رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 14 مارس| «التحالف العربي» يسقط طائرة مسيرة فوق معسكره بالحديدة

الخميس 14/مارس/2019 - 12:03 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 14 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                    

               


جولة الصحافة 14 مارس|

البوابة نيوز: الداخلية المغربية تفكك خلية «داعشية» مكونة من 6 عناصر

أعلنت الشرطة المغربية أنها تمكنت من تفكك خلية إرهابية بمدن سيدي بنور والجديدة والمحمدية ومراكش تتكون من 6 عناصر، حسبما أفادت فضائية «سكاي نيوز عربية».

ووفقا لبيان لوزارة الداخلية المغربية فإنها «تمكنت صباح اليوم من تفكيك خلية إرهابية، بمدن الجديدة وسيدي بنور (وسط) والمحمدية (شمال) ومراكش (وسط) ».

وأوضحت أنها «تتكون من 6 عناصر متطرفة تتراوح أعمارهم بين 27 و40 سنة، من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، كان على صلة بعناصر تنشط بفرع داعش بليبيا».

                             


جولة الصحافة 14 مارس|
الحياة اللندنية: «التحالف» يسقط طائرة مسيرة فوق معسكره بالحديدة
أسقط تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء (الأربعاء)، طائرة مسيرة (درون) أطلقتها الميليشيات الحوثية فوق سماء معسكر «التحالف» بالحديدة والذي يتواجد فيه الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار.

وفي شأن متصل، أعلن عضو فريق الحكومة اليمنية الشرعية في محادثات السويد عسكر زعيل، أن الفريق الحكومي بعث رسالة إلى رئيس بعثة الرقابة الأممية ولجنة إعادة الانتشار الجنرال مايكل لوليسغارد، بالموافقة على تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة بموجب اتفاق السويد قبل يومين، غير أن الأخير رد بأن الحوثيين لم يوافقوا على التنفيذ رغم اللقاءات المتواصلة معهم.

جولة الصحافة 14 مارس|
الخليج الإماراتية: واشنطن تؤسس وحدة لمكافحة تمويل إيران للإرهاب
أعلنت وكيلة وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون مكافحة الإرهاب والاستخبارات المالية سيغال ماندلكر عن تأسيس وحدة لمكافحة تمويل إيران للإرهاب في إطار سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تعتمد «الضغوط القصوى» ضد طهران.

وقالت ماندلكر، في إفادة أمام اللجنة الفرعية لمجلس النواب الأمريكي، أمس الأول الثلاثاء، إن هذه الوحدة ستنسق بين الوكالات الأمريكية وحلفاء الولايات المتحدة للتصدي لأنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار وتدعم الإرهاب. 

وأضافت: «هذه الوحدة هي مجموعة من مؤسسات التمويل الدولية المشتركة بين الوكالات المختلفة. وستعمل الوحدة على بناء معرفتنا بأنشطة إيران الخبيثة وعلى التفكير في طرق جديدة لاتخاذ إجراءات ضد إيران والجهات الفاعلة غير المشروعة المدعومة من إيران».

جولة الصحافة 14 مارس|
الشرق الأوسط:  هروب «دواعش» بعد غارة على سجن في إدلب
هرب عدد من عناصر تنظيم {داعش} من سجن في إدلب شمال غربي سوريا، بعد تعرضه لقصف روسي، قالت موسكو إنه نُفذ بالتنسيق مع أنقرة.
وقالت وكالة الإعلام الروسية: إن طائرات حربية روسية نفذت أمس ضربة جوية، بالتنسيق مع تركيا، استهدفت مستودعًا للأسلحة في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة. وأوضحت الوكالة نقلًا عن وزارة الدفاع، أن المستودع المستهدف تابع لـ«هيئة تحرير الشام»، ويضم طائرات مسيّرة (درون) كانت تخطط لاستخدامها بمهاجمة قاعدة حميميم غرب سوريا. وبث نشطاء معارضون فيديو أظهر هروب سجناء قالوا: إن بينهم «دواعش» كانت «الهيئة» اعتقلتهم.
جولة الصحافة 14 مارس|
البيان الإماراتية: الميليشيا ترتكب فظائع في حجور.. والشرعية تطالب بتحقيق دولي في الإبادة
واصلت ميليشيا الحوثي الإيرانية عملياتها الإجرامية في حق قبائل حجور بمحافظة حجة فيما طالبت الحكومة الشرعية بلجنة تحقيق دولية في تلك الجرائم وسرعة إرسال مساعدات للنازحين والسكان الذين يقاسون من الجوع والتشرد والمطاردة.

فيما ذكرت مصادر قبلية ونازحين من مديرية كشر التي تتمركز فيها قبائل حجور لـ«البيان» أنهم اضطروا للهروب إلى مديريات حيران وأسلم بعد أن قصفت الميليشيا قراهم بالمدفعية والدبابات وأغلقت جميع المنافذ ومنعت دخول الأغذية والمياه والأدوية وأنهم الآن يبيتون تحت الأشجار وصنعوا من الأقمشة القديمة خيامًا تقيهم من حرارة الشمس وتستر عائلاتهم التي هربت من دون أن تأخذ معها أي شيء وأنهم لا يملكون لا أغذية ولا أدوية ولا ملابس أو أغطية.
حسن روحاني
حسن روحاني
سكاي نيوز: السيستاني يؤكد لروحاني ضرورة احترام سيادة العراق
قال المرجع الأعلى للشيعة في العراق علي السيستاني للرئيس الإيراني حسن روحاني، إن السيادة العراقية يجب أن تُحترم، وأن تبقى الأسلحة في يد الدولة، في إشارة ضمنية إلى الفصائل المسلحة التي تدعمها إيران وتحظى بنفوذ متزايد.

والاجتماع، الذي عقد أمس الأربعاء، هو الأول من نوعه بين رئيس إيراني والسيستاني الذي يبلغ من العمر 88 عاما والذي يندر أن يدلي برأيه في الشؤون السياسية لكنه يتمتع بنفوذ واسع على الرأي العام العراقي.
جولة الصحافة 14 مارس|
أخبار الخليج: داعش يشن هجمات معاكسة ضد قوات سوريا الديمقراطية في الباغوز
يعيش تنظيم داعش «لحظاته الأخيرة» في شرق سوريا، بعدما دفع القصف العنيف على جيبه المحاصر، ثلاثة آلاف من مقاتليه إلى الاستسلام في اليومين الأخيرين، لكنه رغم ذلك ما زال قادرًا على شن هجمات معاكسة استهدفت منذ الصباح قوات سوريا الديمقراطية المعروفة اختصارًا بـــ«قسد».  

وبعدما كان التنظيم أعلن في العام 2014 إقامة ما يسمى بـــ«الخلافة الإسلامية» على مناطق واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور تعادل مساحة بريطانيا، بات وجوده يقتصر اليوم على جيب محاصر داخل بلدة نائية على الضفاف الشرقية لنهر الفرات، خرج منه الآلاف من الرجال والنساء والأطفال خلال الأيام الأخيرة.  

ودارت منذ الصباح اشتباكات عنيفة بين الطرفين في الباغوز، مع شنّ مقاتلي التنظيم هجومين معاكسين على مواقع «قسد»، مستغلين سوء الأحوال المناخية جراء عاصفة رملية في المنطقة.  

وقال قيادي ميداني على الخطوط الأمامية «شن داعش هجومين مضادين اليوم، صباحًا وبعد الظهر» مشيرًا إلى أن «الهجوم الثاني كان أقوى بكثير كونهم استفادوا من الدخان المتصاعد فوق الباغوز» جراء الحرائق «فضلًا عن الغبار» بسبب العاصفة.
 أردوغان
أردوغان
العربية نت: وثيقة مسربة تكشف حقيقة «الانقلاب» الذي استغله أردوغان
أدت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016 إلى إحداث تحولٍ في الحكم بالبلاد ليصبح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعدها حاكما مطلقا.

ولكن بعد عامين ونصف العام، بدأت تنجلي الأدلة الداعمة لما شكك فيه الاتحاد الأوروبي في بداية الأمر – وهو أن الرئيس رجب طيب أردوغان كان على علمٍ بما سيحدث، ولكنه ترك الأمر يمضي كذريعةٍ له لوضع أسس نظام حكم الرجل الواحد وفق معلومات جديدة نشرها موقع EUobserver «إي يو أوبزرفر».

وجاءت الأدلة الجديدة مؤخرًا في شكل وثيقةٍ كتبها مدعي عام تركيا في 16 يوليو 2016، وحصل عليها صحفيًا استقصائيًا وهو أحمد دونميز، الذي يعيش في المنفى في السويد.
"