لفت الانتباه لنا، وهذا ما حداها لتغيير مجلس إدارتها القطري بغرض إبعاد دور الدوحة بها، خاصة بعد ثبوت تجنيدها للسعودي سلمان العودة للهجوم على المملكة العربية السعودية.
"