رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 18 مارس| قائمة ترحيلات تركية تغضب «الإخوان».. وصراع الأجنحة الحوثية ينذر بمواجهة قادمة

الإثنين 18/مارس/2019 - 12:30 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 18 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                        

 

 


جولة الصحافة 18 مارس|
البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة 15 طالبًا بتهمة الانضمام لداعش سوريا والعراق

تنظر محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة في مجمع محاكم طرة، محاكمة ١٥ طالبًا متهمين بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا والعراق وتلقي تدريبات قتالية للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية؛ لأنهم خلال الفترة من 2016 حتى 2018 بدائرة قسم حلوان قام المتهم الأول وليد منير بتأسيس وتولي قيادة في جماعة، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن أسس وتولى قيادة جماعة تدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه وتغيير النظام الحاكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستهداف المنشآت العامة؛ بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تنفيذ أغراضها بينما قام المتهم الثاني محمد جمال بتحريض المتهم الأول على ارتكاب الجرائم الإرهابية.
جولة الصحافة 18 مارس|
الشرق الأوسط: قائمة ترحيلات تركية تغضب «الإخوان»

أثارت قائمة ترحيلات تركية تضم 12 من شباب «الإخوان» ينتظر تسليمهم إلى مصر في غضون أيام غضب شباب التنظيم، وفجرت مشكلات جمة بينهم وبين قياداتهم في الخارج.

ويأتي الكشف عن هذه القائمة بعد أسابيع من ترحيل تركيا للشاب الإخواني محمد عبد الحفيظ، الصادر ضده حكم بالإعدام، إلى مصر. ودفع الكشف عن القائمة شباب التنظيم إلى تدشين «هاشتاغ» على مواقع التواصل بعنوان «ضد الترحيل»، ودعوة قيادات «الإخوان» في الخارج للتدخل ومنع ترحيل الشباب.


وأكد عمرو عبدالمنعم، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية بمصر، أن «غضب الشباب بدأ يتزايد عقب ترحيل عبدالحفيظ، وتواصلت بعض قيادات «الإخوان» مع السلطات التركية، فيما تخلت قيادات أخرى عنهم، وهو ما أشعل الموقف»، مضيفًا لـ«الشرق الأوسط» أنه «من الواضح أن «الإخوان» تعاني من صراع بين 3 أجيال؛ جيل القيادات أو رعاة التنظيم، وجيل الوسط الذي يسمع آراء القيادات، وجيل الشباب الذي يثور ويرفض القيادات».
جولة الصحافة 18 مارس|

البيان الإماراتية: وفود استخباراتية في بغداد للتحقيق مع الإرهابيين الأجانب

كشف مسؤول عراقي عن وصول وفود استخباراتية أجنبية عدة أغلبها من أوروبا إلى بغداد؛ للتنسيق مع السلطات العراقية، التي تحتجز حاليًّا العشرات من الإرهابيين الأجانب من مسلحي داعش، الذين يحملون جنسيات أوروبية ودولًا أخرى، دون الإشارة إلى معتقلين قادمين من سوريا.


وتسعى بلدان هؤلاء المسلحين، بحسب موقع إخباري بريطاني، للحصول على معلومات منهم تخص اتصالاتهم المحلية قبل مغادرتهم بلدانهم؛ للالتحاق بالتنظيم في العراق وسوريا. وتحتجز بغداد العشرات من مسلحي داعش، الذين تم اعتقالهم من قبل القوات العراقية خلال المعارك التي شُنت؛ لتحرير الموصل والمناطق الغربية والشمالية الأخرى من البلاد، التي كانت تحت سيطرة التنظيم، للفترة ما بين 2014 حتى نهاية عام 2017، وأغلبهم من حملة الجنسيات الفرنسية والبريطانية والألمانية، وقسم آخر من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق مثل الشيشان.
جولة الصحافة 18 مارس|
سكاي نيوز: صراع الأجنحة الحوثية ينذر بمواجهة قادمة

قررت ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن، ضم القيادي محمد علي الحوثي، رئيس «اللجان الثورية»، إلى عضوية ما يسمى بـ «المجلس السياسي الأعلى».


وفي حين تقول قيادة التمرد إن الخطوة تأتي في إطار «توجه توحيد القرار»، بين ما يسمونه «اللجان الثورية» و«المجلس السياسي»، فإن مصادر سياسية تؤكد أنها تندرج في سياق الصراع الجاري داخل أجنحة ميليشيات الحوثي الانقلاب.


واعتبرت بعض المصادر أن الحوثي إلى المجلس السياسي ربما تكون مقدمة لإزاحة مهدي المشاط من رئاسة المجلس وإحلال الأول مكانه، وبالتالي حل «اللجان الثورية» التي ظلت تُمارس سلطاتها، بعد تشكيل «المجلس السياسي».
جولة الصحافة 18 مارس|
الخليج الإماراتية: الحرس الثوري يتبجح: لدينا 200 ألف مقاتل في سوريا والعراق

تواصل إيران تبجحها بسياسات ضرب استقرار المنطقة، وأثبت القائد العام للحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، هذه الحقائق، عندما أعلن أمس، أنه تم تشكيل قوة من 200 ألف عنصر في العراق وسوريا، وفق ما أورد موقع «العربية نت»، ويؤكد هذا الاعتراف حقيقة أن إيران تعمل على زعزعة استقرار المنطقة ونشر الطائفية والإرهاب.


وأشار جعفري، في مقابلة أجراها مع مجلة «سروش» ونشرتها وكالات إيرانية، إلى أن بلاده قامت بتجنيد 100 ألف عنصر في العراق، والعدد نفسه في سوريا، مؤكدًا أن هذا الإجراء هو من ضمن سياسات إيران في دول المنطقة. ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن جعفري قوله: «الشعب السوري هو المحور الرئيسي لقوات المقاومة هناك، وقد تم تشكيل قوات شعبية في سوريا تضم نحو 100 ألف مقاتل، استطاعت هذه القوات أن تقف بوجه «داعش» و«جبهة النصرة» والمسلحين السوريين». وأضاف أنه تم تشكيل ميليشيات الحشد الشعبي في العراق وقوامها 100 ألف مقاتل من أبناء الشعب، «كما ذهبت بعض القوات الإيرانية إلى العراق؛ لغرض نقل خبراتها إلى تلك القوات الشعبية والمساهمة في إعدادها وتنظيمها».


 وأضاف جعفري أن بعض القوات الإيرانية ذهبت إلى العراق لكي تنقل التجارب الإيرانية إلى هناك، وليقوم الحرس الثوري بتدريب المجندين العراقيين. كما أكد قائد الحرس الثوري التدخلات العسكرية الإيرانية في دول المنطقة وقال: «محور المقاومة يطالب إيران بالدعم العسكري». وأكد جعفري الدعم الصاروخي الذي تقدمه إيران لميليشيات «حزب الله» في لبنان بالقول: «صواريخ «حزب الله» يمكنها الوصول إلى جميع المناطق «الإسرائيلية»، و«إسرائيل» محاصرة اليوم من جميع الجهات». واعتبر قائد الحرس الثوري «قوة» الميليشيات في المنطقة «من نجاحات النظام الإيراني».

جولة الصحافة 18 مارس|

العربية نت: نيوزيلندا: لا نستبعد وجود مساعدين لمنفذ الهجوم الإرهابي

قالت الشرطة النيوزيلندية، الاثنين، إن مستوى التهديد في البلاد ما زال مرتفعًا، مؤكدة أنها لا تستبعد وجود مساعدين آخرين لمنفذ الهجوم الإرهابي.

وقال قائد الشرطة إن السلطات متأكدة من أن مهاجمًا واحدًا فقط نفذ الهجوم على المسجدين في كرايست شيرش، يوم الجمعة الماضي، لكن «هذا لا يعني استبعاد إمكانية أن يكون أناس آخرون قدموا الدعم له، وهذا لا يزال جزءًا مهمًا للغاية من تحقيقنا».

والسبت، مثل الأسترالي برينتون تارنت منفّذ الهجوم الإرهابي على مسجدي نيوزيلندا أمام المحكمة وهو مكبّل اليدين ويرتدي قميصًا أبيض يلبسه المعتقلون. وهو لم يتقدّم بطلب للإفراج عنه بكفالة، وسيظلّ في السجن حتّى مثوله مجدّدًا أمام المحكمة في 5 أبريل.
جولة الصحافة 18 مارس|
الحياة اللندنية: استسلام 50 شرطيًا أفغانيًا لـ «طالبان»

استسلم 50 رجل أمن لحركة «طالبان»، خلال معركة من أجل السيطرة على إقليم بادغيس غرب أفغانستان.

وقال عبد العزيز بك، رئيس المجلس الإقليمي في بادغيس، إن حوالى 100 من رجال الأمن الأفغان الذين كانوا جزءًا من شرطة الحدود التابعة لوزارة الداخلية، حاولوا الفرار من مواقعهم إلى تركمانستان المجاورة السبت، لكنهم مُنعوا من دخولها.

وأضاف أن حوالى 50 من شرطة الحدود استسلموا، فيما يواصل الباقون القتال في حي بالا مرغاب الأكثر اكتظاظًا في الإقليم. وتابع: «يقاتل هؤلاء الجنود ضد طالبان منذ سنوات، وإذا استسلموا ستقتلهم».

وحذر عضو في المجلس الإقليمي في بادغيس من أن الحيّ معرض لخطر السقوط في أيدي «طالبان»، إلا إذا حصلت القوات الأفغانية على تعزيزات جوية وبرية.

جولة الصحافة 18 مارس|
إرم: تصريحات الغنوشي تثير غضبًا.. هل فقد «إخوان تونس» ثقلهم السياسي في جنوب البلاد؟

شكلت الاحتجاجات التي شهدتها منطقة «بن قردان»، جنوب تونس، ضد رئيس حركة النهضة الإسلامية، راشد الغنوشي، تحولًا لافتًا يؤشر إلى تراجع شعبية «إخوان تونس» في جنوب البلاد، التي تعتبر أهم «خزان انتخابي» للحركة الإسلامية.

 ورفع أهالي في منطقة «بن قردان»، مساء الأحد، شعار «ارحل» ضد الغنوشي، منددين بتصريحاته التي ادعى فيها أن كامل الجنوب التونسي يدعم حركته.

وردد الأهالي شعارات من بينها «بن قردان بن قردان، لا داعش لا إخوان»، و«بن قردان حرة، والإخوان على برة»، معبرين عن سخطهم من رئيس حركة «النهضة» التي وصف فيها الجنوب التونسي بـ«النهضاوي».

الكلمات المفتاحية

"