رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 14 أبريل|مُحاكمة 215 متهمًا في «كتائب حلوان».. والجيش الليبي يحاصر طرابلس من 7 محاور

الأحد 14/أبريل/2019 - 11:51 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 14 أبريل 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

البوابة نيوز:

جولة الصحافة 14 أبريل|مُحاكمة
محاكمة المتهمين في «كتائب حلوان».. وآخرين بلجان المقاومة الشعبية بكرادسة.. و15 طالبًا في الانضمام لـ«داعش» سوريا والعراق

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة،اليوم الأحد، مُحاكمة 215 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«تنظيم كتائب حلوان».


ترجع وقائع القضية، إلى أنه في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الحادي والثلاثين قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماع.


وتصدر الدائرة 15 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الحكم على 70 متهمًا في «لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة».


كما تنظر محكمة حنايات القاهرة، والمنعقدة في مجمع محاكم طرة، محاكمة ١٥ طالبًا متهمين بالانضمام لتنظيم «داعش» الإرهابي بسوريا والعراق وتلقي تدريبات قتالية للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد.

جولة الصحافة 14 أبريل|مُحاكمة

الشرق الأوسط: بعد تفاهم «بوتين ــــ نتنياهو».. قصف لـ«مواقع إيران» في سوريا 

قصف الطيران الإسرائيلى مواقع قرب حماة وسط سوريا أمس السبت، وذلك في أول غارات من نوعها منذ لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في موسكو في 4 الشهر الجاري وتفاهمهما على تعزيز التنسيق العسكري.


وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت لـقصف إسرائيلي استهدف منطقة مصياف في محافظة حماة وأسقطت صواريخ عدة، موضحةً أن «العدوان أسفر عن تدمير بعض المباني وإصابة 3 مقاتلين بجراح».

جولة الصحافة 14 أبريل|مُحاكمة
العربية نت: اليمن.. ميليشيا الحوثي تستهدف نازحين في الحديدة

استهدفت ميليشيا الحوثي الانقلابية، أمس السبت، تجمعات لنازحين مدنيين في محافظة الحديدة غرب اليمن، في أحدث خروقاتها المتواصلة للهدنة وقرار وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة، بموجب اتفاق ستوكهولم الموقع في ديسمبر 2018.


وذكرت مصادر محلية، أن ميليشيات الحوثي فتحت نيران أسلحتها الرشاشة على مواطنين نازحين مع أسرهم، كانوا يعبرون في طريق الفازة العام بمديرية التحيتا، جنوب مدينة الحديدة، ومنعت عبورهم، واضطرتهم للعودة جراء القصف العنيف.


وتسعى ميليشيا الحوثي إلى إبقاء المدنيين في المناطق القريبة من المواجهات، من أجل استخدامهم دروعًا بشرية، وتستهدف بشكل متكرر أي محاولات للنزوح.

جولة الصحافة 14 أبريل|مُحاكمة
إيلاف: قتيل في إطلاق نار بالقرب من ملهى ليلي في ملبورن

أعلنت الشرطة الاسترالية مقتل رجل أمن وجرح ثلاثة أشخاص آخرين في إطلاق نار، وقع فجر اليوم الأحد بالقرب من ملهى ليلي شعبي في ملبورن، في أجواء من تصاعد العنف المرتبط بانتشار الأسلحة في ثاني مدن البلاد.


وأوضحت الشرطة أن اثنين من حراس ملهى «لاف ماشين» الواقع في حي براران، وأحد رواده كان ينتظر دوره للدخول، جرحوا.


وقال اندرو ستامبر من شرطة ولاية فكتوريا (جنوب غرب) وعاصمتها ملبورن، للصحافيين: «يبدو أن إطلاق النار جرى من سيارة على حشد كان يقف خارج الملهى».


وأضاف «إنه عمل مروع. هذا ملهى مزدحم ومن أكبر ملاهي ملبورن في أحد الأحياء الأكثر ازدحامًا في المدينة».


ونقل 4 أشخاص إلى المستشفى، لكن أحدهم وهو رجل أمن يبلغ من العمر 37 عامًا توفي بعيد ذلك.


ومازال رجل في الثامنة والعشرين في حالة حرجة بينما أصيب شخصان يبلغان من العمر 29 عامًا و50 عامًا بجروح أقل خطورة.

جولة الصحافة 14 أبريل|مُحاكمة
البيان الإماراتية: الجيش الليبي يحاصر طرابلس من 7 محاور

حققت قوات الجيش الوطني الليبي تقدمًا جديدًا في معركة تحرير طرابلس؛ حيث بات يحاصر العاصمة من 7 محاور؛ تزامنًا مع قيامه بعملية نوعية وتدمير مخزن للأسلحة والذخائر للميليشيات شرق العاصمة، فيما كشفت مصادر أن الفعّاليات الشعبية والعسكرية في مدينة الزنتان، رفضت إغراءات عرضتها حكومة الوفاق لدعم ميليشيات المجلس الرئاسي ضد الجيش الوطني الليبي، متمسكة بدعم معركة تحرير طرابلس.


وقالت المصادر لـ«البيان»: إن قوات الجيش الليبي تتقدم من 7 محاور باتجاه عاصمة ليبيا، وإنه تم القضاء على 360 مسلحًا منذ بدء المعركة، وأضاف المصادر قائلة: «تتفاوت المسافات من محور لآخر، بعض الوحدات وصلت إلى بعض ضواحي العاصمة الشرقية والغربية والوسط، وبعض الوحدات تبعد مسافة 15 كيلومترًا عن مركز العاصمة».

جولة الصحافة 14 أبريل|مُحاكمة
أخبار الخليج: المسماري: تركيا متورطة بدعم الإرهـابـيـيـن فــي طـرابـلـــس

قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري أمس السبت: إن تركيا متورطة في معركة طرابلس بإرسالها السلاح والعتاد إلى الإرهابيين عبر مالطا.


وخلال مؤتمر صحفي عقده المسماري أكد أن الجيش الوطني الليبي يخوض معركة مع الجماعات الإرهابية التي تحصل على إسناد مباشر من تركيا، موضحًا أن هناك قوارب تبحر من تركيا محملة بالسلاح والعتاد والإرهابيين، تمر بمالطا وصولًا إلى مصراتة، مضيفًا: «تنقل رحلات جوية من تركيا مقاتلي النصرة السابقين ممن قاتلوا في سوريا باتجاه ليبيا».


وأشار المسؤول الليبي إلى تزايد أعداد الإرهابيين الأجانب في ليبيا، موضحًا: «نتوقع في الأيام القادمة وقوع عمليات انتحارية وتفخيخ، ولكن قواتنا الوطنية المسلحة قادرة على التعامل معها». واستعرض المسماري صورًا لعدد من الطيارين الأجانب الذين يشاركون في العمليات ضد الجيش الوطني الليبي وبيوت المدنيين.

"