رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 15 أبريل| إعدام «الإسلامبولي».. والعراق يغلق مطار النجف بسبب معلومات عن هجوم إرهابي

الإثنين 15/أبريل/2019 - 10:18 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 15 أبريل:

الدكتور شوقي علام،
الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية

مفتي مصر: الإمام علي بن أبي طالب تنبأ بظهور «داعش»

في مثل هذا اليوم الخامس عشر من أبريل 2017: قال مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، إن الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، تنبأ بظهور تنظيم «داعش» الإرهابي قبل نحو 1400 سنة.

 

وأوضح "علام" في تصريحات مع التلفزيون المصري، خلال برنامج «مع ماسبيرو»، أن رواية لسيدنا علي بن أبي طالب، استوقفته، عن قوم يرفعون الرايات السوداء، وذكر أنهم «داعش»، مشيرًا إلى أن تنظيم داعش يطلق على نفسه تسمية «الدولة الإسلامية في العراق والشام».

«في مثل هذا اليوم»

القبض على 70 سلفيًّا في الأردن

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من أبريل 2011: ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض على 70 شخصًا من التيار السلفي تمهيدًا لإحالتهم إلى القضاء على خلفية أحداث العنف التي رافقت تظاهرة في مدينة الزرقاء، والتي أدت إلى إصابة 91 شخصًا غالبيتهم من قوى الأمن.

 

وقال المصدر: إن «حملات أمنية واسعة تمت في الزرقاء والرصيفة، أسفرت عن اعتقال 120 شخصًا من التيار السلفي أخلي منهم 50 شخصًا لعدم ثبوت مشاركتهم في الاعتصام، فيما يجري التحقيق مع السبعين الآخرين تمهيدًا لإحالتهم إلى القضاء».

«في مثل هذا اليوم»

العراق يغلق مطار النجف بسبب معلومات عن هجوم للقاعدة

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من أبريل 2010: أغلقت السلطات العراقية مطار النجف جنوب غرب العاصمة بغداد، بعد معلومات عن مخطط مجموعة متطرفة لمهاجمة مرقد الإمام علي.

«في مثل هذا اليوم»

أحكام بإعدام عشرة من «العدل والمساواة» في دارفور

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من أبريل 2009: أصدرت محكمة سودانية خاصة أحكامًا بالإعدام على عشرة من مقاتلي حركة العدل والمساواة في إقليم دارفور لدورهم في الهجوم الذي نفذته الحركة على العاصمة السودانية الخرطوم فى العاشر من مايو 2008.

 

وادى الهجوم الذي شارك فيه عشرات المسلحين إلى مقتل أكثر من 220 شخصًا في اشتباكات اندلعت بين قوات الأمن والجيش من جهة والمهاجمين من جهة أخرى.

خالد الإسلامبولي
خالد الإسلامبولي

إعدام «خالد الإسلامبولي» و«عطا طايل» وآخرين في حادث اغتيال السادات

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من أبريل 1982: أُعدم خالد الإسلامبولي المتهم الأول فى قضية اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات؛ حيث حكم عليه بالإعدام رميًا بالرصاص طبقًا للتقاليد العسكرية، كما حكم على آخرين شنقا، منهم: عطا طايل ومحمد عبدالسلام فرج وعبدالحميد عبدالسلام عبدالعال وحسين عباس.
"