رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 12 فبراير| «طالبان» لحكومة كابُل: التوبة أو «الطريقة الأفغانية».. والقادة الأفارقة يدعون إلى مؤتمر مصالحة في ليبيا

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 01:59 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 12 فبراير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.            


 

 

                                        


جولة الصحافة 12 فبراير|

البوابة نيوز: اليوم.. إعادة محاكمة مرسي وآخرين بقضية «اقتحام السجون والحدود الشرقية».. ونظر طعن 219 متهمًا على إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية.. ومحاكمة 555 متهمًا في قضية «تنظيم ولاية سيناء»

تنظر الدائرة 11 إرهاب بمحكم جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الاخوان الإرهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و26 متهمًا آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اقتحام الحدود الشرقية إبان ثورة 25 يناير»، ومن المقرر سماع أقوال اللواء عادل عزب، المسئول عن ملف جماعة الإخوان بالأمن الوطني.

وتنظر محكمة النقض برئاسة المستشار أسامة توفيق الطعن المقدم من 219 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية غدًا الثلاثاء على قرار المحكمة الصادر في 24 يوليو 2017 بإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات.

والمتهمون هم: محمود عزت ومحمد عبدالرحمن المرسي، ومحمود حسين «أعضاء مكتب الإرشاد» والقيادي بالتنظيم الدولي للجماعة إبراهيم منير، وناصر الفراش، وعمر عبدالغني، ومحمد سويدان، وحسام شندي، والسيد طلعت، وعبدالحميد عيسى، والسيد طمان، وجمال حشمت، وعلي بطيخ، وأمير بسام، وحلمي الجزار، ورجب البنا، وصبري خلف، ومحيي الزايط، ومصطفى المغير، ومدحت الحداد، وممدوح مبروك، ومحمد البحيري وهمام علي يوسف، ومصطفى طلبة ونجلة يوسف القرضاوي، وذلك في القضية رقم 316 لسنة 2017 التي تتضمن ارتكابهم العديد من الوقائع أبرزها تشكيل جناح عسكري لجماعة الإخوان الإرهابية، وتمويل أعمال العنف، واستهداف الشرطة والجيش والقضاة.

كما تنظر المحكمة العسكرية محاكمة المتهمين في القضية 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ«ولاية سيناء الثانية»، والمتهم فيها 555 متهمًا بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم «داعش»، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء، وذلك في معهد أمناء الشرطة بطرة.

جولة الصحافة 12 فبراير|

الشرق الأوسط: «طالبان» لحكومة كابل: التوبة أو «الطريقة الأفغانية»

خيَّر الملا ذبيح الله مجاهد، المتحدث الرسمي باسم «طالبان»، أعضاء الحكومة في كابل، بين «التوبة»، أو مواجهة التعامل معهم بـ«الطريقة الأفغانية» بعد رحيل القوات الأجنبية.

وجدد ذبيح الله، في حوار مع «الشرق الأوسط» عبر «واتساب» والبريد الإلكتروني، التأكيد على أن الحركة لن تتفاوض مع حكومة الرئيس أشرف غني، موضحًا أن «جلوس مندوبي (طالبان) مع المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد هو جلوس مع مندوب أميركي، أما أشرف غني فهو ظهير محلي؛ هو ونظامه مشكلة فرعية أفغانية، يأتي حلها بعد رحيل المشكلة الأصلية، التي هي الاحتلال، وسنعمل على حلها بأيسر ما هو متاح من وسائل متعارف عليها بين الأفغان».

جولة الصحافة 12 فبراير|

البيان الإماراتية: القادة الأفارقة يدعون إلى مؤتمر مصالحة في ليبيا

أنهى القادة الأفارقة قمتهم 32، التي انعقدت بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بالدعوة إلى عقد مؤتمر للمصالحة في ليبيا بالتعاون مع الأمم المتحدة، والسعي الحثيث من أجل إنهاء النزاعات الأفريقية المسلحة في فترة لا تتجاوز العام 2025، مؤكدين على التعاون؛ لمحاربة الإرهاب والحد من عمليات تمويله ومخاطبة أسبابه.

وشدّد القادة الأفارقة على السعي الحثيث من أجل القضاء على الفقر والبطالة والعمل على أحكام التعاون والتنسيق مع العالم؛ لاحداث التنمية المنشودة في القارة، بالتزامن عقدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، رئيسة وفد الدولة المشارك في القمة عدة لقاءات مع رؤساء ووزراء خارجية الدول الأفريقية وكبار المسؤولين في المنظمات الدولية.

جولة الصحافة 12 فبراير|

سكاي نيوز: «إرهاب الطعام» أحدث شمّاعات أردوغان في أزماته المتلاحقة

من «الإرهابيين الاقتصاديين» إلى «إرهاب الطعام» تتعدد مصطلحات رجب طيب أردوغان. وعندما يتعلق الأمر بتحقيق أهدافه، لا يتواني الرئيس التركي في الاستعانة بشمّاعة الإرهاب في معاركه الكلامية الكثيرة التي يخوضها في الداخل والخارج.

وأطلق أردوغان هذا المصطلح، الاثنين، على الزيادة الأخيرة في أسعار الخضروات والفاكهة، واصفا إياها بـ«إرهاب الطعام»، متعهدا بالتحكم في السوق عبر منتجات تخرج من البلديات.

ونقلت صحيفة «حرييت» التركية عن أردوغان قوله: «في الأيام الأخيرة بدأوا اللعب على تركيا. فارتفعت أسعار الباذنجان والطماطم والبطاطا».

جولة الصحافة 12 فبراير|

أخبار الخليج: قوات سوريا الديمقراطية تواصل هجومها ضد آخر مواقع داعش

واصلت قوات سوريا الديمقراطية أمس الإثنين بدعم من التحالف الدولي هجومها في الكيلومترات الأخيرة، التي ينتشر فيها آخر عناصر تنظيم (داعش) في أقصى شرق سوريا بمحاذاة الحدود العراقية.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية السبت بدء هجومها الأخير لطرد مئات الجهاديين المحاصرين في بقعة صغيرة في ريف دير الزور الشرقي، بعد توقف استمر أكثر من أسبوع للسماح للمدنيين بالخروج.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن: إن «قوات سوريا الديمقراطية تتقدم ببطء في ما تبقى من جيب تنظيم الدولة الإسلامية»، مشيرًا إلى أن عوائق عدة تعرقل تقدمها مثل الألغام والقناصة والأنفاق التي حفرها الجهاديون في المنطقة.

جولة الصحافة 12 فبراير|

 الحياة اللندنية: إيران في ذكرى الثورة: مواجهة أمريكا وصنع صواريخ

اغتنم المسؤولون الإيرانيون إحياء الذكرى الأربعين للثورة؛ لتأكيد التصدي لـ «مؤامرة» الولايات المتحدة و»صنع أي نوع من الصواريخ».

في الوقت ذاته، أفاد الموقع الإلكتروني للمرشد علي خامنئي، بأن الأخير سينشر قريبًا «بيانًا استراتيجيًا»، يشرح فيه «المرحلة الثانية من عملية» نشر الثورة الإيرانية.

وتحدثت وسائل إعلام إيرانية عن مشاركة «عشرات الملايين» في مسيرات أمس، لكن وكالات أنباء دولية قدّرت عدد المشاركين بمئات الآلاف، علمًا أن الذكرى تحلّ فيما تعاني الثورة من أعراض شيخوخة مبكرة؛ إذ تشهد البلاد تظاهرات وإضرابات، احتجاجًا على تدهور الوضع المعيشي والفساد وإهمال النظام مشكلاته الداخلية لمصلحة تدخلاته الإقليمية.

"