رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 14 أبريل|«بوكوحرام» تخطف 267 تلميذة.. و«داعش» ینشر تفاصیل ھجمات باریس وبروكسل

الأحد 14/أبريل/2019 - 02:41 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 14 أبريل:

«في مثل هذا اليوم»

«داعش» ینشر تفاصیل ھجمات باریس وبروكسل

في مثل هذا اليوم الرابع عشر من أبريل 2016: أعلن تنظیم «داعش» أن الأخوين إبراھیم وخالد البكراوي، اللذين قتلا خلال ھجمات بروكسل في 22 مارس 2016، كانا وراء الھجمات التي استھدفت العاصمة البلجیكیة، وھجمات باريس التي ھزت العاصمة الفرنسیة في 13 نوفمبر 2015

.

وقال تنظيم «داعش» في العدد الـ14 من مجلته «دابق»: إن التحضیرات لھجمات باريس وبروكسل بدأت مع خالد البكراوي وشقیقه البكر إبراھیم، وأشار إلى أن خالد وإبراھیم شاركا في شراء أسلحة ووضع خطط للھجوم.


وذكر التنظیم أن الأخوين البكراوي شاھدا رؤيا خلال وجودھما في السجن على خلفیة جرائم حق عام ارتكباھا، وقررا «العیش من أجل الدين». ووصف خالد (27 عاما) الذي فجر محطة مترو بروكسل بأنه «قائد بالفطرة» وكان «ملیئًا بالحیوية والأحلام لتغییر الحیاة».

«في مثل هذا اليوم»

مانويل فالس: سبعة فرنسیین نفذوا ھجمات انتحاریة في سوریا والعراق

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أبريل 2015: قال رئیس الوزراء الفرنسي مانويل فالس: إن 7 أشخاص من مواطني فرنسا أو المقیمین فیھا، من بینھم 6 اعتنقوا الإسلام، نفذوا ھجمات انتحارية في سوريا والعراق.


وقال للبرلمان في معرض دفاعه عن مسودة قوانین مثیرة للجدل تتعلق بالتجسس، إنه من بین مئات الفرنسیین الذين تمكنوا من الدخول إلى المناطق التي يسیطر علیھا تنظیم «داعش»، فإن 7 قتلوا أثناء تنفیذھم عملیات انتحارية، مضيفا أن «أصغرھم لم يكن قد بلغ بعد 20 عامًا».

«في مثل هذا اليوم»
مجلس الأمن يعترف بشرعيَّة «عاصفة الحزم»

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أبريل 2015: اعترف مجلس الأمن الدولي بشرعيَّة عمليَّة «عاصفة الحزم»، عبر إقرار مشروع القرار العربي بشأن اليمن، الذي ينص على فرض عُقوبات على الحوثيين ومُطالبتهم بالانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها.


«في مثل هذا اليوم»
تقرير موثق بالصور يكشف فظائع «بوكوحرام» في مدينة باما النيجيرية 

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أبريل 2015: كشف تقرير موثق بصور التقطتها أقمار اصطناعية، الجرائم التي ارتكبتها جماعة «بوكوحرام» الارهابية في مدينة باما النيجيرية، إذ اختطفت أكثر من ألفي فتاة وامرأة بعد أن فرضت سيطرتها على المدينة، مشيرًا إلى أن الجماعة قامت بحرق آلاف المنازل بينما كان أشخاص بداخلها، ودمرت أكثر من ثلثي المدينة.


وركز التقرير الذي أعدته منظمة «أمنيستي» على الفظائع التي ارتكبتها بوكو حرام، التي أعلنت ولاءها لتنظيم "داعش"، في باما، ثاني أكبر مدن ولاية بورنو الواقعة شمال نيجيريا.


وجاء هذا التقرير، المكون من 90 صفحة تحت عنوان «وظيفتنا هي إطلاق النار والذبح والقتل»، تزامنا مع الذكرى الأولى لقيام بوكو حرام باختطاف 267 طالبة من مدرسة في قرية شيبوك، التي لم تفلح جميع المساعي الدولية في العثور عليهن وإنقاذهن.

«في مثل هذا اليوم»
«بوكوحرام» تخطف 267 تلميذة من مدرسة بشيبوك  

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أبريل 2014: اختطفت جماعة «بوكو حرام» فى نيجيريا 276 تلميذة من مدرستهن في شيبوك بولاية بورنو، وأعلنت الجماعة على لسان زعيمها أبوبكر شيكاو أن خطف الطالبات تم لأن «التربية الغربية يجب أن تتوقف» وأن على الفتيات «ترك (المدرسة) والزواج».

«في مثل هذا اليوم»
الجزائر تكشف هوية منفذ الهجوم على مقر رئاسة الحكومة

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أبريل 2007: كشفت السلطات الجزائرية النقاب عن تفاصيل إضافية بشأن هوية أحد الانتحاريين الذين نفذوا هجمات أمام مقر رئاسة الحكومة بالعاصمة، أسفرت عن مقتل 33 شخصا وإصابة أكثر من 200.


وقال التلفزيون الجزائري: إن الانتحاري الذي فجر نفسه، يعيش في حي باش جراح، أحد معاقل الإسلاميين بالضاحية الشرقية للعاصمة.

«في مثل هذا اليوم»
محطة كندية تبث شريط فيديو لرهينتين لدى «طالبان»

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أبريل 2007: بثت محطة "سي بي سي" الكندية شريط فيديو لفرنسيين (رجل وامرأة) اختطفا في وقت سابق في أفغانستان.


وظهر في الشريط سيدة تقول إنها عاملة إغاثة فرنسية ، مناشدة الجميع إنقاذ حياتها، فيما قال الرجل إنه يدعى إيريك ووجه نداءً مماثلًا.


وقالت المحطة الكندية إن الحكومة الفرنسية أكدت أنهما الفرنسيان المفقودان.

"