رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

الجيش اليمني يصد هجومًا للحوثيين جنوب «الحديدة»

الإثنين 15/أبريل/2019 - 08:46 م
المرجع
إسلام محمد
طباعة

في تطور مفاجئ في الأحداث غرب اليمن، نقضت ميليشيات الحوثى الإرهابية المدعومة من إيران كل العهود والمواثيق المبرمة، ومزقت اتفاق وقف إطلاق النار، الذي كان أبرز مكتسبات جولة مباحثات استوكهولم في ديسمبر 2018.


وأعلن متحدث باسم الجيش الوطنى اليمنى، اليوم الإثنين، أن الجيش صد هجومًا في مديرية الدريهمى جنوبي الحديدة.


كما أعلن المركز الإعلامي لـ«ألوية العمالقة» عن إحباط هجوم عنيف للميليشيا الإرهابية وتكبيد المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد، إذ أسفرت الاشتباكات عن مقتل 8 من عناصر الميليشيا وجرح آخرين.


واتهمت المقاومة اليمنية ميليشيا الحوثى بمواصلة خرق الهدنة، والسعى لإفشال كل جهود السلام، من خلال مهاجمة قوات الجيش والمقاومة بالمدفعية والصواريخ قرب مدينة الحديدة وفى مديريات حيس والتحيتا والدريهمي التابعة لذات المحافظة.


وينص اتفاق ستوكهولم على وقف إطلاق النار في اليمن، وإعادة الانتشار العسكري في الحديدة، وهو ما لم يتم تنفيذه حتى الآن رغم مضي عدة أشهر على الاتفاق.


من جانبه أكد الباحث المتخصص في الشؤون الإيرانية، محمد عبادي، أن عدد خروقات الميليشيات التي تم رصدها فى «الحديدة» بلغت أكثر من ألفي خرق منذ بدء سريان الهدنة في 18 ديسمبر 2018، ما يعني انهيار تلك الهدنة عمليًا.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المرجع» أن الميليشيا الإرهابية، استهدفت يوم الجمعة الماضي، مقر فريق الحكومة اليمنية فى لجنة التنسيق الأممية داخل مدينة الحديدة، بصاروخ كاتيوشا لكنه لم يسفر عن وقوع اي إصابات.


وتابع أن الجيش والمقاومة المدعومين من التحالف العربي يمتلكون القدرة على تطهير «الحديدة» من الإرهابيين المدعومين من إيران لكن تمترس الحوثيين بالمدنيين يمنع التحالف من شن هجوم شامل على المدينة.


في سياق آخر قال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، تركي المالكي، إن التحالف يواصل استهداف قدرات الميليشيات لكنه يتخذ إجراءات وقائية لتجنب استهداف الأطفال المجندين لدى الحوثي، مضيفًا أن الجيش الوطني اليمنى يستهدف الميليشيات فى جبهة صرواح.


سقط العشرات من عناصر ميليشيات الحوثى، بين قتيل وجريح، في مواجهات مع القوات اليمنية استمرت قرابة 12 ساعة فى جبهة «العود» بمحافظة إب وسط اليمن.

"