رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 18 فبراير| إيران تُفشِل المصالحة الفلسطينية.. وداعش يفرُّ من سوريا بملايين الدولارات

الإثنين 18/فبراير/2019 - 12:15 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 18 فبراير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                              


جولة الصحافة 18 فبراير|

البوابة نيوز: اليوم.. طعن 241 متهمًا على حكم إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية

تنظر محكمة النقض، طعون 241 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«جماعة الإخوان الإرهابية»؛ لإدراجهم على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات.


وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، في 27 مايو الماضي، بإدراج 241 متهمًا في القضية رقم1000 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا على قائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات.


ونسبت تحريات الأمن الوطني للمدرجين الهجوم على قوات الشرطة والجيش والأكمنة في سيناء؛ ما تسبب في استشهاد وإصابة ضباط ومجندين.

 

                                   


جولة الصحافة 18 فبراير|

الشرق الأوسط: اتهامات لإيران بإفشال المصالحة الفلسطينية

اتهم مسؤولون في حركة «فتح»، إيران ودولًا إقليمية، بدعم مواقف حركتي «حماس» و«الجهاد»؛ بهدف استمرار الانقسام الفلسطيني، وأعاد عضو اللجنتين، التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، في تصريحات أمس، اتهام الحركتين بإفشال حوار موسكو بين الفصائل.


واتهم الأحمد نفسه إيران، بتمويل الانقسام الفلسطيني، وقال: إنها أكبر ممول له. ونقل عن صائب عريقات كذلك، وهو عضو اللجنتين التنفيذية والمركزية، طلبه من الفصائل الفلسطينية، وقف الارتهان لإيران، قائلًا: إن السلطة الآن تتصدى للتدخلات الإيرانية وتدخلات تركيا والإخوان المسلمين في فلسطين.

           

 


جولة الصحافة 18 فبراير|

البيان الإماراتية: فوتيل يبحث في العراق ضمان عدم عودة «داعش»

وصل الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية، الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إلى العراق أمس في زيارة؛ تهدف لإجراء محادثات مع مسؤولين أمريكيين وعراقيين، من المتوقع أن تركز على ضمان ألا تعاود عصابات داعش الإرهابية الظهور، بعد سحب القوات الأمريكية من سوريا.


ولم يُدلِ فوتيل بتصريحات للصحافيين عند هبوطه في العراق؛ حيث يُنتظَر أن يستمع لتقارير ميدانية عن المرحلة الأخيرة؛ لاستعادة الأراضي الباقية تحت سيطرة عصابات «داعش» الإرهابية، الذي كان يسيطر من قبل على مساحات شاسعة من الأراضي في سوريا.

                         


جولة الصحافة 18 فبراير|

سكاي نيوز: فرار مئات الدواعش من سوريا إلى العراق بـ«ملايين الدولارات»

قال مسؤول عسكري أمريكي: إن مئات المسلحين التابعين لتنظيم داعش، فروا من سوريا إلى جبال وصحراء غربي العراق، في الأشهر الستة الماضية، وبصحبتهم ما يصل إلى 200 مليون دولار نقدًا.


ونقلت شبكة سي إن إن عن مسؤول ثان قوله: إن إرهابيي داعش يفرون تزامنًا مع اندلاع القتال في آخر معاقلهم شرقي سوريا، مضيفًا أن بعضهم كانوا أعضاء سابقين في تنظيم القاعدة بالعراق.

 


جولة الصحافة 18 فبراير|

 الحياة اللندنية: المغرب يلاحق الإرهابيين العائدين والجزائر تواجههم بـ»إجراءات وقائية»

لا تُناقش قضية عودة عائلات الإرهابيين في المجال العام في المغرب والجزائر، لكن سلطات البلدين؛ مضطرة لمعالجة مشكلة عودة الإرهابيين في صفوف تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، وإن بقيت أعدادهم أقل مقارنة بالجارة تونس.


وتعمل السلطات المغربية، على إيقاف وملاحقة العائدين من«داعش»، والذين يواجهون عقوبات تتراوح ما بين 10 و15 سنة سجنًا بمقتضى قانون تم إقراره عام 2015.


وقال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق خيام لوكالة «فرانس برس»: إن عودة هؤلاء إلى بلادهم «تشكل خطرًا حقيقيًا». وقدر عدد المغاربة المقاتلين في صفوف التنظيم في العراق وسورية بأكثر من 1600 فردٍ، بحسب حصيلة رسمية عام 2015.


وأوضح أن «أكثر من 200 بين هؤلاء الإرهابيين عادوا إلى المغرب، وتمّ توقيفهم وتقديمهم للعدالة»، ويتيح القانون الخاص بالإرهابيين العائدين من بؤر التوتر لمصالح الشرطة، توقيفهم وإخضاعهم؛ للاستجواب قبل إحالتهم على العدالة.

 

 


جولة الصحافة 18 فبراير|

إيلاف: برلين: تنظيم إعادة جهاديين أوروبيين بالغ الصعوبة حاليًا

صرح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن تنظيم إعادة جهاديين أوروبيين محتجزين في سوريا- كما يطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب- أمرٌ «بالغ الصعوبة» حاليًا.


قال ماس لشبكة التلفزيون الألمانية «إيه آر دي»، مساء أمس الأحد: إنه لا يمكن تنظيم عودتهم «ما لم نتأكد أن هؤلاء الأشخاص سيَمْثُلون فورًا هنا أمام محكمة، وسيتم احتجازهم»

 

أضاف أنه لهذا السبب «نحتاج معلومات قضائية، وهذا لم يتوافر بعد، مؤكدًا أن إعادتهم في الظروف الحالية أمر «بالغ الصعوبة».


"