رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 15 مارس| محاكمة «داعشية» أمريكية ـ كورية اليوم.. وارتفاع عدد ضحايا إطلاق نار على مسجدين بنيوزيلندا إلى 30 شخصًا

الجمعة 15/مارس/2019 - 11:55 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 15 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 15 مارس|
البوابة نيوز: ارتفاع عدد ضحايا إطلاق نار على مسجدين بنيوزيلندا إلى 30 شخصًا

لقى ما يصل إلى 30 شخصًا صباح اليوم الجمعة 15 مارس 2019، مصرعهم في إطلاق نار استهدف «مسجدين» في نيوزيلندا عندما فتح النار عليهم مسلح 28 عامًا، النار وتم العثور على سيارة محملة بالقنابل وقامت الشرطة باعتقال امرأة و3 رجال.


كما أفاد شهود عيان أنهم سمعوا 50 رصاصة من بندقيته شبه الآلية في مسجد النور في كرايستشيرش.


من جانبها، اعتبرت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن حادث إطلاق النار في مسجدي مدينة كرايست تشيرش، أحد أسود أيام بلادها في تاريخها.

جولة الصحافة 15 مارس|
 الشرق الأوسط: محاكمة «داعشية» أمريكية ـ كورية اليوم

تمثل اليوم الجمعة أمام محكمة فيدرالية في نيويورك، بتهمة مساعدة تنظيم «داعش»، كيم أن فو (20 عامًا)، وهي طالبة جامعية أمريكية هاجر والدها إلى الولايات المتحدة من كوريا الجنوبية، وولدت في الولايات المتحدة، واعتنقت الإسلام قبل 4 سنوات، وكانت شرطة مكتب التحقيق الفيدرالي (إف بي آي) اعتقلتها في هيفزيبا (ولاية جورجيا)، إلى الشرق من العاصمة أتلانتا حيث تعيش عائلتها، أول من أمس، وكانت تقضي مع عائلتها إجازة الربيع، ونقلتها الشرطة إلى نيويورك؛ حيث كان محققون أعدوا وثائق تعاونها مع «داعش»، وحسب وثائق المحكمة، في عام 2016 انضمت كيم إلى مجموعة على الإنترنت تعهدت بالولاء لـ«داعش»، ووزعت المجموعة «قوائم قتل» تحدد هوية أمريكيين يريدون أن يستهدفهم مقاتلو «داعش»، وسمت المجموعة نفسها «يونايتد سايبر كاليفيت (يو سى سى)»، وتضمنت «قوائم القتل» معلومات شخصية عن مسؤولين كبار في وزارة الخارجية، وفي البنتاغون؛ بعضهم كانوا وزراء، وعملت كيم مع هذه المجموعة من أبريل (نيسان) عام 2016 إلى مايو (أيار) عام 2017.

جولة الصحافة 15 مارس|

البيان الإماراتية: «الدواعش» يوجّهون مسؤولي السجون في الدوحة

في أكتوبر 2017، كشف رجل الأعمال الفرنسي جان بيير مارونغي، المحكوم في قطر بالسجن سبع سنوات، بتهمة إصدار شيكات بلا رصيد، لمجلة «لو بوان» الفرنسية الأسبوعية أنه قيد الاعتقال مع 20 من أفراد آل ثاني، العائلة الحاكمة في قطر.


ويوجد على لائحة كبار المعتقلين طلال بن عبد العزيز آل ثاني، صاحب الترتيب الخامس في خلافة العرش حسب النظام البروتوكولي. ومع أن السلطات القطرية نفت الأمر على الفور، إلا أن التكذيب ورد ضمن ملف رسمي صادر عن وزارة الداخلية أكّد صدور حكم بحق ابن عمّ الأمير الحالي بالسجن 25 عامًا بتهمة التخلف عن دفع الديون، علمًا بأنه فاحش الثراء. 


فيما أكدت مصادر مطّلعة أن طلال آل ثاني يدفع، في الواقع، باهظًا ثمن تقاربه مع المملكة العربية السعودية.

جولة الصحافة 15 مارس|
سكاي نيوز: إسرائيل تستهدف 100 موقع في غزة.. وسقوط ضحايا

قصفت طائرات حربية إسرائيلية عشرات المواقع في قطاع غزة، ليلة الجمعة، بعد ساعات من إطلاق صاروخين من القطاع باتجاه إسرائيل.


وأصيبت في إحدى الغارات على مدينة رفح جنوبي القطاع، امرأة حامل وزوجها، وفق ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، وقالت مصادر طبية: إن حالة المرأة حرجة.


واستهدف القصف الإسرائيلي 6 مبان تستخدمها قوات الأمن التابعة لحركة حماس، وتم إخلاؤها كإجراء احترازي، في حين سمعت انفجارات قوية هزت المباني في غزة.

جولة الصحافة 15 مارس|
الخليج الإماراتية:  الحوثي يحبط الجهود الأممية وتوجه دولي لـ «الحزم»

كشفت مصادر، بعض ما جرى خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المُغلقة، التي انعقدت، أول أمس الأربعاء؛ لمناقشة الأوضاع في اليمن، وتطورات «اتفاق الحديدة».


وحسب «سكاي نيوز عربية»، فقد أشار المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، في إفادته، أنه لم يتم تحقيق أهداف «اتفاق الحديدة» حتى الآن، موجهًا شكره للحكومة اليمنية الشرعية على مرونتها في الإعداد للمرحلة الأولى من الاتفاق.


وأعرب جريفيث عن أمله في أن يتم إطلاق سراح عدد من الأسرى، والذين يقدر عددهم بـ1700 محتجز، مشيرًا إلى أن «الصليب الأحمر» ممتعض من عدم إطلاق أي أسير حتى الآن.

"