رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 13 مارس| جرائم الحوثي تنسف المسار السياسي.. وطهران تريد العراق محافظة إيرانية

الأربعاء 13/مارس/2019 - 11:44 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 13 مارس 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                               

    


جولة الصحافة 13 مارس|

                     

البوابة نيوز: الأزهر يشيد بجهود القوات النيجرية في مكافحة الإرهاب

ثمّن مرصد الأزهر، جهود قوات الدفاع النيجرية في مكافحتها للإرهاب، مؤكِّدًا أهمية المواجهة الفكريةِ والقضاءِ على التطرفِ بشتّى أنواعِه.


وقال في بيان اليوم الأربعاء: إن مثل هذه الجماعات أصبحت وباءً يهدد أمنَ البشريةِ وسلامَها.


وقدم الأزهر، خالص تعازيه ومواساته لأسر الجنود الذين استشهدوا وسالت دماؤهم الطاهرة لتروي الوطن في مواجهات دامية مع جماعة بوكو حرام، ما أسفر عن مقتل 7 جنود.


وأعلنت وزارةُ الدّفاعِ النيجَيرية، مقتلَ ‏38 إرهابيًّا من ‏«بوكوحرام»، و7 جنودٍ من الجيْش في مواجهاتٍ داميةٍ مع قوات جيْش «النيْجر» جنوب ‏شرق البلاد في ظلِ الجهودِ التي تبذُلها حكوماتُ دولِ بحيرةِ تشاد للقضاءِ على الجماعاتِ الإرهابية، حيث هاجمت عناصر «بوكو حرام» نقطةً عسكريةً تابعةً للجيش ‏النيجَريّ بالقرب من «جوسكيرو» ‏Gueskerou‏ بمنطقة «ديفا» ‏Diffa‏، وقد استطاعت قواتُ الجيشِ صدَّ ‏هذا الهجوم، وإحداث خسائرَ فادحةٍ في صفوف عناصرَ الجماعة، وأردت منهم 38 قتيلًا.‏


جولة الصحافة 13 مارس|

 

الشرق الأوسط: واشنطن: طهران تريد العراق محافظة إيرانية

في حين اختتم الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، الشق الرسمي من زيارته إلى العراق بصدور بيان مشترك أكد رغبة الجانبين في تطوير التعاون بينهما، حذرت الولايات المتحدة العراق من أن إيران تريد أن تجعله محافظة تابعة له.


وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، برايان هوك، في تصريح لقناة «الحرة» الأمريكية إن «من المهم أن يتساءل العراقيون عن دوافع زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق». وأضاف هوك أن «الحكومة الإيرانية لا تضع الإيرانيين على سلم أولوياتها، فلماذا سيضع روحاني رفاهية الشعب العراقي على سلم أولوياته؟».


وحسب هوك، تريد إيران فتح طريق عسكرية سريعة عبر شمال الشرق الأوسط يمكن استخدامه من قِبل الحرس الثوري لنقل الصواريخ والأسلحة والمقاتلين، مضيفًا أن إيران تريد تحويل العراق إلى محافظة إيرانية.

 


جولة الصحافة 13 مارس|

 البيان الإماراتية: خبراء فرنسيون: جرائم الحوثي تنسف المسار السياسي

أدان حقوقيون وسياسيون ودبلوماسيون فرنسيون جرائم ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في مديرية خب والشعف شرق محافظة الجوف، ومديرية كشر في محافظة حجة شمال غرب اليمن، الأحد، مؤكدين لـ«البيان» أن ميليشيا الحوثي حولت مناطق عديدة في اليمن إلى مدن منكوبة، ومارست فيها أبشع الجرائم ضد الإنسانية.


حيث اجتاحت القرى والأسواق ومراكز التجمع الجماهيري والمرافق، وقتلت الأبرياء وشردت آلاف الأسر واختطفت مواطنين بعضهم في حالة صحية حرجة، مطالبين المجتمع الدولي والأمم المتحدة التدخل السريع لدعم القوات اليمنية الحكومية وفرق المقاومة الشعبية للتصدي لجرائم الحوثيين ومساندة الحكومة اليمنية لفرض مسار السلام ومباحثات التهدئة التي بدأت شهر ديسمبر الماضي في ستوكهولم.

 

                           


جولة الصحافة 13 مارس|

سكاي نيوز: بعد حصار الشرطة.. زوجة إرهابي إندونيسي تفجر نفسها مع ابنها

قالت السلطات الإندونيسية: إن زوجة وابن متشدد فجرا نفسيهما في منزلهما على جزيرة سومطرة في صباح الأربعاء بعد ساعات من المفاوضات المتوترة مع ضباط مكافحة الإرهاب.


وبذلت إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، جهودا كبيرة خلال السنوات الماضية لاحتواء عودة التشدد الذي استلهم جزئيا نهج تنظيم داعش .


وحاصرت الشرطة وخبراء المفرقعات المنزل في سيبولجا في إقليم سومطرة الشمالية بعد إلقاء القبض على الزوج أمس الثلاثاء؛ بسبب الاشتباه في صلاته بخطط للهجوم على مقر للشرطة المحلية، وبقيت الزوجة والطفل في المنزل.

 


جولة الصحافة 13 مارس|

 

الخليج الإماراتية: استسلام جماعي لعناصر «داعش» وعائلاتهم في الباغوز

سلّم نحو ألفي شخص أنفسهم، أمس الثلاثاء، إلى قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، أغلبيتهم من مقاتلي تنظيم «داعش» ممن كانوا محاصرين في جيب الباغوز شرقي سوريا، وفق ما أكد متحدث كردي، في وقت تواصلت المعارك العنيفة بين «قسد» ومسلحي التنظيم، وبينما أكدت «قسد» أنها قتلت 38 «داعشيًا» وخسرت ثلاثة قتلى في المعركة الأخيرة، أكد قيادي كردي أن معركة الباغوز منتهية، أو في حكم المنتهية، ولكنها تحتاج الى بعض الوقت لحسم الوضع على الأرض، في حين أعلنت أنقرة عن محادثات تركية روسية لتسيير دوريات مشتركة حول مدينة تل رفعت، شمالي البلاد.


وقال المتحدث باسم حملة قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور، عدنان عفرين: «هناك عدد كبير من المقاتلين وعائلاتهم سلموا أنفسهم أمس، عددهم نحو ألفين، وأغلبيتهم من المقاتلين»، ويتم نقلهم الى نقطة الفرز لتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم. وكان مدير المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي، قال: إن المقاتلين استسلموا بشكل جماعي، واضاف: «ليس أمام مسلحي «داعش» وعائلاتهم إلا الاستسلام، وإذا عملوا بعقلهم سوف يستسلمون لقواتنا، وإذا لم يستسلموا فالقتل مصيرهم، وحتى العائلات التي توجد مع مسلحي «داعش» أعطينا فرصة نحو شهر لخروجها ومن رفض الخروج فمصيره مصير عناصر «داعش»». وتوقع بالي أن يكون «حسم المعركة خلال الساعات القادمة».

                                                                                            


جولة الصحافة 13 مارس|

 إيلاف: إسرائيل: حزب الله يعيد تفعيل وحدة سرية للعمل من الجولان

قال الجيش الإسرائيلي: إن وحدة ملف الجولان في حزب الله يرأسها المدعو علي موسى عباس دقدوق، المعروف بأبي حسين ساجد.


وكان دقدوق التحق بصفوف حزب الله عام 1983، وشغل مناصب ومهام عدة في منطقة جنوب لبنان، ومن ثم انتقل عام 2006 للعمل في العراق كمسؤول عمليات وحدة حزب الله - العراق. فقد تم سجنه من قبل القوات الأمريكية عام 2007 بسبب مسؤوليته عن خطف وقتل 5 جنود أمريكيين في كربلاء، ولاحقًا تم الإفراج عنه، بعد 3  سنوات، عبر تدخل حزب الله أمام الحكومة العراقية ونقص في الأدلة. وأرسل في صيف 2018 إلى سوريا بهدف إقامة وحدة ملف الجولان.

 

"