رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 10 مارس| مولد أسامة بن لادن.. وتونس تواصل عملیة «بنقردان»

الأحد 10/مارس/2019 - 09:49 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

                  

حدث اليوم 10 مارس:

                

          

القرضاوي
القرضاوي

                   

القرضاوي يرد على وجدي غنيم: الهجوم على الترابي غلو


في مثل هذا اليوم العاشر من مارس2016: استمرارًا للخلافات الإخوانية – الإخوانية، رد يوسف القرضاوي، رئيس ما يسمى «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» على اتهامات الداعية الإخواني وجدي غنيم، للمفكر السوداني الراحل حسن الترابي، بأنه ضال مضل، بوصف الترابي بأنه أحد العلماء.


وقال القرضاوي: إن الترابي كان أحد رجالات الأمة العربية والإسلامية، وأحد رجالات الفكر والتربية والسياسة، على حد قوله.

 

 

أوباما
أوباما

أمریكي خطط لقتل أوباما ومهاجمة الكونجرس: أنا موال لـ«داعش».. نحن منظمون وفي كل الولایات.. وكنت لأقتل أوباما وأهاجم سفارة إسرائیل


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس2015: قال الأمريكي، كريستوفر كورنیل، إنه موال لتنظیم داعش الإرهابي زاعمًا على حد تعبیره وجود التنظیم في كل الولايات الأمريكیة.


وتابع كورنیل الذي اعتقل مؤخرًا في مقابلة حصرية على WCPO« :العملیة التي خططت لها في واشنطن كانت لتكون هجومًا عظیمًا ضد الولايات المتحدة الأمريكیة.. حتى بعد اعتقالي فإن تداعیات هذا المخطط لن تتوقف.. الأحداث المترتبة خطیرة».


وأضاف: «أنا مع داعش ولدي صلات مع العديد من الأخوة هناك، وتواصلت معهم لمدة معینة، وبعدها اكتشف مكتب الـFBI  الأمر».


وعند سؤاله عن مخطط الهجوم وأنه كان ينوي زرع متفجرات في الكونجرس وإطلاق الرصاص بعدها على الفارين خارج المبني، قال كورنیل: «كانت الخطة خلیطا بین الأمرين».

 

 

«في مثل هذا اليوم»

منشق یسرب أسماء 22 ألف مسلح في داعش


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2016: حصلت سكاي نیوز البريطانیة، على آلاف الوثائق التي تكشف معلومات شخصیة عن 22 ألف عنصر من تنظیم داعش الإرهابي، تم تسريبها من منشق عن التنظیم، وتظهر أن المنضمین للتنظیم جاؤوا من 51 دولة، من بینها بريطانیا.


وتضمنت ھذه المعلومات أسماء وأرقام هواتف وكنیات (أسماء حركیة) 22  ألف شخص من المنضمین إلى داعش، إضافة إلى صلاتهم العائلیة، وقد تم الحصول علیها من طلبات يملؤها الراغبون في الانضمام إلى التنظیم الإرهابي.


وكشفت الوثائق عن هويات عدد من المقاتلین في صفوف داعش لم تكن معروفة سابقًا في المملكة المتحدة وشمالي أوروبا، وكثیر من دول الشرق الأوسط وشمالي أفريقیا والولايات المتحدة وكندا.


وتشیر الوثائق التي تم سرقتها من رئیس شرطة الأمن الداخلي في داعش قبل تسريبها، إلى عبور العديد من مسلحي التنظیم في سلسلة «نقاط ساخنة» مثل الیمن والسودان وتونس ولیبیا وباكستان وأفغانستان في أوقات متعددة.

 

 

«في مثل هذا اليوم»

تونس تواصل عملیة «بنقردان» وتقتل 10 مسلحین


 وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2016: كشفت السلطات في تونس عن مقتل عشرة من مسلحي تنظیم داعش الإرهابي، في العملیة الأمنیة والعسكرية الدائرة في «بنقردان» جنوبي البلاد، وحذرت وزارة الدفاع المواطنین من دخول المنطقة العازلة في المنطقة الحدودية مع لیبیا والجزائر.


وقال بیان مشترك لوزارتي الدفاع والداخلیة «تم القضاء على إرهابیین اثنین بعد تعقبهما من قبل الوحدات الأمنیة والعسكرية إثر اقتحامهما لحظیرة أشغال (ورشة) وتم القضاء على عنصر إرهابي آخر بمنطقة العامرية، وبذلك ترتفع حصیلة الإرهابیین الذين تم القضاء علیهم منذ اللیلة الماضیة إلى عشرة».


وقتل أيضًا خلال مواجهة الأربعاء جندي لیبلغ إجمالي القتلى في المواجهات التي بدأت الإثنین الماضي 66 من بینهم 13 من رجال الأمن وسبعة مدنیین و46 مسلحًا.

  

«في مثل هذا اليوم»

أمریكا «تقبض على خبیر أسلحة كیماویة» بتنظیم داعش


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2016: ألقت القوات الأمريكیة الخاصة القبض على خبیر أسلحة كیماوية في تنظیم «داعش» الإرهابي، بحسب تقارير أمريكیة.


ونقلت وسائل إعلام أمريكیة عن مصادر عراقیة وأمريكیة قولها إن الرجل كان متخصصًا في الأسلحة الكیماوية والبیولوجیة في عهد الرئیس العراقي صدام حسین، الذي أطاح به الغزو الأمريكي عام .2003


ويُعتقد أن الخبیر، الذي يُدعى سلیمان داوود العفاري، قبض علیه مؤخرًا.


ورفضت وزارة الدفاع الأمريكیة «البنتاجون» تأكید القبض على العفاري لـ«بي بي سي».


لكن متحدثًا باسم البنتاجون أكد أن قوات خاصة أمريكیة بدأت عملیات في العراق، في إطار استراتیجیة الحرب ضد التنظیم الإرهابي.

 

إخوان الأردن يعلنون في بيان لهم التصعيد بعد الإطاحة بقياداتهم

وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2015: قال إخوان الأردن: إن مجلس شورى الجماعة اجتمع في جلسة طارئة استكمالًا لجلساته المفتوحة، في ظل ما يمر به الأردن والجماعة من ظروف، وفي ظل ما تعانيه المنطقة من اضطرابات، معلنة التصعيد عقب هذه الخطوة والإطاحة بقياداتها الحالية.

الشيخ الدكتور محمد
الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر

وفاة الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2010: توفي الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر من عام 1996 إلى 2010.


ولد بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج. تعلم وحفظ القرآن في الإسكندرية. توفي في الرياض بالمملكة العربية السعودية صباح يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 10 مارس 2010.

 

 

«في مثل هذا اليوم»

فرنسا تقر حظر الحجاب في المدارس والمؤسسات الحكومية


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2004: وافق مجلس النواب الفرنسي على مشروع قرار يحظر ارتداء الحجاب أو أي رموز دينية أخرى في المدارس والمؤسسات الحكومية.

 

نجم الدين أربكان
نجم الدين أربكان

 

تركيا تصدر حكمًا بحبس زعيم حزب الرفاه الإسلامي


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2000: أصدرت محكمة أمن الدولة في تركيا حكمًا بحبس «نجم الدين أربكان» زعيم حزب الرفاه الإسلامي مدة سنة بتهمة التحريض، والعنصرية، ومهاجمة النظام العلماني التركي عام 1994، وكانت المحكمة قد حكمت أيضًا بحل حزب الرفاه.

  

 أسامه بن لادن
أسامه بن لادن

مولد أسامه بن لادن


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1957: ولد أسامة بن لادن، سليل الأسرة فاحشة الثراء، ومؤسس وزعيم تنظيم «القاعدة» الإرهابي، الذي يقترن اسمه بذروة التطرف والإرهاب غير المسبوق.

 

الشيخ عبد الحميد
الشيخ عبد الحميد كشك

مولد عبدالحميد كشك


وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1933: وُلد عبدالحميد بن عبدالعزيز كشك في شبراخيت بمحافظة البحيرة، كان الشيخ كشك رائدًا لمدرسة جديدة في الخطب المنبرية تهتم «بسفاسف الأمور» وتحول القضايا الكبرى إلى «إفيه» بلغة الفن، فرغم امتلاكه لأدوات الخطابة من لغة وعلم بالحديث والسير لكنه كان يؤثر على نفسه إلا الخوض في لهو الحديث بسخريته من هذا وذاك، فلم يفوت حدثًا أو أغنية أو موقفًا لفنان أو سياسي، إلا واستخدم طريقته الساخرة الهاجية، وحضوره النافذ في نقده و«تلاسنه» من فوق المنبر.

  

"