رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 15 مارس| أمريكا تطالب نيجيريا بحل مشاكل المسلمين لدرء خطر «بوكوحرام»

الجمعة 15/مارس/2019 - 10:56 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 15 مارس:

«في مثل هذا اليوم»

 الإدارة الأمریكیة تؤكد مقتل أبوعمر الشیشاني القیادي بداعش

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 2016: كشف مصدران أمريكیان، أن إدارة الرئیس باراك أوباما أكدت مقتل أبوعمر الشیشاني، القیادي البارز بتنظیم داعش الإرهابي في العراق والشام متأثرًا بجراح أصیب بها جراء غارة أمريكیة.


وتأتي ھذه الأنباء بعد أن كشفت مصادر أمريكیة في وقت سابق، أن أجهزة الاستخبارات في البلاد تتحقق من احتمال مقتل «أبوعمر الشیشاني» الذي يعتبر أحد كبار قادة «داعش» وأكثرهم نفوذًا.


وبینت المصادر لـCNN  أنّ هناك احتمالًا بأن الشیشاني الذي وضعت وزارة الخارجیة الأمريكیة مكافأة قیمتها 5 ملايین دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، قد قتل في غارة أمريكیة استهدفت موقعًا في بلدة الشديدي في سوريا.

«في مثل هذا اليوم»
أمريكا تطالب نيجيريا بحل مشكلات المسلمين لدرء خطر «بوكوحرام»

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 2013: طالب السفير الأمريكي لدى أبوجا تيرانس ماكولي، حكومة نيجيريا باتباع توجهات جديدة للتعامل مع العنف الذي تمارسه جماعة «بوكوحرام» المتشددة، وعدم الاعتماد الكلى على الحل الأمني.


وأكد ماكولي، في تصريح صحفي، أهمية تبني توجهات اقتصادية واجتماعية تركز على حل مشكلة الفقر المنتشر في شمال نيجيريا الذى تقطنه أغلبية سكانية مسلمة والذي يعاني سكانه من العنف.


وحول العلاقة بين الجماعة والمتطرفين فى مالى، قال الدبلوماسي الأمريكى، إن بلاده لديها معلومات تفيد بأن بعض أعضاء «بوكوحرام» يسافرون إلى شمال مالي للتدريب على العمليات الإرهابية ثم يعودون إلى نيجيريا.

الشيخ جاد الحق
الشيخ جاد الحق
وفاة شيخ الأزهر الشيخ جاد الحق

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 1996: توفي شيخ الجامع الأزهر الشيخ محمد جاد الحق علي جاد الحق حصل على شهادة العالمية مع تخصص القضاء الشرعي عام 1945م، وعمل في القضاء الشرعي عام 1946، ثم موظفًا قضائيًّا في دار الإفتاء وأمينًا للفتوى فيها عام 1952، وعين قاضيًا عام 1954م، ثم عضوًا في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية عام 1965م.


"