رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 18 مارس| بغداد ترفض الھدنة مع «داعش».. و«طالبان» تفرج عن صحفي إيطالي

الإثنين 18/مارس/2019 - 10:48 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

«في مثل هذا اليوم»

حدث اليوم 18 مارس:

الجیش الإیراني: توغلنا 40 كیلومترًا في العراق

في مثل هذا اليوم الثامن عشر من مارس 2015: كشف قائد القوة البرية في الجیش الإيراني، العمید أحمد رضا بور دستان، أن «5 ألوية من القوات الإيرانیة دخلت الأراضي العراقیة بعمق 40 كیلومترا لصد ھجوم محتمل من قبل تنظيم "«داعش»، على حد قوله.


ووفقًا لموقع «دفاع برس» التابع للقوات المسلحة الإيرانیة، أكد بور دستان، أن «إرسال القوات البرية الإيرانیة تم بالتنسیق مع الحكومة العراقیة عندما حاول تنظیم داعش اجتیاح حدود إيران الغربیة في يولیو الماضي».


وبحسب قائد القوات البرية في الجیش الإيراني، فإن «القوات الإيرانیة تحركت فور إصدار تنظیم «داعش» بیانًا أعلن فیه بأنه ينوي احتلال مدن قصر شیرين وسومار ونفت شهر» غرب إيران.


وكان بوردستان قال في وقت سابق إن المنطقة الواقعة على عمق 40 كیلومترًا داخل الأراضي العراقیة، تعتبر خطًّا أحمر بالنسبة للقوات المسلحة الإيرانیة، مشیرًا إلى انسحاب مسلحي داعش من الحدود بعد تحذيرات من الجانب الإيراني.

«في مثل هذا اليوم»

اتهام موظف سابق في الجیش الأمریكي بمحاولة الانضمام لتنظیم«داعش»


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من مارس 2015: مثل موظف سابق في القوات الجوية الأمريكیة، كان قد اعتنق الإسلام ويشتبه بتعاطفه مع تنظیم القاعدة، أمام قاضٍ فيدرالي بعدما وجهت إلیه تهمة محاولة الانضمام إلى تنظیم «داعش» في سوريا.


واشتبه بأن تیرود بوج (47 عامًا) من نیوجرسي الذي أمضى الأشهر الـ18 الماضیة في الشرق الأوسط والمتزوج من امرأة مصرية، حاول السفر إلى سوريا في  يناير بعد إقالته من عمله كفني صیانة طائرات.


واتهم بوج بمحاولة تقديم الدعم لتنظیم إرھابي خارجي لتسعة أشهر بین مايو العام 2014 و يناير، فضلًا عن عرقلة سیر العدالة.

«في مثل هذا اليوم»

بغداد ترفض الهدنة مع «داعش» ومقتل أكثر من 120 عنصرًا من التنظیم في الرمادي


في مثل هذا اليوم الثامن عشر من مارس 2015: رفض وزير الداخلیة العراقي محمد الغبان، أي ھدنة مع «داعش» في تكريت، مؤكدًا أن القوات الأمنیة تحاصر عناصره بالمدينة، فیما قتل أكثر من 120 مسلحًا خلال الأيام الماضیة في الرمادي.


وقال الغبان في مؤتمر صحفي عقده مع قائد الشرطة الاتحادية ومحافظ «صلاح الدين» وقادة من الحشد الوطني في مقر قیادة الشرطة بقضاء سامراء: «إن العملیات العسكرية لتحرير (محافظة) صلاح الدين، ستستأنف في وقت قريب».


ورفض الغبان أية ھدنة مع التنظیم في تكريت، مؤكدًا أن القوات الأمنیة تحاصر مسلحیه في منطقة ضیقة من المدينة.

«في مثل هذا اليوم»

طالبان تفرج عن صحفي إيطالي بصفقة مع كابل


وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من مارس 2007: أعلنت حركة طالبان أنها أفرجت عن الصحفي الإيطالي دانييلي ماسترو جاكومو ومترجمه الأفغاني بعد احتجاز دام أكثر من أسبوعين.

 

وقال المتحدث باسم الحركة قاري محمد يوسف: إن الإفراج عن جاكومو جاء في صفقة تبادل مع الحكومة الأفغانية أفرج فيها عن مسؤولين من طالبان.

«في مثل هذا اليوم»

مولد «مناصرة» رئيس حركة الدعوة والتغيير الإخوانية بالجزائر


في مثل هذا اليوم الثامن عشر من مارس 1964: ولد عبدالمجيد مناصرة بولاية باتنة بالجزائر، كلف بإدارة جريدة النبأ لسان حال حركة مجتمع السلم (حمس)، وكان عضوًا بالمكتب التنفيذي الوطني لحركة مجتمع السلم منذ تأسيسها؛ حيث تولى أمانة السياسة ثم أمانة الإعلام، وعام 1995 تولى مهمة الناطق الرسمي باسم محفوظ نحناح مؤسس الحركة، وهو الآن نائب رئيس حركة الدعوة والتغيير التي أسسها مع مجموعة من قيادات تنتمي لجماعة الإخوان في الجزائر.

"