رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 15 مارس| بريطانيا: جدل حول قانون الإرهاب الجديد.. وحزب أردوغان يطعن في انتخابات إسطنبول

الإثنين 15/أبريل/2019 - 01:06 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 15 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                    

   

جولة الصحافة 15 مارس|

البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة المتهمين في «كتائب حلوان»

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة مُحاكمة 215 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ «تنظيم كتائب حلوان» .

ترجع وقائع القضية، إلى أنه في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الحادي والثلاثين قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.       

جولة الصحافة 15 مارس|

 

الحياة اللندنية: بلجيكا «تعتقل» رجلًا أعدّ «هجومًا إرهابيًّا»

أوردت وسائل إعلام بلجيكية أن الشرطة اعتقلت رجلًا جنوب البلاد؛ للاشتباه بإعداده لهجوم «إرهابي».


وأشارت إلى أن الرجل (22 سنة) أوقف السبت في منزله في مدينة وافر، وهي في الجزء الناطق بالفرنسية؛لاستجوابه في إطار تحقيق لوحدات مكافحة الإرهاب، في شأن نشاطات لم يُكشف عنها. لكن صحيفة «لا ديرنيير أور» أوردت أن الرجل كان يعدّ لهجوم وشيك.


وشهدت بروكسيل هجمات استهدفت المطار ومحطة لقطارات الأنفاق، في 22 آذار (مارس) 2016، أوقعت 32 قتيلًا ومئات الجرحى، وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنها.

جولة الصحافة 15 مارس|

 الخليج الإماراتية: السيسي يدعم حفتر في مكافحة الإرهاب والميليشيات

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد في قصر الاتحادية، المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية؛ حيث تم بحث تطورات ومستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وحرص مصر على وحدة واستقرار وأمن ليبيا.


وصرح بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي أكد خلال اللقاء، دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار للمواطن الليبي في كل الأراضي الليبية، بما يسمح بإرساء قواعد الدولة المدنية المستقرة ذات السيادة، والبدء في إعمار ليبيا والنهوض بها في مختلف المجالات تلبية لطموحات الشعب الليبي.


جولة الصحافة 15 مارس|

الشرق الأوسط بريطانيا: جدل حول قانون الإرهاب الجديد

في ظل قانون جديد لمكافحة الإرهاب، يواجه البريطانيون الذين يسافرون للعيش في بؤر إرهابية أجنبية ساخنة، عقوبة تصل إلى السجن 10 سنوات. وبدأ سريان قانون مكافحة الإرهاب وأمن الحدود لعام 2019، الجمعة الماضي، والذي يجعل من الدخول إلى منطقة أجنبية مصنفة كإرهابية أو البقاء داخلها جريمة جنائية.


وكان مسؤولون قد كشفوا ملامح لهذا القانون الجديد العام الماضي، باعتباره جزءًا من جهودهم لتعزيز قدرة السلطات على مواجهة خطر ما يسمى «المقاتلين الأجانب». ويسمح القانون الجديد لوزير الداخلية ساجد جاويد بتصنيف منطقة باعتبارها منطقة إرهابية، لكن يتعين عليه الحصول على موافقة البرلمان.

جولة الصحافة 15 مارس|

البيان الإماراتية: واشنطن: إيران تدعم الإرهاب في أمريكا اللاتينية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن إيران لا تزال تدعم الإرهاب في أمريكا اللاتينية، مؤكدًا أنه لا شك في أن لها وجودًا ماليًّا في أمريكا الجنوبية، وأن طهران تظل «تهديدًا عالميًّا».


وكشف بومبيو، في مقابلة مع إذاعة «صوت أمريكا VOA»، أن الأموال الإيرانية في أمريكا الجنوبية لا تزال تُستخدم لأغراض خبيثة، ودعم حزب الله، ودعم المنظمات الإجرامية عبر الوطنية، ودعم الأنشطة الإرهابية في جميع أنحاء المنطقة.

جولة الصحافة 15 مارس|

سكاي نيوز: مجددًا.. العدالة والتنمية يتجه للطعن بنتائج انتخابات إسطنبول

أعلن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، علي إحسان ياووز، أنهم أتموا تحضيراتهم إلى حد كبير، للتقدم بـ«طعن استثنائي»؛ من أجل إعادة الانتخابات المحلية في إسطنبول.


وبحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية فقد أكد أن حزب العدالة والتنمية سيقدم طلب الطعن والمرفقات، إلى اللجنة العليا للانتخابات في وقت قصير جدًّا، في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر.


وكان أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، قد طالب بإعلان النتائج النهائية لانتخابات بلدية إسطنبول، وقال: «دعوني أقول للذين لا يعرفون: لقد فزنا.. انتهى الأمر وكفى، تفرزون الأصوات منذ عشرة أيام من أسفل لأعلى ومن أعلى لأسفل ومن اليمين لليسار ومن اليسار لليمين».

جولة الصحافة 15 مارس|

     

أخبار الخليج: السفير الإيراني في بغداد يفشل في انتزاع موقف عراقي مساند للحرس الثوري

كثف السفير الإيراني في بغداد ايرج مسجدي من تحركاته في العاصمة العراقية لانتزاع مواقف سياسية داعمة للحرس الثوري الذي صنفته واشنطن ضمن المنظمات الإرهابية.


وفيما حشد رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي مراجع النجف وعشائرها بالضد من سياسة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي التي  حوَّلت العراق إلى سوق للبضاعة الإيرانية زار الملحق العسكري الإيراني


العميد مصطفى مراديان مدير الاستخبارات العسكرية العراقية الفريق الركن سعد العلاق الذي أشاد بدور الحرس الثوري في الحرب ضد الجماعات التكفيرية الإرهابية، ومن ضمنها داعش في العراق وسوريا، لكن وزارة الدفاع العراقية رفضت التعليق على الزيارة وتجاهلتها تمامًا في إشارة إلى انزعاجها من اختراق إيران للمؤسسة العسكرية العراقية من وراء ظهر المرجعيات العسكرية العليا.

جولة الصحافة 15 مارس|

العربية نت: مفاجآت جديدة عن عروس داعش.. «الشريرة» خدمت في الحسبة!

على الرغم من الوجه البريء الذي ظهرت به قبل أشهر مناشدة العالم وبريطانيا تحديدًا الرأفة بها وبطفلها الوليد حديثًا، إلا أن مفاجآت جديدة طرأت على قصة الطالبة البريطانية السابقة في مدرسة بيثنال غرين في لندن، شميمة بوغوم التي التحقت بداعش قبل سنوات.


فقد نقلت صحيفة «تليجراف» البريطانية عن شهود عيان سوريين قولهم: إن شميمة بيغوم، كانت تعمل في «شرطة الأخلاق» لداعش، أو ما يعرف بالحسبة.


وعلى الرغم من أن شميمة أكدت في مقابلات سابقة معها أنها لم تكن عنصرًا في صفوف التنظيم، إلا أن شهادات العارفين أكدت أنها كانت ناشطة و«شريرة» على ما يبدو، وأنها حاولت تجنيد فتيات أخريات للانضمام إلى التنظيم.


كما كشف الشهود أنها كانت تتجول حاملةً كلاشينكوف على كتفها، ولقبت بـ «الشرطية القاسية» التي تحاول فرض قوانين التنظيم مثل التقيد بزيّ النساء.

"