رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 17 أبريل| «داعش» یشعل خزانات نفط في بیجي.. وإيران تستعرض قوتها العسكرية

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 01:06 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 17 أبريل:


 


 


«في مثل هذا اليوم»

97 حكمًا بالإعدام ضد «نساء داعش» بالعراق

في مثل هذا اليوم السابع عشر من أبريل 2018: «جميلة بوطوطعو» الفرنسية، والبالغة من العمر 29 عامًا، والمتهمة بالانضمام لتنظيم «داعش» الإرهابي، واحدة من النساء اللاتي يقفن خلف القضبان العراقية، وغيرها من الدول، بعد إلقاء القبض عليهن بتهم تتعلق بالانضمام للتنظيم الإرهابي.

 

وصل عدد المقبوض عليهن، والصادرة بحقهن أحكام بالإدانة نحو 280 امرأة في العراق وحدها - بحسب الوكالة الفرنسية-، وتراوحت الأحكام ما بين الإعدام والسجن المؤبد.


جميلة التي قامت بتسليم نفسها للقوات الكردية في محيط تلعفر، بعد نجاتها من الهجمات الأمريكية على المدينة، وقفت تروي قصة انضمامها للتنظيم الإرهابي أمام قاضي محكمة جنايات بغداد، وقالت إنها اعتنقت الإسلام علي يد زوجها الداعشي محمد نصرالدين، مغني «راب» سابق، والذي خدعها -بحسب روايتها، وأنها اكتشفت تلك الخديعة عقب وصولها لأسطنبول التركية، وهي محطة عبورها لداخل الأراضي العراقية.


أنجبت جميلة ابنتها خديجة، وابنها «عبدالله»، الذي قتل في إحدى الغارات الأمريكية بالعراق في 2014، مشيرة إلى أنها من شدة حزنها على وفاة نجلها، انخفض وزنها من 122 كيلو جرام إلى 47 كيلوجرامًا.


 

«في مثل هذا اليوم»

«داعش» یضرم النیران بخزانات نفط في بیجي

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أبريل 2015: ذكرت مصادر أمنیة في محافظة صلاح الدين لـ«سكاي نیوز عربیة»، أن اشتباكات عنیفة مستمرة بین القوات الأمنیة وعناصر «تنظیم داعش» داخل أجزاء من مصفى بیجي، فیما أضرم عناصر التنظیم النار في عدد كبیر من خزانات النفط الخام داخل المصفاة.


وقال المصدر: إن عناصر داعش، الذين سیطروا خلال الأيام الماضیة على أجزاء من المصفاة، (40 كم شمالي تكريت)، ھاجموا، القوات الأمنیة المتمركزة في بعض أجزاء المصفى، لافتًا إلى أن «اشتباكات عنیفة اندلعت بین الطرفین».


وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «الاشتباكات استخدمت فیھا الأسلحة المتوسطة والثقیلة»، وأن «عناصر التنظیم أحرقوا عددا كبیرا من خزانات النفط الخام داخل المصفى؛ ما تسبب في انعدام جزئي للرؤية».

 

     

«في مثل هذا اليوم»
                       

إيران تستعرض قوتها بعرض عسكري لقوتها الجوية

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أبريل 2008: قال الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد: إن إيران هي أقوى أمة على وجه الأرض، وذلك خلال استعراض عسكري بمناسبة يوم الجيش الإيراني، وأضاف الرئيس الإيراني أن بلاده بلغت من القوة ما يجعل أي قوى كبرى لا تجرؤ على تحدي أمن ومصالح إيران، وادعت وسائل الإعلام الرسمي أن العرض العسكري هو أكبر استعراض للقوة الجوية جرى على الإطلاق، وذلك بعد أن طارت في العرض نحو 200 مقاتلة وطائرة حربية.

 

 

 

«في مثل هذا اليوم»

مقتل عشرات العراقيين في هجوم استهدف موكب عزاء بكركوك

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أبريل 2008: قالت الشرطة العراقية الخميس 17-4-2008 إن مهاجمًا انتحاريًّا فجر نفسه خلال تشييع جنازة في قرية بشمال العراق؛ ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 45 شخصًا.


وذكرت مصادر بالشرطة أن المهاجم فجر سترة ناسفة كان يرتديها خلال تشييع الجنازة في قرية قرب بلدة طوزخورماتو إلى الجنوب من مدينة كركوك.

 

 

«في مثل هذا اليوم»

 

قطع العلاقات الدبلوماسية بين أمريكا وطهران

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أبريل 1980: قطع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران؛ بسبب أزمة الرهائن الأمريكيين المحتجزين في طهران.


و«أزمة رهائن إيران» أزمة دبلوماسية حدثت بين إيران والولايات المتحدة عندما اقتحمت مجموعة من الطلاب الإسلاميين في إيران السفارة الأمريكية بها دعما للثورة الإيرانية واحتجزوا 52 مواطنًا أمريكيا لمدة 444 يوم من 4 نوفمبر 1979.

"