رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

على شماعة الإرهاب.. يعلق أردوغان أكرادًا منتخبين لعزلهم

الإثنين 15/أبريل/2019 - 10:16 م
أردوغان
أردوغان
إسلام محمد
طباعة

نفذت حكومة حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جزءًا من تهديداتها ومنعت رؤساء بلديات منتخبين من ممارسة مهامهم بحجة الإرهاب.

 

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن 325 من مرشحي الأحزاب المعارضة بالانتخابات المحلية على صلة بتنظيمات إرهابية وإن مهمته كوزير للداخلية تكمن في منع هؤلاء من ممارسة ما سماه بالنشاط الخطر.

وزير الداخلية التركي،
وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو

انتخابات تهدمها السلطة


يذكر أن صويلو هدد قبل الانتخابات بإقالة المرشحين الذين يتمتعون بعلاقات مع التنظيمات الإرهابية، حتى وإن تم انتخابهم خلال الانتخابات المحلية، وهو ما تم بالفعل.

 

فعلى سبيل المثال أصدر المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا قرارًا بإسناد منصب رئيس بلدية باغلار، التابعة لمدينة ديار بكر، إلى مرشح حزب العدالة والتنمية حسين بيوغلو الحاصل على 25% من الأصوات، بدلًا من مرشح حزب الشعوب الديمقراطي زيات جيلان الذي حصد 70% من الأصوات.

 

فقد أصدر المجلس الأعلى للانتخابات قرارًا بعدم قبول رؤساء البلديات المفصولين في الفترة السابقة بموجب مراسيم حالة الطوارئ.

 

ولم يقتصر ما حدث على بلدة باغلار فقط، فقد تكرر في بلدات تشالدرين وتوشتا وادراميت.

على شماعة الإرهاب..

إقالة رؤساء البلديات


وكان أردوغان أعلن بعد أسبوع واحد من انقلاب عام 2016، حالة الطوارئ في البلاد، وأقال بموجبها نحو مائة رئيس بلدية، معظمها في شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية، وعين عليها أوصياء.

 

وفي أكتوبر الماضي، أقالت السلطات التركية 259 عمدة حي وقرية جماعيًا، بتهمة ارتباطهم بكيانات إرهاببية، وسلوكيات لا تتفق مع طبيعة الوظيفة.

 

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة التركية أقدمت في 2017، على تعيين وصاة على البلديات التي فاز بإدارتها حزبا الشعوب الديمقراطي الكردي والاتحاد الديمقراطي بزعم دعم الإرهاب وتمويله.

"