رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 14 مارس| بوكو حرام تبث فيديو إعدام لنيجيريين.. و«القرضاوي» يرفض محاربة أمريكا لداعش

الخميس 14/مارس/2019 - 10:16 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

                  


 جماعة بوكو حرام
جماعة بوكو حرام
حدث اليوم 14 مارس:

بوكوحرام تنشر شريطًا مصورًا يُظهر إعدام نيجيريين  زعم أنهم جواسيس عليه

في مثل هذا اليوم الرابع عشر من مارس 2017: بثت جماعة بوكو حرام النيجيرية المتشددة شريطًا مصورًا زُعم أنه يُظهر إعدام ثلاثة رجال اتهمهم التنظيم بالتجسس لحساب الجيش النيجيرى.

وأظهر الشريط الذى بلغت مدته 7 دقائق الرجال الثلاثة وهم يرتدون حُللًا برتقالية اللون. وذُبح أحدهم في حين أُعدم الآخران رميًا بالرصاص.
يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي
«القرضاوي» يرفض محاربة أمريكا لداعش

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من مارس 2014: انتقد يوسف القرضاوي دور واشنطن في الحملة ضد متشددي تنظيم داعش في العراق وسوريا، متهما الولايات المتحدة بأنها «لا تحركها إلا مصالحها».

وكتب القرضاوي على حسابه على موقع تويتر: «أنا أختلف مع داعش تمامًا في الفكر والوسيلة، لكني لا أقبل أبدًا أن تكون من تحاربهم أمريكا التي لا تحركها قيم الإسلام بل مصالحها وإن سفكت الدماء».
 أسامة بن لادن
أسامة بن لادن
اعتقال قيادي بالقاعدة ساعد في هروب بن لادن من «تورا بورا»

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من مارس 2008: سلمت وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي أي إيه) لوزارة الدفاع الأمريكية عنصرًا بارزًا من تنظيم القاعدة يشتبه في أنه ساعد على ترتيب هروب زعيم القاعدة أسامة بن لادن من منطقة تورا بورا الأفغانية في عام 2001، وذلك بحسب متحدث باسم البنتاجون.

وصرح المتحدث باسم البنتاغون بريان وايتمان بأن رحيم رفيق مقرب من بن لادن وله صلات بتنظيمات القاعدة في الشرق الأوسط.

وقال وايتمان: إن رحيم جهز المأوى لأسامة بن لادن في تورا بورا المنطقة الجبلية التي لاذ إليها زعيم تنظيم القاعدة، بعدما اجتاحت الولايات المتحدة أفغانستان في 2001، وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع أن رحيم ساعد في هروب بن لادن من المنطقة خلال العملية العسكرية الأمريكية التي سعت لاعتقاله.
أردوغان رئيسًا لوزراء تركيا
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من مارس 2003: تولى رجب طيب أردوغان رئاسة وزراء تركيا، وكان عمدة لإسطنبول عام 1994 عندما رشحه حزب الرفاه الإسلامي، وفي عام 2001 تم حظر حزب الفضيلة فانشق أردوغان مع عدد من الأعضاء منهم عبدالله غول وأسس حزب العدالة والتنمية، الذي خاض في 2002 الانتخابات التشريعية عام لكن لم يستطع أردوغان ترؤس حكومته بسبب تبعات سجنه وقام بتلك المهمة عبدالله غول. ولكنه تمكن في مارس عام 2003، من تولي رئاسة الحكومة بعد إسقاط الحكم عنه.
"