رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

قاهر «بوكوحرام» ينافس «إسوفو» في رئاسيات النيجر

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 05:28 م
محمد بازوم
محمد بازوم
أحمد عادل
طباعة
وقع اختيار الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية، وهو الحزب الحاكم في النيجر، على وزير داخلية البلاد محمد بازوم، مرشحًا له؛ ليخوض سباق الانتخابات الرئاسية، المقرر إقامتها عام 2021، للتنافس على خلافة الرئيس الحالي محمدو إسوفو، وذلك أثناء حفل نظمه الحزب ، حضره الآلاف، وشارك فيه ممثلون عن 50 حزبًا عضوًا بالتنسيقية الداعمة للنظام بدولة النيجر.

 ميلاد ونشأة الرجل القوي
ويعد «بازوم» هو «الرجل القوي» كما يُطلق عليه في النيجر؛ نظرًا لمجهوداته في التصدي لهجمات «بوكوحرام» منذ عام 2015، واستمد ذلك اللقب أثناء ولايته لحقبة وزارة الداخلية خلال ولايتي الرئيس الحالي إسوفو.

ولد وزير داخلية النيجر، في منطقة نجورتي بولاية ديفا الواقعة جنوب شرقي النيجر، وهي منطقة حدودية مع نيجيريا، وهي صاحبة أكبر عدد سكان بـ 23,600 نسمة، وتعتبر المنطقة الذي ينشط فيها جماعة «بوكوحرام» منذ قدوم إسوفو للحكم في البلاد.

و«بازوم» ، من مواليد 1 يناير 1960، ويبلغ من العمر 59 سنةً،  ويشغل منصب وزير الداخلية والأمن العام واللامركزية والشؤون العرفية والدينية منذ 12 أبريل 2016، وهو عضو مؤسس في الحزب النيجري للديمقراطية والاشتراكية، الذي تم إنشاؤه في ديسمبر 1990، كما يشغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية الوطنية لهذا الحزب، منذ انضمام الرئيس محمد إسوفو في عام 2011.

انتخب أربع مرات كنائب للبرلمان في النيجر (1993 ، 2004 ، 2011 و 2016) من الدائرة الخاصة لتيسكر، كان أيضًا عضوًا في البرلمان الانتقالي من عام 2010 إلى عام 2011 ، كما شغل بازوم منصب وزير الخارجية لدولة النيجر من عام 1991 إلى عام 1993، ورئيس الهيئة الدبلوماسية النيجيرية مرتين من 1995 إلى 1997 ومن عام 2011 إلى عام 2015.
 
وهو أصغر أشقائه الـ8، وهو أب لـ4 أطفال من بينهم 3 بنات وولد، ويتميز منذ طفولته بالارتباط بالمنطقة التي ولد فيها، وهي منطقة ريفية، كما أنه من كبار المعجبين بالقراءة وتربية الإبل والماشية، كما يستمتع بالرياضة وتحديدًا المصارعة وكرة القدم.

ينتمي وزير داخلية النيجر، إلى المسلمين السُّنِّيِّين، ويتحدث لغات عدة، منها (العربية - الطوارق - الفرنسية - الفولاني – الإنجليزية)، كما أنه حاصل على درجة الماجستير في الفلسفة السياسية والأخلاقية ودبلوم الدراسات المتقدمة.

ويرتبط بازوم، ارتباطًا وثيقًا بفرنسا؛ حيث حصل منها على أعلى الأوسمة في باريس وهو ضابط كبير من وسام جوقة الشرف، يتطلع فقط إلى إبرام عمليات سلام تام في النيجر، وحماية الشعب من هجمات جماعة «بوكوحرام» الموالية لتنظيم داعش الإرهابي، وأكد في أحد المؤتمرات: «نحن في وضع صعب للغاية؛ بسبب الوضع الاقتصادي للإرهاب، ونحن نحاول تحميل دولة بكل المسؤوليات اللازمة؛ لذلك وجب علينا إبرام العديد من التعاونيات والاتفاقيات مع دولة فرنسا».

الكلمات المفتاحية

"